** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
شائعـة النهايـات I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 شائعـة النهايـات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3202

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

شائعـة النهايـات Empty
08122010
مُساهمةشائعـة النهايـات

شائعـة النهايـات 852
852



... على أعداء الولايات المتحدة أن يدركوا أننا نصبح حمقى إذا ما ضربت مصالحنا. وعندها لا يستطيع أحد التنبوء بما قد نفعله بما لدينا من قوة تدميرية هائلة. وعندها فقط سيرتعد أعداءنا خوفا" منا
الرئيس ريتشارد نيكسون
ولعل ما يشهده العالم بعد حوادث نيويورك وواشنطن هو تطبيق لهذه المقولة النيكسونية. التي تنطوي على التهديد باستخدام القوة بدون حكمة. وهو المعادل الرسمي للإرهاب. حيث نسبية الحق والمصالح المبنية على هذه النسبية تحول الساحة الدولية إلى نوع من التحاصص. بما يجعل تجنب الحروب ممكناً. فالحروب تنجم عندما تفكر إحدى الدول بالحصول على حصة أكبر من الحصة المقررة لها.
هذا من الناحية السياسية التاريخية ولكن ماذا عن الناحية السيكولوجية في زمن بدأ الإنسان الفرد يستعيد قيمته وقدرته على الفعل؟. وهي قيمة تتنامى في عصر المعلومات. الذي حول ميول التعميم إلى السذاجة. إذ تمكن ذلك الشاب الفليبيني البالغ 26 عاما" من إلحاق أضرار قدرت بمليارات الدولارات عبر فيروسه المسمى "أحبك" ( I Love You ) . مما أعاد للسيكولوجيا دورها عبر عودة القيمة الفردية. وذلك بعد أن بدأ الكلام عن نهاية السيكولوجيا باعتبار المجتمع البشري مقسما" إلى مجموعات تشترك في قالب سلوكي مشترك ترسمه الأنثروبولوجيا. ومع ذلك فان السياسة لم تتوقف يوماً عن محاولات تسخير العلوم الإنسانية لمصلحتها. والسيكولوجيا في مقدمة هذه العلوم المسخرة. واذا كنا في مجال الحديث عن الحرب الأميركية ضد الإرهاب، المنطلقة من مبدأ حماية المصالح من هذا الإرهاب ، فلا بد لنا من مراجعة محاولات توظيف السيكولوجيا في مجالات حل الصراع ومكافحة العنف والإرهاب . وهي ميادين تبدو للوهلة الأولى متباعدة لكنها واقعاً مترابطة متلاصقة بفضل توظيفاتها السياسية وانحيازها لمصلحة الأطراف الأكثر تقدماً في مجال السيكولوجيا.
بداية أورد حكاية رواها لي أحد عجائز علم النفس في العالم العربي ،البروفسور كمال دسوقي، فقال بأنه دعي في السبعينيات لحضور مؤتمر نفسي عالمي فإذا بالتوصيات تطالب العرب بعدم وقف ضخ نفطهم لأن ذلك يؤثر في التوازن النفسي والصحة النفسية للشعوب! وفي هذا دعوة لاعتبار محاولة دعم الحقوق العربية باستخدام سلاح النفط محاولة إرهابية!. بعد هذه الحكاية دعيت شخصياً إلى مؤتمر عربي لحل الصراعات وكم كان بودي لو تمكن السيكولوجيين العرب من المساهمة في هذا المجال. إلا أن المفاجأة كانت في الحضور الإسرائيلي الكثيف في ذلك المؤتمر. وهو حضور يوحي بضرورة استمرار الخلافات العربية-العربية وتأجيلها إلى ما بعد حل الصراع مع إسرائيل. وهذا المؤتمر الفخ يدخل في إطار ما يسمى بدبلوماسية الأبواب الخلفية. فحين تغلق الأبواب الأمامية ( التفاوض السياسي) تفتح الأبواب الخلفية عبر لقاءات المثقفين والأكاديميين. لذلك كان من الطبيعي أن أغير كلمتي المعدة للمؤتمر واستبدلها بكلمة مناسبة للمقام. فبدأت الكلمة برواية محاكمة الاسكندر للقرصان ودفاع هذا الأخير عن نفسه بقوله للإسكندر: " أنا أسرق سفينة فأدعى قرصانا" وأنت تسرق العالم فتدعى أمبراطوراً ". وهذه الحكاية المروية على لسان القديس أوغسطين تلخص نسبية الإرهاب وقدرة القوي على استصدار براءة لإرهابه.
السيكولوجيا من جهتها لاتقبل المبدأ الروماني (القائل بضرورة أن تكون مجنوناً اذا كنت تعيش في مجتمع مجانين). وعليه فانها لاتقبل باعتماد الدلالات الدارجة والمتعارف عليها للاضطرابات. ولو نحن اعتبرنا الارهاب واحداً من الاضطرابات النفسية التي تلحق الضرر بالمجتمع الانساني وتهدد أمنه فان لهذا الاعتبار قواعده العلمية وليس السياسية. بمعنى أن وضع تشخيص الارهاب لابد له من أن يستند الى مؤشرات موضوعية تدعم هذا التشخيص. أما أن تقوم جهة ما (السلطة أو دولة ما أو جماعة ما) بوضع التشخيص وفق معايير مصلحتها فان ذلك مرفوض من الوجهة الاختصاصية. وعليه فان هنالط ضرورة لايجاد معايير موضوعية لتشخيص حالات الارهاب. وأولى شروط هذه المعايير هو أن تكون عالمية. بمعنى قابليتها للتطبيق على الجميع ( أي على الاسكندر والقرصان معاً). فاذا ما استحال ذلك فان من مصلحة الاختصاص عدم التورط في هذه التشخيصات. مع اعتبار المتورطين مسيسين لاعلاقة لهم بالاختصاص سوى أنهم يسيئوا استخدامه.
بهذا نكون قد وصلنا الى ضرورة المناقشة العلمية الهادئة لمفهوم الارهاب. وهي مناقشة تستبعد محاولات توظيف التفوق السيكولوجي للدول القوية ومن يمثلها من باحثين وعلماء. في هذه المناقشة يمكننا تقسيم انماط الصراع الى صدامية مباشرة وهي الحروب. والى صدامية متخفية وهي الضربات المقسطة والمفاجئة التي تدرج في قائمة الارهاب. والتفاوض الذي يعني اقرار الأطراف بعجزها عن حل صراعها بالقوة. أو على الأقل اقرارها بفداحة الثمن الذي تتطلبه القوة لحل الصراع.
فاذا ما أخذنا تلك الجزئية المسماة إرهاباً فإننا نجد أن الطرف المعتدي يعتبرها وسيلة للحصول على ما يعتبره حقاً. في حين يعتبرها الطرف المتضرر إرهاباً. وهذه سنة الصراع الإنساني منذ بدء الخليقة وحتى اليوم. إلا أن الحضارة الإنسانية المعاصرة تمكنت من تقنين مسألة استخدام القوة عن طريق وضع القوانين الضابطة لهذا الاستخدام (تحييد المدنيين والحد من الضحايا البشرية، ومنع قصف المؤسسات الإنسانية والمحايدة وتوابعها، تحريم الإبادة، بالإضافة إلى القوانين التي تحاكم مجرمي الحروبالخ). ويمكن القول بأن هذه الضوابط تمكنت من الحد من الاستخدامات المباشرة للقوة. إلا أنها دفعت بالأقوياء لاختراع وسائل جديدة لممارسة قوتهم بالطرق غير المباشرة وعن طريق الحروب الصغيرة والمقسطة والرمزية وغيرها من حيل استخدام القوة بالواسطة. حتى أمكن القول بأن كل هذه الصراعات هي إرهاب يقف وراءه الأقوياء عن طريق مرتزقة يخدمون مصالح هؤلاء الأقوياء. وهذا ما يثبته السلوك الرسمي الأميركي في حوادث سينسيناتي الأخيرة (أبريل 2001) وقبلها لوس انجلوس وليتل روك وغيرها. كما تثبته الصلاحيات المعطاة للمخابرات الأميركية بعد الثلاثاء الأميركي. وهي صلاحيات تتطابق مع ما كان يسمى أميركياً بالقمع الديكتاتوري والتعدي على حقوق الإنسان. وهي تهمة أميركية طاولت الدول المطبقة للشريعة الإسلامية. وكأنها المقدمة لاتهام الإسلام بالإرهاب.
وهنا لابد لنا من التفريق بين الإرهاب التابع للجريمة ( وهو إرهاب يوقع ضحاياه لخدمة أغراض فردية أو مجموعة جرمية منظمة ) وبين الإرهاب المنطلق من مثاليات محددة. وهذا الإرهاب المثالي يقسم بدوره إلى فروع. فإذا كان الإرهاب بسبب تعجيل الحصول على الحقوق فهو اعتداء. أما الإرهاب الذي يأتي كردة فعل على كارثة معنوية تصيب شعوباً بأكملها ويتوجه مباشرة إلى المعتدي المتسبب بهذه الكارثة فان هذا الإرهاب يندرج في قائمة الحقوق. وفي مقدمتها حق مقاومة الاحتلال. إذ أنه من غير العادل أن يسمح لطرف بالتسبب بكارثة معنوية للطرف الآخر فيترك المعتدي دون عقاب. ويتهم الضحايا المدافعون عن جماعاتهم و مثالياتهم بالإرهاب. خصوصاً وأن الكارثة المعنوية أكثر تسبباً بالأذى من تلك المادية. فالكارثة المعنوية تتخطى حدود الأفراد وتجعلهم يحسون بلا جدوى الحياة. بما يجعلهم جاهزون للموت دون تردد. ومثل هذه الجهوزية ضارة بالحضارة الإنسانية سواء ترجمت بالإرهاب أم بالإنكسار. فهذه الجهوزية هي عار على الحضارة ودليل على اختلال معاييرها وقواعدها الأخلاقية.
وفي عودة إلى الثلاثاء الأسود فان السيكولوجيا تنظر لعمليات ذلك اليوم على أنها إرهاب ناجز وكامل. إذ لا توجد مبررات يمكنها الدفاع عن هذه العمليات وتبرير الضحايا البشرية الناجمة عنها. ألا أننا نتوقف لنسأل عما إذا كانت هذه الحوادث مجرد عمليات أم أنها حرب من الحروب المقسطة. فما ينطبق على الحروب لا ينطبق على العمليات. بما يستتبع القول أن الضحية لها أن تحاكم المعتدي عليها. لكنها لا تملك حق اختيار العدو بل عليها أولاً أن تحدد هذا العدو بدقة فائقة قبل أن تحاكمه وتنتقم منه ومن مدنيين أبرياء يفترض أن لهم علاقة به.
إن على الولايات المتحدة أن تدرك أن ذلك الثلاثاء قد غير العالم. وأنه ليس من مصلحتها أن تثبت أعداءها وتهمل الأعداء الجدد المحتملين. فهذا الثلاثاء يأتي بعد وعود النهايات التي انطلقت من صدمة أصابت الولايات المتحدة بسبب فقدانها للعدو(1). فمع سقوط جدار برلين اختفى العدو ولم يعد للشيوعية وجود مادي يتحدى الليبيرالية الأميركية. فكانت فرضية النهاية الأولى هي فرضية "نهاية الشيوعية". وهي النهاية التي استتبعت بقية النهايات فكانت "نهاية التاريخ" و "نهاية الايديولوجيا" و "نهاية الحدود" ومعها "نهاية الدولة الوطنية" عداك عن "نهاية القوميات" وغيرها من النهايات وصولا" الى "نهاية العلم" التي أطلقها جون هورغان.
فقد كان هورغان أكثر مطلقي النهايات صراحة ونضجاً. اذ أعلن في مقدمة كتابه أن النهايات مشكوك بأمرها وهو ينشر كتابه لأنه وجد ناشراً ينشره. وبذلك فهو يسخر من النهايات ولو بشكل مستتر. لكن السخرية الحقيقية من النهايات تكرست في حوادث الثلاثاء 11/9/2001 التي قضت على كل فرضيات النهاية فأحدثت بذلك فوضى فكرية أميركية لم يتطرق اليها كثيرون بسبب الانشغال بحوادث الثلاثاء وبالأحداث المتفرعة عنها. ولنستعرض معاً دلالات ذلك الثلاثاء وأثرها على النهايات لنجد:
1. أن انتحاريين قاموا بعمليات الثلاثاء. ومهما تكن هوية هؤلاء فان إيديولوجيا ما تكمن وراء تضحيتهم بحياتهم. فالإيديولوجيا وحدها القادرة على إقناع شخص ما للتضحية بحياته. وهذا يعني سقوط فرضية نهاية الإيديولوجيات.
2. ان تضحيات الحروب الصغيرة المتفرقة خلال التسيعينيات بينت استمرار التاريخ والإيديولوجيات وأجبرت فوكوياما ،صاحب نظرية "نهاية التاريخ"، على تعديل نظريته ومراجعتها. وهذا يعني سقوط فرضية نهاية التاريخ (2).
3. إن حوادث الثلاثاء هي بحد ذاتها إعلان عن وجود عدو فاعل لنمط الحياة الأميركي ولنظرية السوق الأميركية. حيث نجح هذا العدو في نقل المواجهة من صعيد "من هو الأقوى" إلى صعيد "من هو الأقدر على التسبب بالأذى". نازعاً عن الولايات المتحدة العنصر الأهم في عنجهيتها وهو عنصر التفوق العسكري. وهذا يعني سقوط فرضيات القوة العسكرية ومعها الجدار الصاروخي(3).
4. أنها بينت استحالة "صدام الحضارات". إذ احتاجت الولايات المتحدة لجمع الحلفاء والموافقات المعقدة قبل صدامها مع أفقر دولة في العالم عنينا بها أفغانستان. كما أنها اضطرت للقبول بانقلاب استراتيجي عبر تعاونها مع باكستان التي بقيت مصنفة كمارقة لغاية 14/9/2001 عندما بدت مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة. وهذا يعني أن الثوابت الاستراتيجية الأميركية أصبحت مرشحة للإقلاب (4).
5. أن اعتراف الولايات المتحدة باستمرار الإيديولوجيات لم يقف عند محاربتها العلنية لجماعة دينية بل تعدى ذلك إلى احترام التنوع العرقي الأفغاني في محاولات الالتفاف على طالبان. وهذا يشكل عودة للقوميات بعد أن أعلنت وفاتها مع إعلان نهاية القوميات.
6. أن حاجة أميركا إلى عدو هي حاجة حيوية لدرجة قبولها خوض الحرب ضد أفراد. واضطرارها لإيجاد عدو جاهز يساعدها على تقنين ذعر الأميركيين والهيستسريا الجمعية التي اجتاحتهم اثر حوادث الثلاثاء. وهذا يسقط كل نظريات الآحادية العالمية.
7. أن جهوزية الرأي العام الأميركي لاتهام الشرق أوسطيين بحادثة أوكلاهوما (1995) ،ومن ثم اتهام بن لادن بحوادث الثلاثاء دون أي تردد أو تشكيك، هي جهوزية تعكس خوف هذا الجمهور من المجهول وحاجته الملحة لتعريف العدو. ذلك أن العدو الخفي أكثر إثارة للخوف. وهذا يؤكد على واقعة كون نمط الحياة الأميركي مجرد نمط سلوكي قابل للتغيير وحتى للانقلاب في حالات تهديد الرخاء الداعم لهذا النمط.
8. أن الأزمة الاقتصادية الأميركية السابقة لذلك الثلاثاء وحجم المساعدات (ضخ الأموال في السوق الأميركية) التي احتاجها هذا الاقتصاد يبينان هشاشته وقابليته للانهيار. وليس أدل على ذلك من انخفاض مؤشر داو جونز 684 نقطة يوم عودة افتتاح البورصة في 17/9/2001 مما يؤكد واقعة عدم قابلية نظام السوق للعولمة. بما يعادل سقوط العولمة الاقتصادية التي لم تكن سوى أمركة الاقتصاد العالمي (5). وللتوضيح نقول أن العولمة كانت تعني منافسة السوق المفتوحة. حيث طائرة الأيرباص تنافس البوينغ بحرية. أما الأمركة فهي تعني توظيف النفوذ الأميركي لإجبار المشترين على شراء البوينغ.
9. أدت حوادث الثلاثاء إلى تهديدات جدية لاقتصاديات الدول المرتبطة بأميركا. ومن هنا إقدام هذه الدول على دعم الاقتصاد الأميركي لأن انهياره يعني انهيارها تالياً. مما سينعكس لاحقاً بمحاولة هذه الدول فك ارتباطها بالاقتصاد الأميركي. الأمر الذي سيبدل "نهاية التاريخ" ب "نهاية السوق"!.
10. أبرزت حوادث الثلاثاء أزمة الاعتراف لدى شعوب العالم الثالث. حيث أدت العولمة الاقتصادية إلى تكبيد هذه الدول لخسائر غير محتملة وأجبرتها على تقديم تنازلات قاسية. حتى باتت شعوب هذه الدول باحثة عن الاعتراف ( بالمعنى الهيغلي/ نسبة إلى الفيلسوف هيغل). الذي يتعلق بكرامة هذه الشعوب وكيانها. بحيث يمكن للاعتراف أن يكون مولداً للصراعات والحروب بغض النظر عن المصالح واتجاهات موازين القوة. فإذا ما قارنا هذا الاضطهاد بمثيله الألماني خلال فترة ما بين الحربين العالميتين لوجدنا انه يؤسس لقيامة الفاشية (6).
11. ان مراجعة التدابير الأمنية الوقائية في الولايات المتحدة عقب الثلاثاء. ومن ثم الصلاحيات الاستثنائية التي منحها الكونغرس للمخابرات ومعها معونة عشرة مليارات دولار يتبعها مبلغ سنوي بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمكافحة الإرهاب الداخلي. تبين أن العولمة نفسها باتت بحكم المنتهية. إذ أن "نهاية العولمة" تكرست مع إلغاء السرية الشخصية والمصرفية ومع وضع الحدود لحرية الاتصالات والخوف من ركوب الطائرات. وهي نهاية دشنتها مظاهرات سياتل حيث صرح رئيس منظمة التجارة العالمية بالقول: " إننا ندرك الآن أن أميركا ليست حليفنا فقد أنزل كلينتون 70 ألف متظاهر لمعاداة العولمة في سياتل ليدعم مرشحه آل غور".
انطلاقاً من النقاط المعروضة أعلاه نجد أن النهايات تشهد انقلاباً جذرياً عقب الثلاثاء. فالعالم قبل ذلك الثلاثاء هو غيره بعد ذلك اليوم. حيث سقطت النهايات المطروحة في التسعينيات لتحل مكانها نهايات العولمة ودولة ما بعد الحداثة وبدايات بعث الإيديولوجيات والقوميات وكذلك انبعاث الفاشية التي أسس لها انتخاب هايدر زعيماً نمسوياً. وبذلك ينتهي عقد التسيعينيات الطارح لفرضيات النهاية بنهاية تختصر كل النهايات وهي "نهاية العولمة". حول هذه النهاية يجب أن يتركز النقاش ومعه مراجعة الفوضى الفكرية لعقد التسعينيات. وهي فوضى كانت انعكاسا" للفوضى العالمية التي خلفها غياب الاتحاد السوفياتي وقصور الليبيرالية الأميركية عن الرقي إلى مستوى النظرية الفكرية السياسية. فاندلعت الفوضى من إطلاق فرضية نهاية الفكر السياسي أو الإيديولوجيا.
في خضم هذه الفوضى أبحرت الولايات المتحدة محاولة أمركة العالم عن طريق عولمة "نمط الحياة الأميركي". هذا النمط الذي يرتكز إلى سياسة المصالح ليسقط المباديء. فتبين للولايات المتحدة أن أمركة العالم مكلفة ومتعارضة مع مصالحها. مما أدى بداية إلى زيادة التعصب لمبدأ السوق الأميركي. حتى تحول هذا المبدأ الى ايديولوجيا جديدة!. وهو أمر أوقع الليبيرالية في مأزق وجعل الإدارة الأميركية تدرك واقعة عدم قابلية مبدأها السوقي للعولمة. فكان أن بدأت هذه الإدارة بالانسحاب من العولمة. إلا أنها فضلت الخروج من الباب الخلفي متسللة كي لا تواجه العالم المتضرر من عولمتها.
أما عن علائم التراجع الأميركي عن العولمة فهي كانت كثيرة وان اتسمت بالتكتم والمواربة. ومن أهم هذه العلائم نذكر التالية:
1. معاودة إحياء حلف الناتو بإدخال تعديلات استراتيجية توسع نفوذه وتعطيه حقوق التدخل خارج أراضيه. الأمر الذي يعطل دور الأمم المتحدة في المناطق التي يعلنها الحلف متعلقة بمصالحه. بما يمكن اعتباره الخطوة القانونية الأولى نحو إلغاء دور الأمم المتحدة ومجلس الأمن (7).
2. الإصرار الأميركي على توسيع الحلف بقبول أعضاء جدد فيه. بما يعكس ضمنا" الاعتراف بضرورة جمع الأصدقاء لمواجهة عدو ما. وكي لا تعترف الولايات المتحدة صراحة بوجود هذا العدو فقد كانت تلتف على هذا الاعتراف بالحديث عن الدول المارقة والداعمة للإرهاب والإرهاب نفسه. مما يعني أن هؤلاء يهددون المصالح دون أن يرقوا إلى درجة العدو. وجاء الثلاثاء ليعلن أن العدو الخفي للولايات المتحدة هو عدو مكتمل وقادر على إلحاق الأذى الفادح بمصالحها. وما اللجوء لاتهام جماعة توصف بالإرهابية في حوادث الثلاثاء إلا تهرب أميركي أخير من الاعتراف بوجود العدو. وبالتالي الاعتراف بنهاية العولمة ونظامها العالمي وقطبها الأوحد (Cool.
3. إجبار دول الاتحاد الأوروبي على قبول تعديلات الناتو بما فيها تلك المتعارضة مع مباديء الاتحاد. بما يعتبر تدخلاً في الشؤون الداخلية للاتحاد ولدوله. الأمر الذي جعل دول الاتحاد تدرك مدى الغبن اللاحق بها بسبب الحلف وتحت حجته (9).
4. الإصرار على مشروع الجدار الصاروخي. الذي يلغي اتفاقية الحد من الصواريخ الموقعة عام 1979 مع الاتحاد السوفياتي. ويهدد المصالح الحيوية لروسيا والصين ودول الاتحاد الأوروبي وهي دول أجمعت على معارضة هذا المشروع ولكن دون جدوى. مما جعل من العولمة مجرد شعار يغطي الأمركة بمعنى السيطرة الأميركية على العالم. وهي سيطرة انما ترمي الى تعزيز السيطرة الاقتصادية الأميركية.
5. خروج الولايات المتحدة على مباديء منظمة التجارة العالمية. وذلك عبر تخصيصها 4 مليارات دولار لدعم صادراتها ( تمنع قوانين المنظمة دعم السلع لتحسين قدرتها على المنافسة). بما يشكل أول أشكال الخروج على قوانين العولمة.
6. دعم كلينتون و الإدارة الأميركية لمظاهرات سياتل المعادية للعولمة. وهو ما أعلنه صراحة رئيس منظمة التجارة العالمية خلال مؤتمر جنيف للمنظمة. وهذا يعني تواطوء الإدارة الأميركية ضد دول المنظمة ومصالحها. الأمر الذي يجعلنا لا نتعجب من مشاركة إحدى هذه الدول في أحداث الثلاثاء.
7. استكمالاً لسياسة الأحلاف لم تكتف الولايات المتحدة بإحياء حلف الناتو بل هي شجعت الأحلاف الفرعية. مثل الحلف الإسرائيلي- التركي الطامح إلى ضم دول مجاورة عديدة في محاولة لإحياء حلف على غرار حلف بغداد السيء الذكر.
8. الإصرار على الاستمرار في سياسة الحصار (متعدد الدرجات) يطبق على الدول المارقة. بما يعكس الاعتراف بوجود أعداء بغض النظر عن مدى فاعليتهم.
9. سياسة التكسب الأميركية بافتعال أو بتشجيع الحروب الصغيرة المقسطة. مثال ذلك حرب كوسوفو التي خاضها كلينتون دون أن يعلنها حربا". بما يستتبع التساؤل عن مشروعية محاكمة ميلوسوفيتش كمجرم حرب طالما أنه لم يعترف بها حرباً. كما أن الصحافة الأوروبية تتفق على أن ميلوسوفيتش لم يرفض الاقتراحات الأميركية للسلام في كوسوفو. فجل ما فعله هو تقديم بعض الاعتراضات الشكلية. ومن هنا فان وقوع الحرب إنما يعود إلى رغبة الولايات المتحدة فيها وحاجتها لها. هذا عداك عن الضربات الأميركية المقسطة للعراق والتهديدات الموزعة على دول عديدة بوسائل مختلفة.
10. رفضت الولايات المتحدة إدراج النفط ضمن سلع منظمة التجارة العالمية وأيدتها في ذلك اليابان والدول الأوروبية (بوصفها دول مستهلكة تتضرر من ارتفاع اسعار النفط). لكن إدارة بوش رسمت استراتيجيتها الاقتصادية اعتماداً على النفط. بحيث يمكنها إنقاذ اقتصادها عن طريق التلاعب بأسعاره. مما يؤدي الى اجبار اليابان والاتحاد الأوروبي على تغطية أية خسائر أميركية مقبلة.
11. إكمالاً لسيطرتها على أسعار النفط عمدت الولايات المتحدة لتهديد السودان بحرب أهلية ان هو تمرد على سياستها النفطية. كما مددت لإيران خمس سنوات على قائمة الدول الداعمة للإرهاب. إضافة لتواجدها العسكري في الخليج العربي. ليبقى نفط القوقاز بحاجة الى بعض الحروب الرمزية المقسطة للاستيلاء عليه.
12. اختراع مصطلحات طحلبية ( من طحالب) لتبرير التدخل الأميركي في شؤون الدول الأخرى. كمثل مصطلحات الإرهاب وحقوق الإنسان وحقوق الأقليات والحقوق عامة.
هذه مجرد أمثلة على التمادي الأميركي في اعتماد سياسة المنفعة واستغلال الأصدقاء قبل الأعداء. هذا التمادي المصحوب بفوضى داخلية لم يعد تصديرها الى الخارج ممكنا" فكان انفجارها داخل أميركا. حيث المأساة الأميركية الراهنة هي مأساة اقتصادية. فهذأ البلد يفقد ألف شخص أسبوعيا" في حوادث السير. وبالتالي فانه قادر على استيعاب صدمة الثلاثاء خلال سبعة أسابيع ( بداية نوفومبر تكون الصدمة قد هضمت). وهو يملك سياسته واستراتيجيته الخاصة في التعامل مع العالم. فقط الاقتصاد هو نقطة ضعفه المميتة راهناً. والنفط العربي هو المنقذ الوحيد لهذا الاقتصاد. فبمراجعة مؤشرات الأسهم الأميركية نجد أنها لم تتوازن إلا بعد إنزال سعر برميل النفط إلى ما دون العشرين دولارا". حتى أنه انزل 4 دولارات دفعة واحدة وفي يوم واحد. ليشكل صدمة تجذب المضاربين لتريح الأسهم الأميركية. ولا نبالغ بالقول أن ارتفاع سعر البرميل إلى المستوى الافتراضي له في مثل الأزمة الحالية ( يفوق ال 50 دولارا") كفيل بعودة المؤشرات الأميركية للهبوط المريع. كما أننا لا نبالغ بالقول أن النفط هو منقذ الاقتصاد الأميركي خلال الفترة القادمة. وعليه فان على الولايات المتحدة أن تدرك أن بإمكانها ان تحصل على مفاجأة كسب أصدقاء عرب جدد إن هي أحسنت التصرف. وعلى المفاوضين العرب أن يدركوا إمكانية الصداقة المناسبة مع أميركا إذا كانت مرونتها كافية لدفع ثمن استراتيجي بسيط هو رفع الظلم عن كاهل الإنسان العربي ودوله. فالعلاقة بين الجمهور والسلطة مضطربة لكنها ثقافة لا تسمح بوساطة الغرباء. وخصوصاً الوساطة المفتعلة من أجل الأقليات. فالعروبة تجعل من أقلياتنا تتباهى بعراقتها وبفعاليتها الحضارية وليس بعدد اتباعها. ذلك أن قوميتنا لا تصنف الإنسان وفق أي من محاور الانتماء الثانوية. فالمحور الأساسي لثقافتنا هو القومية النابعة من الحضارة العربية وتراثها الإنساني ، الذي أثرى الحضارة الإنسانية عن طريق النقل ، والتي سبق أن أعلنوا وفاتها. و أتهموا بالرومانسية كل المصرين عليها والمتمسكين بها هوية حضارية. وقد آن أوان الاعتراف بها. فالبحث عن هذا الاعتراف هو المحرك للشهداء الذين تساقطوا في الجنوب لغاية التحرير والذين يتساقطون في الانتفاضة فيفجرون جدران النهايات كلها في أكثر من مناسبة جالبة للاعتراف بهذا الإرث الحضاري. ولتسجل الولايات المتحدة هذا الاعتراف لتكسب صداقة العرب المفاجئة. خاصة وأن الإصرار على إنكار الهوية القومية العربية بها بات يصطدم بالشارع العربي الذي لم يعد قابلا" للسيطرة. بل أنه يهدد باعتماد توجهات وحلول قد تكون فائقة الصعوبة والأثر على المصالح الأميركية ومستقبلها في المنطقة. الهوامش والمراجع


1. همس مستشار غورباتشوف المدعو جورجي آباتوف في أذن مسؤول أميركي كبير ،قبيل سقوط جدار برلين، بالعبارة التالية: " اننا نصيبكم بخطب جلل فنحن نفقدكم العدو!" وكان آباتوف على حق اذ فقدت المصالح الأميركية وجهتها بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وهي لا تزال فاقدة للتوجه حتى اليوم. وهذا ما أكده الاستراتيجي الاميركي صموئيل هنتنغتون في مقالته المعنونة "تآكل المصالح الأميركية" The Erosion of American Interest . المنشورة في مجلة شؤون خارجية الأميركية.
2. كان فرنسيس فوكوياما قد طرح فرضية "نهاية التاريخ" العام 1993 وفيها رأى أن ليبيرالية السوق سوف تجتاح العالم دون منازع ودون صراعات. فلما استمرت الحروب الصغيرة خلال عقد التسعينيات قام فوكوياما بتعديل فرضيته قائلا" بأن الثورة البيولوجية ستدعم نهاية التاريخ. وكان لنا رد على هذا التعديل في مجلة "الكتب /وجهات نظر" ضحدنا فيها طروحاته القديمة او الجديدة.
3. بعد حوادث الثلاثاء لم يعد مشروع الجدار الصاروخي مقنعا" لأن الأذى يتأتى من جهة لايمكن للجدار تأمين الحماية منها.
4. كان فك الحصار عن باكستان ،الدولة المارقة المتحالفة مع الصين، والتحالف معها بداية الانقلابات الاستراتيجية الأميركية. والوضع الأميركي يستوجب سلسلة طويلة من هذه الانقلابات. التي ستشكل مفاجآت غير مرتقبة في السياسة الأميركية خلال الشهور القليلة القادمة.
5. أشار المضارب الشهير في البورصات المدعو جورج شوروش في كتاب له بعنوان " أزمة النظام الرأسمالي العالمي" الى عدم قابلية نظام السوق للعولمة بسبب وجود عدة فيروسات فيه تجعله غير قابل للاعتماد بشكله الحالي. وقد عرضنا للكتاب في كتابنا الصادر عن مركز الدراسات النفسية تحت عنوان " النفس المفككة/سيكولوجية السياسة الأميركية".
6. كان انتخاب هايدر في النمسا بادرة ومقدمة للإعلان عن قيامة الفاشية. ويكفينا التذكير بالحماسة التي رافقت انتخابه وبالإصرار عليه رغم الضغوطات الإسرائيلية والأميركية والأوروبية.
7. ان الميثاق الجديد لحلف الناتو يعطي الحلف الحق بالتدخل في المناطق التي يعلنها حيوية لمصالحه دون استشارة الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو أية جهة أخرى.
8. ان استمرار تجسيد وتكثيف العدو بشخص بن لادن سيدفع الولايات المتحدة لحمايته حفاظا" على عداوته. وهو مأزق لابد من الخروج منه قريبا". بإعلان عدو أو أعداء جدد للولايات المتحدة.
9. تورطت دول الاتحاد بالإنفاق على إعادة إعمار كوسوفو إضافة إلى تورطها في الإنفاق على حرب كلينتون الرمزية على كوسوفو. مما أدى إلى تدهور سعر اليورو الوليد وطرح أعباء مالية ضخمة على دول الاتحاد. ومع مجيء بوش وتراجعه عن وعود كلينتون للأوروبيين عاد هؤلاء للحديث عن إنشاء القوة الأوروبية للتدخل السريع. التي تعتبر تحديا" للولايات المتحدة. مع الإشارة إلى رفض الاتحاد لمشروع الجدار الصاروخي. مما يبرر الاستنتاج بأن الاتحاد يعاني أو يحس بالاضطهاد الأميركي لدوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

شائعـة النهايـات :: تعاليق

وصال
رد: شائعـة النهايـات
مُساهمة الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:59 am من طرف وصال
الكود:
اقتباس :
مراجعة محاولات توظيف السيكولوجيا في مجالات حل الصراع ومكافحة العنف والإرهاب . وهي ميادين تبدو للوهلة الأولى متباعدة لكنها واقعاً مترابطة متلاصقة بفضل توظيفاتها السياسية وانحيازها لمصلحة الأطراف الأكثر تقدماً في مجال السيكولوجيا.
بداية أورد حكاية رواها لي أحد عجائز علم النفس في العالم العربي ،البروفسور كمال دسوقي، فقال بأنه دعي في السبعينيات لحضور مؤتمر نفسي عالمي فإذا بالتوصيات تطالب العرب بعدم وقف ضخ نفطهم لأن ذلك يؤثر في التوازن النفسي والصحة النفسية للشعوب! وفي هذا دعوة لاعتبار محاولة دعم الحقوق العربية باستخدام سلاح النفط محاولة إرهابية!. بعد هذه الحكاية دعيت شخصياً إلى مؤتمر عربي لحل الصراعات وكم كان بودي لو تمكن السيكولوجيين العرب من المساهمة في هذا المجال. إلا أن المفاجأة كانت في الحضور الإسرائيلي الكثيف في ذلك المؤتمر. وهو حضور يوحي بضرورة استمرار الخلافات العربية-العربية وتأجيلها إلى ما بعد حل الصراع مع إسرائيل. وهذا المؤتمر الفخ يدخل في إطار ما يسمى بدبلوماسية الأبواب الخلفية. فحين تغلق الأبواب الأمامية ( التفاوض السياسي) تفتح الأبواب الخلفية عبر لقاءات المثقفين والأكاديميين. لذلك كان من الطبيعي أن أغير كلمتي المعدة للمؤتمر واستبدلها بكلمة مناسبة للمقام. فبدأت
 

شائعـة النهايـات

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: استـــراجيــات متحـــــــــــــــولة يشاهده 478زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: