** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
بمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬  مراسلات بارت وألبومه في كتاب  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 بمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬ مراسلات بارت وألبومه في كتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي
فريق العمـــــل *****
حمادي


عدد الرسائل : 1631

تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

بمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬  مراسلات بارت وألبومه في كتاب  Empty
10072015
مُساهمةبمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬ مراسلات بارت وألبومه في كتاب

مراسلات بارت وألبومه في كتاب 
بمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬  مراسلات بارت وألبومه في كتاب  Roland-barthes-1
جاىل أوبىّجلى ترجمة‮:‬‮ ‬لطفى السىد
 
 
 
  
 
‮ ‬في مايو‮ ‬2015،‮ ‬أعد إريك مارتي كتابًا يضم ألبوم رولان بارت ورسائله التي لم تنشر من قبل،‮ ‬وذلك بمناسبة مئوية ميلاد بارت المولود في‮ ‬12‮ ‬نوفمبر‮ ‬1915‭.‬‮ ‬وهو ليس الكتاب الوحيد الصادر بمناسبة مئويته،‮ ‬بل ثاني ثلاثة‮: ‬الأول‮ " ‬السيرة الذاتية‮.. ‬رولان بارت بقلم تيفين ساموايوت‮"‬،‮ ‬أما الثالث فيصدر في الخريف بعنوان‮" ‬فيليب سولير‮.. ‬صداقة رولان بارت‮".‬
مراسلات بارت وألبومه
‮ ‬اعترف رولان بارت في وقت مبكر جدا بأن ثمة صراعا‮ ‬بالنسبة له بين مسار العمل وبين مسار الحياة‮. ‬كلاهما يغويه‮. ‬أدلي بهذا في عام‮ ‬1942‮ ‬إلي فيليب ريبيّرول الذي تواصل معه عبر مجموعة من المراسلات‮ ‬غذتها تجربته اليومية التي وسمها المرض،‮ ‬ومساعيه الفكرية في آن‮. ‬يبدو أن الصداقة تستطيع التوفيق بين هذين المسارين؛ لأنها تسمح باستحضار الشعور والعلاقة الفكرية‮. ‬في الجزء الأول من الألبوم الذي يُرتب زمنيا،‮ ‬مجموعة من الرسائل من بين متلقيها بعض مشاهير رجال الأدب والكُتاب،‮ ‬منها التي وجهها بارت إلي صديقه ريبيّرول،‮ ‬وهي نصوص حقيقية تعرض لوضعياته الإعجابية وتأمله المستفيض الذي يتناوله كمادة‮.‬
‮ ‬يستقصي بارت بعض‮ " ‬النماذج الفكرية‮" ‬و"بعض المحاورين‮" ‬حتي يتمكن من الكشف عما يفكر فيه‮. ‬يختارهم وفقا لمعيار فريد،‮ ‬إنهم ليسوا امتثاليين‮. ‬وأعرب لـ‮ «‬اريبيّرول‮» ‬عن رفضه للنزعة الامتثالية‮. ‬ربما لهذا السبب يتجنب المناقشات السياسية‮.‬
‮ ‬إنها تشعره بالسأم‮. ‬علي العكس من ذلك،‮ ‬أثناء قراءة جوريس،‮ ‬يتوهج‮. ‬الاشتراكية التي يطالب بها‮ - ‬وتحمله أولا روح المعارضة إزاء الرجعيين‮- ‬من الآن فصاعدا مسكونة بالسلطة،‮ ‬شبه القداسة،‮ ‬كتابات جويس التي تمنع المواقف الفاترة،‮"‬بالضبط المكان الغالي جدا علي الفرنسيين‮". ‬كل رسالة إلي ريبيّرول،‮ ‬علاوة علي المودة التي يحملها له والتي تعزز صياغته،‮ ‬تظهر وعي بارت في حركته‮. ‬فلتذهب إلي الهاوية أو البهجة‮. ‬أفكاره التي يصفها بالأدبية خاضعة في خيالها للصديق‮- ‬قليلا ما كان يرغب في ذلك في كثير من الأحيان‮- ‬الذي يكتب إليه وينتظر أخباره‮. ‬وإن تأخر في الرد،‮ ‬يطلب منه ألا يتوقف عن الكتابة إليه‮.‬
‮ ‬من المهم له أن يقفوا معا فوق تقاليد المراسلات‮" . ‬فليكتبا إذن،‮ ‬وفقا لحميتهما ولما يرغبان في قوله،‮ ‬دون أن يفرض ذلك أو دون أن يجبر نفسه علي علاقة ما يسبق فيها التأدب الحقيقة‮. ‬فالتحدث بجدية،‮ ‬بحرية،‮ ‬بصراحة،‮ ‬ذلك ما تطلبه الصداقة‮. ‬كثيرًا ما يلوم بارت نفسه لأنه يتحدث في تلك الرسائل عنه فقط‮. ‬وهذا صنع بكل وضوح أهمية هذا الجزء من المراسلات حيث التعليقات،‮ ‬الاعترافات،‮ ‬والنشرات الصحية تتوالي،‮ ‬صانعة صورة شخصية كاملة للمؤلف‮.‬
‮ ‬يوضح إريك مارتي في مقدمته أن الخصوصية النوعية لأي مراسلات تكمن في إظهارها حياة ما من خلال ما عُبرعنه بأفضل ما يكون‮. ‬الصداقة في حالة بارت‮. ‬وذلك بالفعل من خلال رسائله إلي الأصدقاء،التي نستنبط منها مسيرة كتابته،‮ ‬وحياته بوصفه كاتبا‮. ‬يتجلي العرض علي طول الفصول التي تتبع التسلسل الزمني،‮ ‬إلا أنه تم تنظيمها بطريقة تظهر المراحل الفكرية والعاطفية لبارت‮. ‬في هذه الفترة التي يعنونها المحرر"من المراهقة إلي رواية المصحة‮" ‬والتي يؤرخ لها تحديدا من‮ ‬1932‮ ‬إلي‮ ‬1946،‮ ‬يكون الصديق الآخر الذي يوجه له رولان بارت رسائل طويلة روبير دافيد‮.‬
‮ ‬إليه يوجه تأملا صادقا بخصوص الحب الذي‮" ‬يكشف لنا بعض عيوبنا‮"‬،‮ ‬اختبارا تستبدل فيه الـ‮ »‬أنت‮« ‬و الـ‮ »‬نحن‮« ‬مواضعها‮. ‬تأخذ المغامرة الفردية قيمة كونية‮. ‬تفسير المشاعر بحذر يُستبدل ببوح شخصي‮. ‬لكن العمومية هنا تغذيها تجارب حميمة استلهمها بارت من ذلك الذي أحبه،‮ ‬واهبا كل فكره ودقته اللغوية التي يقتضيها قاسمه المشترك‮.‬
‮ ‬في الجزء الثاني من الكتاب،‮ ‬إنها مشكلة‮" ‬بارت الأول‮". ‬تظهر علاقته بالمؤسسة علي طول عدة حكايات وتأملات حول ممثليه‮. ‬قال ذلك‮: ‬اهتمامه بالوقائع أقل من البشر‮. ‬هذا ما يسكته أمام بعض الأفراد الذين يعرف احتقارهم‮ "‬لكل فكر يؤمن بالتاريخ،‮ ‬الفلسفة،‮ ‬العلوم،‮ ‬والنقد الأكاديمي‮". ‬وقد كتب ذلك إلي صديقه ريبيّرول،‮ ‬وديع الكلمة الحقيقة‮. ‬المراسلات فرصة الخلاص لمن كان،‮ ‬في هذا العصر،‮ ‬أسيرا لعلاقات تقليدية تمنعه من أن يكون ما يحاول أن يكونه،‮ ‬روحا نقدية‮.‬
‮ ‬في مواجهة المؤسسة يفرض بارت علي نفسه صمتا استراتيجيا لأنه يهتم بمستقبله العملي والآني‮. ‬تأملاته اليومية تتخذ من ذلك إذن مادة،‮ ‬وهذه الواجهة البراجماتية تجزم وبحزم بالتحدث بالحرية التي يجب أن تتحقق في الحوار بين صديقين‮. ‬في الوضع الذي يوجد فيه يعجز،‮ ‬وفقا لاعترافه،‮ ‬أصبح لا يمكن التعرف عليه‮. ‬يشعر أنه أصبح لا إنساني،‮ ‬غير قادر علي ممارسة الأبحاث الفكرية التي يودع فيها كل إنسانيته‮. ‬يسبق هذا نشر كتاب‮ "‬الدرجة صفر للكتابة‮". ‬وإن كان الكتاب قد نُشر في دار سوي فذلك نتيجة العلاقة التي يعقدها بارت مع دار نشر جاليمار والتي رفضت نشر النص الذي يوثق لمجموعة من الرسائل المتبادلة مع كنو،‮ ‬بولهان،‮ ‬أرلان‮. ‬يعود تاريخ هذه الرسائل لعام‮ ‬1950وهي وجيزة،‮ ‬بمثابة كلمات مقارنة بالرسائل المفصلة