** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

  "دراسة أكاديمية تحليلية ومنهجية" د.هيثم الحلي الحسيني "الحلقة الثامنة عشر" منهج البحث الأركيولوجي الحفري والدراسات المعمّقة في التراث العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

  "دراسة أكاديمية تحليلية ومنهجية"              د.هيثم الحلي الحسيني  "الحلقة الثامنة عشر"  منهج البحث الأركيولوجي الحفري والدراسات المعمّقة في التراث العلمي Empty
04072012
مُساهمة "دراسة أكاديمية تحليلية ومنهجية" د.هيثم الحلي الحسيني "الحلقة الثامنة عشر" منهج البحث الأركيولوجي الحفري والدراسات المعمّقة في التراث العلمي


"دراسة أكاديمية تحليلية ومنهجية"






د.هيثم
الحلي الحسيني


"الحلقة الثامنة عشر"


منهج البحث الأركيولوجي الحفري والدراسات
المعمّقة في التراث العلمي







موقع الإمام الشيرازي






أدوات البحث
المعمّق في التراث العلمي



كي يستكمل البحث المعمّق في
التراث العلمي, عناصره وأدواته البحثية, يتطلب الى
جانب التوسع البحثي الأفقي فيه, عمقا عموديا في مقاربة
النص المنقول, وسبر مكنوناته في الوصول الى فكره
الظاهر, ثم التوغّل في أعماقه, لجهة كشف ودراسة الفكر
المسكوت عنه في النص, وذلك لإحياء الفكرة التي جاشت في
عقل المؤلف, والتي قد يكون قد سكت عنها في ظاهر النص,
لكن الباحث في التراث العلمي, يمكنه بمهمته البحثية,
ان يتحصّل عليها في باطن النص, وليس الإكتفاء باخراجه
الى الحياة, على صورته الاولى.



والى ذلك ستنصرف هذه الحلقة
الدراسية, في القاء الضوء على عناصر ومؤشرات المنهج
البحثي, الذي يضطلع بهذا الشكل من مقاربة النص,
والقراءة الفكرية المعمّقة له, في الغور في عمقه
العمودي وطبقاته المغمورة, وهو المنهج الذي يطلق عليه
بالحفريات المعرفية, أو المنهج الأركيولوجي الحفري.



ان هذا الشكل من "الأركيولوجيا"[1],
التي بدأت تترسخ في العلوم الإنسانية, والتي تعرف
بالمنهج الأركيولوجي الحفري, يقصد بها البحث المعمّق,
في متون الوقائع, أو الوثائق التاريخية, وقراءتها
مجدداً, قراءة مختلفة, بشكل عمودي, سواء باستخدام
أدوات البحث المعاصرة والمستحدثة, أو باستحضار المرونة
في الذهن, والقدرة الإستيعابية المنفتحة, على أفاق
النص ومكنوناته, دون الإنغلاق على صورته التقليدية,
ومدركاته الموروثة الشائعة.



فهذا المنهج البحثي, يعد بذلك
شكلا متقدما ومعمّقا, من المنهج النقلي, كونه يتماهى
معه, في إنصرافه لمقاربة النص الموروث, بغرض دراسته
والبحث فيه, وإستبيان مضامينه ومدلولاته, ومكامن
المعرفة والفكر فيه, غير أنه يتميز عنه, في أدواته
البحثية, ورؤيته للنص, وآليات تناوله له.







مقاربة في منهج
البحث الأركيولوجي الحفري



Method"
Curriculum of Archeological fossil"



نهضت "الأركيولوجيا" أو علم
الآثار, لتترسّخ أيضا في العلوم الإنسانية, من خلال
تفعيلها وفعالياتها, في الآثار الثقافية والعلمية
المعرفية, وسائر النصوص الإبداعية الموروثة, مستعيرة
بذلك نفس دالّتها في الآثار المادية, فتولّد من ذلك
المنهج الأركيولوجي أو الحفري, والذي يطلق عليه أيضا,
التحفيري أو الحجري, أو منهج الحفريات المعرفية, من
المدلول اللغوي لمفردة fossils[2].



وهذا المنهج النقلي المعمّق,
يعني أيضا البحث في وقائع الأحداث, أو الوثائق
التاريخية, وقراءتها مجدداً بشكل مختلف, بهدف الكشف,
عن شيء غير معروف فيها سابقاً، أو قد عرف على أنه
حقيقي وواقعي, وهو يخضع في ذلك, لظروف موضوعية وذاتية
معينة.



ينصرف المنهج الأركيولوجي
الحفري المعرفي, الى ما وراء الظاهر من النص, في قراءة
ما يخفيه أو يسكت عنه, فهو يولد بذلك نصا ثانيا, يمكن
اعتباره بمثابة الصنو الآخر للنص الاول, ويخلق بذلك
قراءة ثانية, تخترق النص الاول, وتكشف عن بعض
إمكاناته, التي لا تقولها الكلمات المعجمية, وانما
ينطق بها, المعنى الايجابي الدلالي في النص, وبذلك
يؤدي الوظيفة ذاتها, بالنسبة للأثر الأدبي الإبداعي,
في المنهج الأدبي النقدي المعمق, فهو يقوم بتقفي آثار
العالم الذي ينبض حركة, ولا يراد له الأفول, وهو
يستنهض النص المبتور, من دفاتر الحياة اليومية, والذي
تم إسكاته عنوة, صانعا بذلك واقعيته, في شكل عراء
فاضح, لتلك الآليات الاجتماعية المرفوضة, التي قد تدعي
الفضيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

"دراسة أكاديمية تحليلية ومنهجية" د.هيثم الحلي الحسيني "الحلقة الثامنة عشر" منهج البحث الأركيولوجي الحفري والدراسات المعمّقة في التراث العلمي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

"دراسة أكاديمية تحليلية ومنهجية" د.هيثم الحلي الحسيني "الحلقة الثامنة عشر" منهج البحث الأركيولوجي الحفري والدراسات المعمّقة في التراث العلمي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: