** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الشعر هو الذي سيخلد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة
فريق العمـــــل *****
حياة


عدد الرسائل : 1546

الموقع : صهوة الشعر
تعاليق : اللغة العربية اكثر الاختراعات عبقرية انها اجمل لغة على الارض
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

الشعر هو الذي سيخلد  Empty
10102012
مُساهمةالشعر هو الذي سيخلد

الشعر هو الذي سيخلد

الشعر هو الذي سيخلد  708
صباح علي الشاهر



بين الكاتب والكويتب، الشاعر والشويعر، المثقف والدعي، شيء
أساسي لا تخطئه البصيرة السوية، ألا وهو الموهبة، فالكاتب، والشاعر،
والمثقف، موهوب، والكويتب والشويعر والدعي عن الموهبة عاطل.
الموهوب،
كاتباً كان أم شاعراً، قد يغار من غيره، وقد يخاصمه في حمّى المنافسه، لكنه
لا يبخسه حقه. قد يبحث عن سقطاته وهناته، وربما يُضخم هذه الهنات
والسقطات، لكنه بالقطع، لن يجرؤ على الادعاء بإن شاعراً كبيراً ليس بشاعر،
وكاتباً مبرّزاً لا يتقن حرفة الكتابة، وحدهم عديمو الموهبة، الكويتبون
والشويعرون وأدعياء الثقافة من يجرؤون على قول مثل هذا القول، والسبب في
هذا بسيط، فهؤلاء لا يفهمون الموهبة، وغير قادرين على تحديدها، بل الوصول
إليها، ولأنهم يجهلونها، فليس ثمة قيمة لها عندهم، وصدق من قال الإنسان عدو
ما جهل.
وحده شعر الشاعر من يحدد شاعريته، فلكي تكون شاعراً عليك
بتقديم منجز شعري، وليس ثمة من يُخطىء في كون الشعر شعرا أم لا، ولكن ثمة
من يختلف في تقييم هذا الشعر، أكان في المرتبة الأولى، أو الوسطى، أو كان
في سياق شعر المبتدئين، ولهذا قالوا شاعراً مُجيداً، وشاعراً حسنا، وشاعراً
وسطاً، وشاعراً عادياً، وهذا هو شأن كل الأمور، فالحداد والبناء، والنجار،
وصانع الحلوى، ينقسمون إلى مراتب، بحسب إجادة كل منهم لصنعته.
في
الشعر ثمة تمييز بين إجادة النظم، أي صنعة النظم، وإجادة الشعر، فقد يكون
البعض مُجيداً في النظم، على قواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي، دونما عيب أو
زحاف، أو علة، لكنه فقير الشاعرية، لا بل معدومها، ومثل هذا يقال له
(ناظم) أو (نظّام) ولا يُقال له شاعر، فجوهر الشعر ليس النظم، ولا هندسة
الكلام، ولا إيقاعه، وإنما الخلق الشعري عبر الصورة الشعرية، هل ثمة من
يستطيع الإدعاء بأن الشعر التعليمي، وألفية إبن مالك، و(كرتي ما أحلاها
شكلا هي كالتفاحة أو أحلى) تندرج في عالم الشعر، أم في طرائق التعليم،
وتقريب الأشياء إلى الذهن، أو تبسيطها، أو جمعها، أو تسهيل حفظها.
الناظم
حرفي جيد، هو كالحداد الجيد الذي يُحسن التعامل مع الحديد، لكنه ليس
نحاتاً، وهو كالخزاف الذي يجيد صنع قطعة الخزف، لكنه ليس فنانا تشكيليا،
الأول حرفي، والثاني فنان، والفرق بين الإثنين، أن الأول يتوقف عند إتقان
المهنة التي تؤدي لغايات معينة يحددها الاستعمال، والثاني يبحر في عالم
الإبتداع والتصور، وإعادة تشكيل الأشياء برؤية ذاتية خلاقة، مُتميزة، تحوّل
الحديد وقطعة الفخار، من قيمة إستعمالية إلى قيمة جمالية.
قالوا
وأمعنوا كثيراً في القول ان ما يحدد قيمة أي شاعر موقفه، وتأسيساً على هذا
قسموا الشعراء، إلى شعراء مُلتزمين، وآخرين غير مُلتزمين، وهذا فتح الباب
على مصراعيه لتوسيع الخانات، إذ لم يتم الوقوف عند التمايز السياسي، بل
تعداه إلى هل هذا الشاعر متقيد دينياً، هل هو رسالي مثلاً، على نسق حسان بن
ثابت، وكعب بن زهير بن أبي سلمى بعد إسلامه، أم على نسق أبي نؤاس، وبشار
بن برد، وهل هو قومي أم شعوبي.. وهل هو مهادن للسلطة أم ضدها.. إلخ من
تقسيمات لا علاقة لها بالشعر، وهي تندرج جملة وتفصيلاً في إطار حراك سياسي،
وربما طبقي، يرتدي لبوسات عدّة، أثنية أو دينية، أو مذهبيّة، قد يكون
الشاعر كإنسان منغمساً بها، شأنه شأن غيره، وهو إن استغل أداته الشعرية
للتعبير عن هذا الانتماء أو الانغماس، أو حتى الولاء، فعلينا أن نجيب على
سؤال محدد قبل الحكم وهو : هل ما قدمه هذا الشاعر شعراً، أم شعارات،
إبداعاً أم بيانات؟ فإن كان ما قدمه لا هذا ولا ذاك، وإنما شعراً، فلا يهم
بعد هذا إن كان هذا الشعر قومياً، أو وطنياً، سنيّاً أم شيعياً، مسلماً أم
مسيحياً، دينيّاُ أم تأملياً فلسفياً، وحتى لا يهم إن كنا معه من حيث
التوجه أم ضده، فهو سيقدم لنا ما يقدمه الشعر من متعة جماليّة، ستعكس
التنوع والثراء الذي سيعمق رؤيتنا، ويوسع أفقنا، ومنظورنا.
السنا الان
نردد خرائد خالدة قيلت في طغاة على مدى تأريخنا العربي، وخلدت لأنها كانت
قمم من حيث القيمة الشعرية، هل بمقدور أحد مسح هذا المنجز الشعري من
تأريخنا الأدبي، الأموي أو العباسي، وحتى في العصر الحديث؟. هل بمقدور أحد
أن يحذف قصائد الجواهري الكبير في مدح الملك فيصل الأول، أو جمال عبد
الناصر، أو الحسن الثاني، أو حافظ الأسد، وحتى الذي يختلف مع الحركة
الكردية هل بمقدوره عدم الإعجاب، بـ :
قلبي لكردستان يُهدى والفمُ ولقد يجود بأصغريه المُعدم
الإلتزام
من عدمه، سيحدد لنا المُلتزم، أو المناضل، أو المرتبط بقضايا مُحددة، من
ذاك الذي هو ليس هكذا، أي غير الملتزم بما ألزم المناضلون أنفسهم به، ولا
بقضايا محددة، لكنه لا يحدد لنا الشاعر من غير الشاعر، ولا الشعر عما سواه،
والذي سيخلد بعد هذا وذاك ليس الإلتزام على أهميته، وإنما الإبداع،
مُلتزماً كان أم غير مُلتزم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الشعر هو الذي سيخلد :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الشعر هو الذي سيخلد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» يوم الشعر العالمي في الشعر النسائي المغربي: كتابة مفعمةً بالنّفَس الأنثوي تسرى في جسد اللغة !
» خلف عربة الشعر الشعر الحديث يستعيرُ تقنيات السرد
» الشعر هو الخيال الحقيقي الذي يرد كل قارئ إلى نفسه الشعر لا يعطى إجابات ولكن يسد نقصاً بداخلنا الشاعرة السويسرية سيلفيا دو
» إيف بونفوا يعلّمنا أن ثمة شجرة في المكان قبل أن ندرك أنها شجرة الشعر هو تجربة إنذار مبكرة للحياة بالانقراض… إذا انقرض الشعر
» الشَّعر: لماذا ينمو ولماذا يتوقف نموه(*) يكتشف العلماء بوتيرة متسارعة الجزيئات التي تتحكم في نمو الشعر. وقد يتمكنون بعملهم هذا من الكشف عن مفتاح مقاومة الصلع ومعالجة فرط نمو الشعر.

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: