** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أبو يعرب المرزوقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

أبو يعرب المرزوقي  Empty
05072015
مُساهمةأبو يعرب المرزوقي

أبو يعرب المرزوقي  555b037d2d67f1011683660
10 مايو 2015 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


وُلِدَ المفكّر التونسي محمد الحبيب المرزوقي، سنة 1947م، في مدينة بنزرت التونسيّة، وقد عُرِف بكنية أبي يعرب المرزوقي. تحصّل، سنة 1972م، على الإجازة في الفلسفة من جامعة السوربون، ثمّ أحرز دكتوراه الدولة سنة 1991م. اشتغل أستاذاً للفلسفة في كلّيّة الآداب (جامعة تونس الأولى)، قبل أن يتولّى الإشراف على إدارة معهد الترجمة (بيت الحكمة) في تونس، ثمّ انتقل لتدريس الفلسفة الإسلاميّة في الجامعة الإسلاميّة العالميّة في ماليزيا. خاض تجربة سياسيّة قصيرة في صلب حركة النهضة التونسيّة، التي رشّحته ليكون ممثّلها في إحدى قوائمها الانتخابيّة للمجلس التأسيسي، وفاز بمقعد، ثمّ تمّ تعيينه مستشاراً لرئيس الحكومة، إلاّ أنّه خيّر تقديم استقالته في 6 آذار/ مارس 2013، واعتزل العمل السياسي.
من مؤلفاته نذكر: (مفهوم السببيّة عند الغزالي) (1979م)، (الاجتماع النظري الخلدوني) (1983م)، (الإبستمولوجيا البديل) (1986م)، (إصلاح العقل في الفلسفة العربيّة) (1994م)، (آفاق النهضة العربيّة) (1990م)، (وحدة الفكرين الديني والفلسفي) (2001م)، (تجليات الفلسفة العربيّة) (2001م)، (المفارقات المعرفيّة والقيميّة في فكر ابن خلدون الفلسفي) (2006م)، (الجليّ في التفسير) (2010م)، وهو محاولة تفسير فلسفي للقرآن. فضلاً عن عدد من الحوارات والمقالات، التي نُشرت في كثير من المجلات العلميّة بالعربيّة، والفرنسية، والإنجليزية، ومنها: (ابن تيمية وابن خلدون يشاركان في المسار التاريخي لنظريّة المعرفة)، وهو حوار مع محمد الحوراني منشور في مجلة العربي، (مناظرة فكرية بين أبي يعرب المرزوقي وحسن حنفي) منشورة في جريدة الشرق الأوسط، (الفرائض ومنزلة الإنسان الوجوديّة) نُشِرَ في الوسط التونسيّة.
وهو من المفكّرين، الذين يرون وحدة الفكر الإنساني تاريخًاً وبنيةً، وهو يؤكّد متانة الصلة بين الفكر الديني والفكر الفلسفي، ويرفض الفصل بينهما، ويدعو، من ثمّ، إلى تناول الفكر الإنساني في كليّته.
انظر:
- المرزوقي، أبو يعرب، تجليات الفلسفة العربيّة، منطق تاريخها من خلال منزلة الكلّيفي الأفلاطونيّة والحنيفيّة العربيّتين المحدثتين، دار الفكر المعاصر، بيروت-لبنان،.دار الفكر دمشق-سورية، ط.1، 2001م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أبو يعرب المرزوقي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أبو يعرب المرزوقي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدكتور أبو يعرب المرزوقي
»  أبو يعرب المرزوقي ومحمد الحوراني ابن تيمية وابن خلدون يشاركان في المسار التاريخي لنظرية المعرفة
» لاحتلال يفرج عن غطاس ويرحل المرزوقي إلى فرنسا
» بن جعفر يَخلف المرزوقي... و'تونس الصفراء' تواجه القمامة والعطش عبد الرزاق قيراط

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: