سميح القاسم المد يــر العـام *****
التوقيع :
عدد الرسائل : 3188
تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء تاريخ التسجيل : 05/10/2009 وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10
| | إنهيار إسرائيل من الداخل | |
947 إنهيار إسرائيل من الداخل تأليف: د. عبدالوهاب المسيري الناشر: مؤسسة دار المعارف - القاهرة 2002 الصفحات: 206 صفحات من القطع المتوسط عرض مصطفى عبد القادر عنوان هذا الكتاب خادع وهو يداعب أماني قرائه، رغم ما هو معروف عن مؤلفه من موضوعية وأكاديمية فهو ممن تخصصوا في دراسة الصهيونية واليهودية واصدر موسوعة متخصصة في هذا المجال وهو ما يحملنا على أن نأخذ ما يقدمه في هذا الخصوص بكل اهتمام ويجعلنا نذهب إلى أن العنوان ربما يكون جاء من الناشر بهدف تسويقى ليس إلا. المهم أن الكتاب رغم ما سبق يقدم جوانب كثيرة الأهمية بشأن الداخل الاسرائيلي تساعد على فهم الكيان الصهيوني وجذور تكوينه وفهم الكثير من سياساته، كل هذا رغم أن الكتاب في الأصل عبارة عن مقالات متفرقة لم تكتب في الأصل لتكون كتابا وهو ما يفترض معه أن تغيب عنه الرؤية الشاملة وقد حاول الكاتب تجاوز ذلك بإعادة صياغة بعض المقالات والإضافة اليها لتخرج في صورة متكاملة وإن كان ذلك لم ينجح في بلورة فكرة أساسية لتكون محور الكتاب ينتظمها خيط فكري واحدومن خلال ثمانية فصول يتناول الكاتب الدكتور عبدالوهاب المسيري موضوعه مستعرضا المشكلة الديمغرافية اليهودية والنبوءات الصهيونية وطبيعة الصهيونية كظاهرة استعمارية استيطانية عارجا على العنف الصهيوني مع تناول الانتفاضة وتقديم عرض تفسيري لما يثار بشأن الهيكل وإعادة بنائه. ويحاول من خلال كل ذلك أن يصل إلى تحديد طبيعة الأوضاع داخل اسرائيل وأثر ذلك على مستقبل الدولة العبرية. بداية يشير المسيرى إلى أن الصهيونية ظهرت كفكرة في أواخر القرن السابع عشر وتم بلورتها منتصف القرن التاسع عشر وترجمت نفسها إلى المنظمة الصهيونية العالمية في أواخر القرن التاسع عشر ثم أخيرا الدولة في منتصف القرن العشرين. ويشير إلى أن مصطلح يهودي يعد عاما للغاية ومقدرته التفسيرية ضعيفة، إن لم تكن منعدمة بسبب عموميته وإطلاقه.ثم يعرض لبداية الشتات الصهيوني (الدياسبورا) مشيرا إلى أنها كانت مع هجرة أعداد كبيرة من العبرانيين ليعملوا كجنود مرتزقة في البلاد المجاورة أو كتجار في حوض البحر المتوسط. وفي سياق تناوله للمشكلة اليهودية في شكلها المعاصر يشير إلى أن يهود اوروبا واجهوا في نهاية القرن التاسع عشر مشكلة تزايد أعدادهم غير أن الأية انعكست بعد ذلك تماما في القرن العشرين حتى وصلت حد الأزمة في الوقت الحاضر حيث تزايدت الوفيات فيما تتناقص المواليد مع تزايد معدلات الإندماج مما سيؤدي إلى تفسخ السكان اليهود بالكامل. ويفضح المسيري الأكذوبة الصهيونية حول شعب بلا أرض فيشير إلى أنه رغم قيام اسرائيل فان غالبية الشعب اليهودي (63%) تعيش في المنفى بكامل ارادتها رغم الادعاء بأنهم في حال شوق دائم للعودة إلى ارض الميعاد وهو ما يعود إلى اندماج اليهود في الدول التي يعيشون بها وهو ما يدفع اسرائيل إلى مكافحة هذه الظاهرة رغم استقرار وضع اليهود باعتبار ذلك يشكل خطورة حقيقية على الصهيونية، وتدليلا على ذلك فإن فئات من اليهود تطلق على الزواج المختلط باعتباره أحد عوامل الاندماج في المجتمعات الأخرى تعبير الهولوكوست الصامت! وترشح هذه الظواهر الاستيطان اليهودي لأزمة إزاء جفاف ينابيعه خاصة من اوروبا الشرقية. ويحاول المسيري تفنيد الدعاوى التي تشير إلى صحة ودقة النبوءات الصهيونية موضحا أن الصورة ليس كما يحاول البعض أن يوهمنا بأن هذه النبوءات كلها تحققت وإنما هناك الكثير مما لم يتحقق. فاذا كانت اسرائيل قد أقيمت بعد خمسين سنة بالفعل بعد نبوءة هرتزل فإن نبوءة أن المانيا القوية ستقوم برعاية المشروع الصهيوني لم تتحقق، كما أن نبوءة قيام دولة مسيحية في لبنان توقع معاهدة سلام مع اسرائيل لم تتحقق ايضا. واذا كانت التصورات الأولى تشير إلى أن حدود اسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات فإن ذلك لم يتحقق ومن هنا تم التوجه إلى مفهوم الكبرى اقتصاديا! فضلا عن ذلك فإن اسرائيل ليست المدينة الفاضلة كما تحدث عنها المفكرون الصهاينة الأوائل فهي ليست سوى ثكنات عسكرية ضخمة وتضم تجمعات اثنية ودينية مختلفة وهو ما يعني سقوط الايديولوجية الصهيونية حيث لم يعد يهود العالم يرون أن الصهيونية أيديولوجية لها أي معنى بالنسبة لحياتهم في أوطانهم. ويقدم لنا المسيرى في الفصل الثالث تفسيرا ذا دلالة حول نشأة الكيان الصهيوني موضحا طبيعة ارتباطه بالاستعمار العالمي فيشير إلى أنه نتج عن الثورة الصناعية الأوروبية فائض سلعة وفائض بشري وقد كان الاتجاه إلى حل هذه المشكلة الأخيرة عن طريق الاستعمار الاستيطاني واكثر أنواعه خطورة هو الاحتلالى كما في الولايات المتحدة واسرائيل وهو يفوق خطورة الاستعمار الاندماجي او ذلك المبني على التفرقة اللونية، وهذا هو الاطار الذي تم من خلاله حل مسألة يهود اوروبا موضحا أن بلفور والذي اصدر وعدا بوطن قومي لليهود في فلسطين كان هو ايضا الذي اصدر قانون الغرباء عام 1905 لمنع أو الحد من الهجرة اليهودية.ونظرا لطابعها الاحتلالي ذاك فقد كان خيارها العنف والشراسة مع المقاومة العربية وهو ما طرح مفهوم الجدار الحديدي الذي طوره شارون إلى الفولاذي. وتعتمد نظرية الجدار الحديدي على هزائم مكلفة تؤدي إلى تحولات لدى الخصوم من متطرفين عنيدين إلى معتدلين على استعداد للمساومة بهدف تحويل الصراع الوجودي بين الصهاينة والعرب إلى سلام قائم على التوافق وليس العدل. وهنا يكشف المسيري عما يسميه صهينة اليهودية وهو استغلال المفاهيم الدينية وافراغها من مضمونها الأخلاقي والروحي واستخدامها في تعبئة الجماهير خلف صفوفها، وهو ما يجد تطبيقه في التداخل بين القومي والديني فيما يسمى بعيد الاستقلال. في سياق استعراضه للكيان الاسرائيلي وسياساته يعرض للعنف الصهيوني معربا عن دهشته لذلك الخلط الذي نشهده في المفاهيم موضحا أن مصطلح وقف العنف الذي يتردد في الأونة الأخيرة ليس سوى جزء من خط طويل من المصطلحات المتحيزة ضدنا ويأتي على شاكلتها مصطلحات مثل الأرض مقابل السلام، الأرض مقابل الأرض، الأمن مقابل الأمن، فكلها مفاهيم تعني الاستسلام والرضوخ للمطالب الاسرائيلية.ويعرض هنا لنظرية التفوق الاسرائيلي مشيرا أن معظم اليهود حينما يتحدثون عن إله فإنهم لا يتحدثون عن إله العالمين وإنما عن إله قومي مقصور على اليهود، إله اختارهم من دون البشر (وهي رؤية وثنية) ومن هنا تقسيمهم للعالمين إلى يهود يقفون داخل دائرة القداسة وأغيار يقفون خارجها وهو ما يفسر ايضا ايمان شارون بحق اليهود في العودة رغم تركهم للارض منذ ألاف السنين وانكار نفس الحق على الفلسطينيين، مشيرا هنا إلى أن انتخاب شارون إنما يعبر عن التشدد الصهيوني واليأس ايضا. وفي محاولته تفسير الصمت الغربي وطرح ما يسمى بوقف العنف يشير المؤلف إلى أن ذلك نابع من استمرار أسطورة الاستيطان الغربية، فالصهيونية ليس سوى استمرار بشكل آخر للاستعمار الغربي. يعرض الكتاب بعد ذلك للحديث عن الانتفاضة مشيرا إلى أنها أدت إلى تقلص أعداد المهاجرين اليهود وهو ما يقوض الادعاءات اليهودية حول الأمن ما خلق دياسبورا جديدة.وفي سياق فضحه للسياسات الصهيونية يوضح المسيري أن اليهود استخدموا في التعبير عن الهجرة إلى اسرائيل تعبير او مصطلح عالياه الذي يعني الصعود إلى السماء بدلا من هجيراه الذي يعني الهجرة، وهم قد فعلوا ذلك ليحيطوا عملية الاستيطان الاستعماري الصهيوني بهالات من القداسة وكأن اغتصاب فلسطين من أهلها وطردهم منها هو فعل ديني. ومن النقاط المهمة وذات الدلالة التي يكشف عنها الكتاب في هذا الصدد أن عدد غير اليهود من بين المهاجرين السوفييت يصل إلى نحو 50% وعدد منهم من أعداء اليهود إنما هاجروا لتحسين مستوى المعيشة.فضلا عن ذلك فإن المسيري واستنادا إلى الأرقام يشير إلى تزايد أعداد المندمجين من اليهود في مجتمعاتهم لدرجة تصل إلى حد أن النازحين الجدد من اليهود إلى مجتمعات غربية لا يقيمون روابط مع الجاليات اليهودية ويحاولون انكار أنهم يهود وهو ما يقوض من شرعية الحركة الصهيونية. فضلا عن ذلك فإن المتقدمين للحصول على الجرين كارد في الولايات المتحدة من كل الأوساط ومن أعمار متنوعة كثيرة وقد كان للعنصر الأمني دور أساسي في ذلك، الى جانب أن المستوطنات أصبحت أكثر إفقارا وهو ما يعبر عن إنشغال مرضي بالأمن رغم أن الشعب الفلسطيني تحت الحصار والميزان العسكري لصالح اسرائيل غير أن كل ذلك لم يستطع أن يقضي على اليقين الاسرائيلي من أن الأرض ليست أرضهم، وهو ما يشير الى عوامل التآكل الداخلي في الكيان الصهيوني والتي تقوض من أركانه فاسرائيل تدفع ثمنا باهظا على هيئة خسائر مادية أو على هيئة الدمار الذي يلحق بمقدرة الجيش على القتال وهو ثمن لا يجرؤ أحد على حسابه، فضلا عن أن ذلك إنما أثبت للصهاينة صعوبة التخلص من الشعب الفلسطيني ومن وجودهم العرضي الزائل (حسب تصورهم) ولذا يحاول الصهاينة الآن قبول الأمر السكاني الواقع مع الاتجاه نحو تقليل الاحتكاك بالفلسطينيين ومحاصرتهم عبر إقامة كيان خاص بهم. وفي مؤشر على أزمة الصهيونية برز تعبير ما بعد الصهيونية وهو تعبير عن مدى عمق أزمة الأيديولوجيه الصهيونية. وقد صاحب ظاهرة ما بعد الصهيونية ظاهرة المؤرخين الجدد الذين جعلوا همهم تقويض الأساطير الصهيونية. ورغم ذلك يشير الكاتب الى أن قادة اسرائيل ماضون في مخططهم في محاولة جعل دولتهم هي المركز الممسك بكل الخيوط أما بقية المنطقة فهي مساحات وأسواق، ويعزز ذلك ما حققته على المستوى الدولي بفضل الدعم الأميركي بما يجعلها حسب أحد الأقوال العضو السادس من الناحية الفعلية في مجلس الأمن والذي يتمتع بحق الفيتو!! في سياق التناول لقضايا الداخل الصهيوني إن صح التعبير يخصص المسيري فصلا كاملا هو السابع لقضية الهيكل. ويشير بداية الى أن الهيكل هو البيت الكبير أو البيت المقدس أو بيت الإله حسب بعض التصورات ورغم أن الهيكل ليس جزءا من العقيدة اليهودية إلا أنه يشغل مكانة مهمة في الوجدان اليهودي باعتبار أن فلسطين حسب التلمود مركز الدنيا والقدس في وسط فلسطين، والهيكل في وسط القدس، وقدس الأقداس في وسط الهيكل!! ويشير المؤلف الى أن المشكلة عند الحديث عن الهيكل هو التساؤل عن أي هيكل يجري الحديث؟ فهناك هيكل سليمان وهو يقع فوق جبل بيت المقدس أو هضبة الحرم التي يوجد فوقها المسجد الأقصى وقد هدمه نبوخذ نصر البابلي عام 86 قبل الميلاد وهيكل زرو بابل وقد تم نهبه وحرقه. وهيكل هيرود وقد هدم سنة 70 ميلادية. وحسب التصورات اليهودية فإن هدم الهيكل هو السبب في التشتت اليهودي ولذلك لابد من إعادة بناء الهيكل مرة أخري. ورغم أن إعادة بناء الهيكل لا تتمتع بشعبية كبيرة داخل اسرائيل والتي تتمتع أو تعاني من واحد من أعلى مستويات العلمنة في العالم غير أن الاطروحات الخاصة بهذا الأمر صارت مقبولة بل أصبحت جزءا من الخطاب السياسي الصهيوني، حتى أن الحكومة أصبحت تبارك وبشكل رمزي واضح خطط أحباء الهيكل. ضمن قراءته لطبيعة الأوضاع داخل اسرائيل وهي الميزة التي تقدمها دراسات المسيري وتفتقدها أغلب الدراسات العربية يستعرض المزيد من جوانب التآكل داخل الكيان الصهيوني مشيرا الى انصراف الشباب اليهودي عن الخدمة العسكرية فنحو 20 الى 25% يهربون اثناء الخدمة وثلث الضباط الاحتياط يتغيبون فهي حسب بعض التصورات يقوم بها البلهاء فقط وهو الأمر الذي وصل حد التسامح من قبل المجتمع تجاه المتهربين من الخدمة. وحسبما يشير المسيري فإنه اذا كانت ظاهرة الفرار من الخدمة العسكرية تعد خطيرة في أي مجتمع فإنها تزداد خطورة في مجتمع استيطاني. ما عن الأسباب الرئيسية لذلك فيشير المؤلف الى أنها تتلخص في سقوط نظرية الأمن الاسرائيلي والتي انطلقت من أن استعمال القوة سيحقق الانتصار والأمن وهو ما أثبت فشله لتزايد الادراك أن الدولة ليست كما يتم الترويج في حالة دفاع عن النفس وإنما هي دولة عدوانية، فضلا عن تصاعد معدلات العلمنة والاستهلاكية والأمركة، وهو ما أدى في النهاية الى أن الشباب لم يعد يأخذ الأيديولوجية على محمل الجد. ويرى المسيري أن كل هذه العوامل تؤدي الى انكفاء الشخص على نفسه والبحث عن بقائه الشخصي. ويعزز من عوامل التآكل الداخلي تزايد معدلات الشذوذ والزواج بين الرجال والمطلوب عربيا بعد كل هذا إنما هو حسن استغلال هذا الوضع وتوظيف عوامل التآكل لصالحنا. لقد اعتدنا على أن نرى الصورة التي تقدمها اسرائيل عن نفسها وهى لاشك تحاول ان تقدم صورة وردية تدفعنا الى التشاؤم، غير أن هذا الكتاب يقدم صورة مغايرة حقيقية تعبر عن رؤية متعمقة للمجتمع الاسرائيلي من الداخل وهي رؤية تفتح لنا باب الأمل غير أنه يبقى كما يقول المؤلف حسن توظيف هذه الأوضاع لصالحنا.إن المؤلف لا ينكر الطبيعة الاستعمارية للمشروع الصهيوني وإنما يوضحها، بل ويصل حد القول انها تعد امتدادا للنازية حيث هناك ادراك صهيوني لوجود جوانب نازية في بعض الايديولوجيات الصهيونية، ولاينفي ما حققته اسرائيل من مكاسب على مدى العقود الماضية ولكنه يشير الى أن في الصورة من المواقف ما يمكن أن نستفيد منه. إن المسيري لا يحاول كما في العنوان أن يداعب أمانينا بهذا الطرح وإنما هو يقدم رؤية تتسم بالموضوعية لمجتمع مصطنع تراكمت مشاكله حتى أصبح مهددا من داخله. وتتجلى موضوعية المسيري في اشارته الى أنه رغم كل ماذكره من جوانب ضعف فإن ذلك لا يعني أن المجتمع الاسرائيلي سينهار من الداخل وذلك بفضل عدة عوامل لعل من أهمها أنه مجتمع يتسم - وهذه شهادة لصالح هذا المجتمع - بالشفافية وبالتالي حينما تتضح ظواهر سلبيه فإنه يقوم بدراستها والتصدي لها أو التكيف معها، فضلا عن أن وجود المؤسسات الديمقراطية والعملية تمكن كل قطاعات السكان في التجمع الصهيوني أن يقدموا الحلول من خلالها. وعلى ذلك وكما يقول المؤلف فإن القضاء على الجيب الاستيطاني لا يمكن أن يتم إلا من خلال الجهاد اليومي المستمر ضده وهذا هو جوهر الدراسة، والفكرة الأساسية التي يلح عليها المسيري في مختلف كتاباته. | |
|
الجمعة ديسمبر 10, 2010 8:06 am من طرف وصال