** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
 افتراضي  ثقافة القطيع   I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  افتراضي ثقافة القطيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هذا الكتاب
فريق العمـــــل *****
هذا الكتاب


عدد الرسائل : 1296

الموقع : لب الكلمة
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

 افتراضي  ثقافة القطيع   Empty
16092010
مُساهمة افتراضي ثقافة القطيع


بقلم : أحمد منصور


 افتراضي  ثقافة القطيع   A-mansor

كنت مستغرقا في قراءة تقرير معمق عن أوضاع مصر الاقتصادية كتبه جاك شانكر في صحيفة الجارديان البريطانية ونشرته صحيفة " الشروق " المصرية يوم السبت 14 نوفمبر حينما ترامت لسماعي حيث كنت في القاهرة أصوات صاخبة لصراخ وهتافات وأبواق سيارات وإطلاق ألعاب نارية تشير إلى أن الفريق المصري لكرة القدم الذي كان يلعب مع فريق الجزائر في ذلك الوقت قد أحرز هدفا في مرمى الفريق الجزائري ضمن من خلاله مباراة أخرى فاصلة في السودان ، وأذكر أني في ذلك اليوم الذي وصلت قبله بيوم واحد إلى القاهرة أني حينما كنت أمارس رياضة المشي في الصباح الباكر حول إحدى حدائق القاهرة القليلة الباقية من زمن مصر الجميل رأيت من بعيد رجلا يبدو حسن الهندام يبحث في أحد صناديق الزبالة التي تتواجد حول الحديقة وهذا أمر أصبح مألوفا في القاهرة بشكل كبير أن تجد من يبحث عن شيء في صناديق الزبالة ولكن ليس حسن الهندام كما رأيت ، وحينما اقتربت كان الرجل يتلفت بحذر حوله وكأن الأمر جديد عليه أو يخشى أن يراه أحد يعرفه كان يفرغ الأكياس من محتوياتها بسرعة ويبحث عن أي شيء نافع له فيها يضعه في كيس كان يحمله ، ورغم أني أغض الطرف عادة إذا رأيت ما يسبب الحرج إلا أن حسن هندام الرجل مع ما يقوم به دفعني للفضول وأن أبطيء الخطى لأعرف ما الذي يبحث عنه الرجل في صندوق الزبالة ، عجبت لما رأيته يضع في كيس البلاستيك الذي كان يحمله زجاجات مياه شرب بلاستيكية فارغة كما وجدته مشغولا بالبحث في علبة دواء فارغة ربما وجد بقايا دواء فيها حيث كان يقرأ ما عليها ولاحظت أنه كان يفتح أكياس الزبالة التي في الصندوق ويفرغها بسرعة ثم يمد يده بسرعة لشيء ما يفتحه وإما يضعه في كيس البلاستيك أو يلقيه مرة أخرى في الصندوق ، لاحظ الرجل أني أراقبه فبدا عليه الحرج وأعطاني ظهره بعدما نظر إلي نظرة ربما بها ألم أو حسرة أو لوم لكن المشهد برمته ألقى في نفسي ألما شديدا أن أصبح حسنوا الهندام يبحثون في أكياس الزبالة في مصر عن شيء ، أي شيء فأدركت أن الأمر قد وصل إلى درك خطير.

من جانب آخر فإني أذكر أني لم أفلح في ذلك اليوم في قضاء كثير من المصالح التي سعيت لقضائها حيث كان الجميع في مصر مشغولا بمباراة كرة القدم بين مصر والجزائر ، والرياضة شيء محبب ومهم لدى الشعوب لكني شعرت أن الأمر قد تجاوز الرياضة ليصبح هو كل شيء في حياة المصريين ، فقد خرج الناس من كل هموهم أو هربوا منها بمفهوم أدق وسعوا للخروج من الإحباط الذي يعيشون فيه أو جعلتهم حكومتهم يعيشون فيه ليكون كل هدفهم أن تفوز مصر على الجزائر في مباراة كرة قدم حتى تسترد مصر عزتها وكرامتها وريادتها وسيادتها كما يتوهم هؤلاء ، كل هذا في بلد كما يقول جاك شانكر فيه يصل الحد الأدنى للراتب لنسبة عالية من الشعب أربعة جنيهات إسترلينية في الشهر بينما نسبة الفقر المدقع وصلت إلى 20% من السكان بينما 40% لا تزيد دخولهم عن دولار واحد شهريا هؤلاء جعلوا كل همهم أن يهزموا الجزائر في مباراة كرة قدم لا أن يهزموا الفقر الذي يزحف على من بقي من نسبة 90% من الشعب لا تستفيد الوفرة المالية التي تصب في جيوب 10% فقط من المحظوظين من أبناء النظام وحوارييه ، وفي وقت لا يجد القطيع أنابيب الغاز المنزلي لا يحظى ملاك مصانع الحديد والسماد الذين ينتمون لنسبة الـــ 10% المحظوظة بأسعار مدعمة للغاز وحدهم بل إن الإسرائيليين الذين سفكوا دماء المصريين في أربعة حروب ومازالوا يسفكون دماء الجنود المصريين على الحدود من آن لآخر يحظون بأسعار مدعمة للغاز المصري لا يحصل عليها أي من أبناء القطيع الذي اختزل الانتماء للوطن والعطاء للوطن والجهاد من أجل بناء الوطن في مباراة كرة قدم ضد فريق بلد عربي ساهمت مصر بل قامت بالدور الرئيس في تحريره واستقلاله قبل خمسين عاما .

لقد نجح النظام الذي أفقر الشعب وأمرضه ودمر الإنسانية والآدمية فيه أن يختزل المواطنة والانتماء وحب مصر لدى المصريين في رفع الأعلام والتعصب لمباراة كرة قدم ضد بلد وشعب شقيق واعتبر النصر فيها أكبر من الانتصار على إسرائيل وعلى الفقر والفساد والمرض الذي يفترس هذا القطيع ، وهذا الأمر بهذا الشكل وهذه الطريقة يمثل واحدة من أعلى درجات الإفساد للمجتمع وللانتماء وللمواطنة ، لأن ما يحدث ليس سوى عملية تفريغ لمصر من حاضرها ومن تاريخها ومن أزماتها التي سببها النظام الفاسد الذي يحكم ودليل على أن هذا أن الشعب يريد أن يهرب من أزماته التي ليس أولها أزمة تراكم الزبالة في شوارع العاصمة الكبرى ، أو أن صناديقها أصبحت مصدرا لطعام كثيرين أو تفشي الفساد والباحثين عن العمل وري المحاصيل الزراعية بمياه المجاري و اختلاط مياه المجاري بمياه الشرب وتفشي التيفود والأمراض القاتلة بين أبنائه .

لقد شعرت بهم وحزن شديد على ما آل إليه مصير الشعب المصري وأنا أحد أبنائه ، حينما وجدت المصريين يهربون من هموم وطنهم بهذه الطريقة ، طريقة ثقافة القطيع ، وشعرت إلى أي مدى نجح الحكام الذين دمروا آدمية هذا الشعب على مدى العقود الستة الماضية أن يحولوا المبدعين من أبناء هذا الشعب إما إلى مهاجرين يفيدون العالم بما لديهم من علم وإبداع ، وإما إلى محبطين في بلادهم يحاولون الحفاظ على ما تبقى من خيرية الأمة وعلمها وثقافتها ، أما باقي الشعب فقد أصبح ملهاة وأداة للتسلية والفرجة ، لقد تحولت حقيقة المواطنة والانتماء من بذل وعرق وبناء للأوطان إلى ثقافة رفع الأعلام في الشوارع والهتاف لفريق كرة قدم ، بينما التخريب في كل مناحي الحياة في بلادهم يتم تحت أعينهم فيشاركون فيه أو يسكتون عن إيقاف المخربين .

أشعرني ما حدث في مصر في الرابع عشر من نوفمبر 2009 أن كل المصلحين الذين يريدون أن ينهضوا بهذا الشعب إنما يحرثون في البحر ، وأن هناك آمادا واسعة بين هذا الشعب وبين خروجه من هذا المستنقع الذي يعيش فيه 90% من أبنائه وفقا لما ذكره جاك شنكر نقلا عن تقرير حكومي رسمي مصري مهم لم يعرف هذا الشعب شيئا عنه أعدته هيئة الاستثمار التابعة للحكومة المصرية .

حتى لو فازت مصر في مباراتها مع الجزائر ، وشاركت في مباريات كأس العالم وماذا لو فاز الفريق المصري بكأس العالم في كرة القدم بينما 90% من الشعب المصري فقراء أو في طريقهم إلى الفقر والمرض حسب التقارير الاقتصادية ومنها تقارير رسمية ، ما هو العائد على هذا القطيع الذي يأكل الفقر والمرض في جسده بينما يستنفذ كل طاقته ليس في القضاء على الفقر والمرض أو الذين سببوه وإنما في التصفيق والهتاف لفريق كرة قدم.

كانت أصوات أبواق السيارات تتعالى في الشوارع المحيطة بمنزلي وكذلك أصوات الهتافات بينما كنت أعيد قراءة ما كتبه جاك شنكر عن هؤلاء السكارى ، وأنا أدرك حجم السعادة الغامرة التي عمت نفوس ناهبي هذا الشعب ومصاصي دمائه أن أوصلوه إلى هذا الحد من السفه والحيرة والتفاهة والضياع ثم استغرقت مثل كثير ممن يحبون مصر ويعرفون معنى الانتماء والمواطنة إليها في هم عميق .

إسلام تايم – 16/11/2009



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

افتراضي ثقافة القطيع :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

افتراضي ثقافة القطيع

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ثقافة النص أم ثقافة الخطاب؟
»  افتراضي أحفر تحت الجذور :
»  افتراضي مشكلة " الأخلاق " :
» الدين و صناعة عقلية القطيع
»  غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: