** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 دويلات الصفيح الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014 بقلم: زاكروس عثمان شارك اصدقاءك هذا المقال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة
فريق العمـــــل *****
حياة


عدد الرسائل : 1546

الموقع : صهوة الشعر
تعاليق : اللغة العربية اكثر الاختراعات عبقرية انها اجمل لغة على الارض
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

دويلات الصفيح الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014 بقلم: زاكروس عثمان    شارك اصدقاءك هذا المقال Empty
23092014
مُساهمةدويلات الصفيح الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014 بقلم: زاكروس عثمان شارك اصدقاءك هذا المقال



دويلات الصفيح الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014 بقلم: زاكروس عثمان    شارك اصدقاءك هذا المقال Arton13397-30075
قبيل انتكاسة الربيع العربي، وتحوله إلى خريف ماحق، توقعتُ نهاية وشيكة لنظام دولة العائلة، التي هي أصل البلاء، وقد بدأت بالتفكك فعلا،ولكن ليس بالشكل البديع الذي تمنيته، بل بالصورة المرعبة التي كنت أتخوف منها، وهو أن يكون البديل كيانات هلامية، ومجتمع قطيع منفلت، ما يحدث الآن هو بداية النهاية لعصر دولة العائلة في البلدان العربية، وبداية عصر دويلات الصفيح، وإعادة تقاسم السلطة، بين مستبد قديم ومستبدين جدد، سادة دويلات الصفيح التي بدأت تنمو بكثافة غير متوقعة حول عاصمة العائلة، التي ما برحت أملاكها تتقلص. 
توقعت ربيعا ينهي الشكل القديم لدول المنطقة، ليؤسس دولة تصلح للبقاء في القرن الجديد، ولم يخطر في ذهني قيام سلطة عشوائيات إلى هذه الدرجة من السوء، أشبه ما تكون بسلطة رجال الجريمة المنظمة في مدن الصفيح التي تفتقر إلى ابسط أشكال التنظيم والتخطيط، حيث تنعدم المسئولية، وينعدم القانون والانضباط، وتسود المخالفات، فيما الأمور في دولة دكتاتورية العائلة، رغم عيوبها الكثيرة، كانت اقل سوءا، حيث توفرت مرجعية رسمية تحفظ حياة الناس وحقوقهم إلى حد ما، وتردع الناس عن بعضهم بعضا، وتمنح المواطن هامشا من الحرية الفردية إن لم يكن في الجانب السياسي، فعلى الأقل في الجانب الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والديني، إذ لم يحدث لدكتاتور انه تدخل بشكل سافر في خصوصيات الأفراد (الملبس،العبادات،السفر) وكذلك فأن دولة العائلة وفرت الحد الأدنى من الخدمات الرديئة للمواطن(خبز،تعليم،صحة،كهرباء،مواصلات،محروقات،مياه، الأمن) فيما اليوم عقب استحداث دويلات الصفيح، بتنا نفقد ذاك القليل الذي توفر لنا في دولة العائلة، دويلات لا تحتوي على أية مرجعية، سوى سلطة أمراء الحرب،وبندقية غير منضبطة، لا تخضع لرادع قانوني أو قيمي، فالمسئولية معدمة لدى سلطة العشوائيات، كونها تدير المناطق التي تستولي عليها على أنها غنيمة حرب، وتعامل الأهالي على أنهم أسرى حرب، يحق لأمير الحرب التصرف بها كما يشاء، فالإنسان في دويلات الصفيح محروما كليا من حقوقه الأساسية، فقد ألغيت الحريات الفردية والشخصية، خاصة حرية المرأة وحقوقها، والحريات الدينية، الحق الوحيد للإنسان أن يكون حمال واجبات وأوامر ونواهي. 
لا اقصد من هذه المقارنة الإيحاء بأن دولة دكتاتورية العائلة هي النموذج المفضل، حيث الأحوال العامة فيها قبل ربيع الأزمات، مقارنة بما هي عليه الآن كانت أفضل، ولكن أحببت القول : بان الصراع في المنطقة بلغ نقطة اللاعودة، وقد حـُجزَ مصيرنا بين شرين، بين السيئ والأسوأ، مستبد تقليدي أتاح لك حق التنفس، و طواغيت جدد، يفرضون عليك واجب الاختناق، فهل الرغبة بزوال الدكتاتورية المركزية القديمة، تعني القبول بنموذج دكتاتوري جديد، أكثر وحشية وتخلفا، هل انفجرت ثورات الربيع من اجل الانتقال من استبداد سياسي إلى استبداد إيديولوجي شمولي، يلغي التنوع الاجتماعي والثقافي والديني والقومي، ولن نقول يلغي التعددية السياسية، هل كانت مطالب الحراك الثوري هي إلغاء دستور ظالم وضعته دولة العائلة لحماية امتيازاتها، ليكون البديل تشريع وضعه فقهاء الظلام، هل التضحيات الباهظة في الأرواح والممتلكات كانت من اجل الخروج من قبضة دكتاتور واحد يمارس العنف لحماية سلطته، للوقوع بين براثن مستبدين كثر، حرفتهم قطع الرؤوس لدوافع إيديولوجية، هل كان البديل سلطة عشوائيات سلفية دينية، عصبيات مذهبية، قواقع عرقية، تجر بلداننا إلى فوضى عارمة، وتدخل مجتمعاتنا إلى عصر الرعب، هل البديل دويلة سنية يحكمها سلفيون غوغاء، ودويلة شيعية يحكمها أئمة دجالون، ودويلة قومية يتزعمها شوفينيون رعاع، كيانات ألوانها مختلفة، مصالحها متضاربة، سياساتها متنافرة، تتذابح فيما بينها، للاستحواذ على الأراضي والثروات، ولكنها تتبع إلايديولوجية ذاتها، إيديولوجيا الشر المطلق، التي لا غاية لها سوى تدمير كينونة الإنسان، غوغاء يريدون دول تقهر الشعوب وتستعبد البشر،والنماذج تتحدث عن نفسها في سوريا والعراق، فالسائد هو شريعة الإلغاء والإلغاء المضاد، والضحية هوية فطرية، كردي محكوم بالفناء، مسيحي محكوم بالزوال، أمرآة تنتظر الوأد، وصاحب رأي يقام عليه الحد، وحر ينتظر الجلد، فأية حرب عبثية نعيش، وأي مصير ننتظر ، ونحن لا نملك خيارات، والطريق الثالث عدم، ربما المخرج الوحيد كان إيقاف القتال ولكن كما قلنا بلغت الأمور نقطة اللاعودة، وليس لنا سوى الندم نعم الندم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

دويلات الصفيح الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014 بقلم: زاكروس عثمان شارك اصدقاءك هذا المقال :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

دويلات الصفيح الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014 بقلم: زاكروس عثمان شارك اصدقاءك هذا المقال

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أنتروبولوجيا الخوف في المجتمعات المعاصرة الجمعة 8 آب (أغسطس) 2014 بقلم: أحمد الخطابي شارك اصدقاءك هذا المقال
» نرسيس والحطيئة أو لماذا نكره أنفسنا؟ الجمعة 29 آب (أغسطس) 2014 بقلم: فتحي المسكيني شارك اصدقاءك هذا المقال
» المحاكاة في فكر نيتشه الشاب : مولد التراجيديا الإغريقية نموذجا الأربعاء 20 آب (أغسطس) 2014 بقلم: نادية عبد الجواد شارك اصدقاءك هذا المقال
» أزمة الدين كما يُفهم ويُطبق في المجتمع السعودي السبت 16 آب (أغسطس) 2014 بقلم: علي الشدوي شارك اصدقاءك هذا المقال
» السياسي والثقافي... ترسيمات الادوار والوظائف والاسئلة الخميس 14 آب (أغسطس) 2014 بقلم: علي حسن الفواز شارك اصدقاءك هذا المقال

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: