فؤاد عالي الهمة
قدم توفيق بوعشرين، ناشر "أخبار اليوم" في افتتاحية اليومية عددا من
المقترحات لبناء الثقة فاعتبر أن على الملك اليوم وبعد ما أظهر على قدرت
كبيرة في الإنصات إلى نبض شعبه وكذا قدرات كبيرة على التكيف مع موجة
الديمقراطية التي يشهدها العالم العربي اليوم عليه أن يحل البرلمان ويقيل
حكومة عباس الفاسي ويعوضها بحكومة انتقالية لتصريف الأعمال كما اقترح أن
تخضع الأحزاب لبرنامج 'تقويم هيكلي عميق' حتى يخرج من صفوفها وزراء وحقوقين
كما اعتبر أن عباس الفاسي كان عليه أن يقدم استقالته مباشرة بعد خطاب
الملك كما قال أن التلفزة لا بد أن تتحرر من قبضة العرايشي ومن معه وكذا
اقترح أن تتعامل وزارة الداخلية بشكل محايد مع حركة عشرين فبراير وأن
لاتحاربها في الصحف والإذاعات كانت هذه هي بعض من المطالب التي اقترحها
كاتب الافتتاحية توفيق بوعشرين من أجل بناء الثقة.
خالد الحري هو الآخر
يتطرق للخطاب الملكي الأخير واللإصلاحات السياسية والدستورية التي تضمنها
منوها بالسرعة التي تجاوب بها الملك مع المطالب الإصلاحية التي رفعتها
الأحزاب والمنظمات الشبابية وكذا التنازلات التي قدمتها المؤسسة الملكية في
سبيل الإصلاح، كما اعتبر أن الخطاب الملكي أكد مرة أخرى أن المغرب مختلف
وأن الإستتناء المغربي ليس ترفا فكري أو مزايدة فئوية بل هو أمر يعكس
الواقع.
في عموده اليومي" شوف تشوف" تحدث رشيد نيني، ناشر "المساء" عن
العلاقة التي وصفها بالتاريخية والقديمة بين زعمي حزب الاستقلال والأصالة
والمعاصرة شباط والهمة حيث اعتبرعلى أنه و رغم الحرب الدائرة بين الحزبين
ورغم انحطاط الشتائم المتبادلة بين الحزبين على لسان ممثليهما إلى أن
التاريخ يشهد على ما فعله الهمة عندما كان وزيرا منتدبا في الداخلية من
أجل أن يسهل مأمورية شباط وكذا من أجل أن يمنحه الحماية التي يحتاجها
للإستمرار في موقعه بدون محسوبية فمن خلال العمود، يشرح نيني، بتفصيل
العلاقة التي وصفها بالتاريخية بين شباط والهمة.
وبعيدا عن السياسة وهذه
المرة مع السينما وفي زاويته اليومية في الواجهة المختار الغزيوي يتسائل
عن ماذا سيقول الآن من انتقد السينما المغربية في السنوات الأخيرة ماذا
سيقولون بعد النجاح الذي حققه المغرب من خلال الفوز بالجائزة الكبرى في
"فيسباكو"، مهرجان التلفزيون والسينما في وغادوغو ببوركينافاسو ،واعتبر أن
تبريراتهم ستكون عديدة من ضمنها أن الفيلم الذي مثل المغرب لايستحق كل هذا
الضجيج وإنه فيلم توج فقط لاعتبارات غير واضحة منها أن التنظيم السئ
للتظاهرة في بوركينا فاصو وأصوات الاحتجاجات التي علت الساحة التي كانت
تعرض بها الأفلام هو السبب وراء تتويج المغرب