التي أرسلها لهذا أو ذاك الصديق،‮ ‬علي الرغم من توسلات بولهان رفض بارت أي نشرفي مجلة جبهة الإنقاذ الوطني‮. ‬كذلك،‮ ‬رفض دعوة أرلان لإنشاء حولية تاريخية حرة في جبهة الإنقاذ الوطني الجديدة،‮ ‬مفسرا ذلك بالحاجة للكمال الذي لن يستطيع تحقيقه نظرا للمهمة التي ينبغي أن يكرس نفسه لها‮. ‬فضلا عن رفضه لهذا التعاون،‮ ‬أرجأ بارت كل شيء معتذرا عن‮ "‬مراوغاته‮" ‬علي نحو اضطراري،‮ ‬يستند جان جينيه إلي عقم هذه العلاقة الرسائلية مع المسئولين عن المجلة‮. ‬في الحقيقة‮ ‬،‮ ‬في إحدي الرسائل‮ - ‬التي نشرت في أحد أعداد مجلة الآداب الجديدة‮ - ‬يمنح فيها جانبا لبارت عن قراءته لميشليه،‮ ‬أخبره فيها،‮ ‬فضلا عن ذلك،‮ ‬بعد قراءة نص آخر،‮ ‬ان المقصود‮" ‬أساطير‮" ‬تتحدث عن الطفولة،‮ ‬عن لعبة‮. ‬واضعا اسم المجلة بين قوسين‮. ‬أسبق جان جينيه الرسالة بنصه في مجلة جبهة الإنقاذ الوطني الذي يمحوها‮. ‬المحو حيث جينيه هو المؤلف يجسد بقوة علاقة بارت والجبهة التي محاها من أفقه‮. ‬
‮ ‬الجزء الثالث من الكتاب يعكس العلاقة التي جمعت بارت وكبار المثقفين البارزين‮. ‬هكذا يتوجه بالشكر العميق لموريس نادو من أجل كتاب من المقالات‮. ‬ممتدحا‮ "‬جلاء‮" ‬تعبير نادو،‮ ‬بينما يكون بارت علي العكس مرتبكا في تعبيره في حين أنه جعل منه جزءا من المتعة التي حصل عليها عند قراءته‮. ‬ينبع هذا الارتباك من العاطفة والنشوة،‮ ‬هكذا يعلن زيادة في مجاملته،‮ ‬ويعترف بعدم مهارته وعدم مهارة قضاياه‮. ‬إنه هو نفسه هدف للإعجاب‮. ‬تشهد علي ذلك رسائل بيير جويوتا وجاك دريدا خاصة‮. ‬هذا الذي في عام‮ ‬1972‮ ‬أشاد بـ‮" ‬افتتاحية سامية ونبيلة‮" ‬لـ‮ »‬رولان بارت‮«‬
‮ ‬الذي رافقه المصدر النقدي بالفعل قبل أن يبدأ في الكتابة‮. ‬وهذه العلاقة التي يعترف بها،‮ ‬هذه السلطة التأملية لبارت،‮ ‬ليست سلطة هؤلاء الذين يجمدون الكتابة،‮ ‬بل علي العكس إنه يدفعها‮. ‬بما أنه شرع في الاستماعه له‮. ‬إنه لا مثيل له،‮ ‬وفقا لحكم بيير جويوتا في عام‮ ‬1971‮ ‬في نهاية الكتاب،‮ ‬سوف نقرأ رسائل متبادلة بين رولان بارت وإرفيه جيبير والتي تثير مباشرة،‮ ‬من خلال سؤال حول الكتابة والخيال،‮ ‬مسألة الموت البروباجندا‮. ‬بداية من مقدمته،‮ ‬كان قد حذرنا إريك مارتي من الطابع الحاسم لبعض رسائل مراسلات بارت التي تظهر التحالف بين الشعور والفكر أو الحياة والعمل‮.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬ مراسلات بارت وألبومه في كتاب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بمناسبة‮ ‬ مئوية ميلاده‮:‬ مراسلات بارت وألبومه في كتاب

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نجم والي في مئوية مؤسس الرواية العربية... معرفتي بنجيب محفوظ
» يا أمنـــــــا ( بمناسبة عيد ست الحبايب )
»  رسالة من رولان بارت إلى انطونيوني - رولان بارت ا بقلم: حسين عجة
» تطوير تقنية لتسخين المياه لـ 600 درجة مئوية في جزء من تريليون من الثانية
» في مئوية نجيب محفوظ/ سعيد مهران ومرحلة الواقعية النقدية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: