تجارب جديدة
عدد النتائج : 7 د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/2) 11/12/2011
المشكلة الأساسية في تمثيل دور الإله ـ يقول
ايشلمان ـ" انك لا تستطيع أن تخلق السعادة لك أو للآخرين بالأوامر حتى لو
نصبت نفسك خالقا، وقد عولجت هذه المشكلة مطولا في فيلم (البلهاء) للمخرج
الدانمركي لارس فون ترايير (بالدنمركية:Lars von Trier) والمنتمي إلى أفلام
الدوغما 95. هناك (في الفيلم طبعا)، مجموعة من الشبان الدانمركيين الذين
يعيشون معا في بلدة، ويجولون فيها للتظاهر من أجل أن يكونوا عاملين
اجتماعيين يقدمون الرعاية للمرضى المتخلفين عقلياً. في البداية، لا تخدم
جولات المجموعة أكثر من فضح الغرور والخوف البرجوازي الذي تمثل بالعدوان
على اللياقة الاجتماعية الأساسية
...النص كاملاً د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1) 07/11/2011
نحت ايشلمان مصطلح الأدائية أو performatism في
العام 2000 , ليبين أن الأعمال في الحقبة الجديدة قد بنيت على نحو يؤدي
إلى خبرة السمو والتعالي بطريقة موحدة في وسط جمالي. تقوم الأدائية بهذا
العمل بوساطة خلق اشتغالات فنية مغلقة تساعد المشاهدين على التماهي مع
شخصيات , أو مواقف بسيطة ومبهمة وأن يختبروا الحب، والجمال، والصدق،
والإيمان، والسمو في أُطر خاصة وفي ظروف مصطنعة. ويطبق ايشلمان هذا النموذج
على الأدب، والسينما، والعمارة والفلسفة، والفن، منتقيا مختارات بعينها
لدراستها ومقاربتها على ضوء مفهومه الجديد
...النص كاملاً ترجمة: حسين عجة
البحث عن جملة1/ بييار الفيري 03/10/2011
من أجل الإحساس بالإيقاع والتأثير عليه،لا بدّ
من إحترام النحو. فالكلام اليومي يسبح هو الآخر في العنصر النحوي، يدع
إيقاعه يهزهزه؛ لهذا يكفيه إعادة أخذ أشكال جمل متهرئة. بالمقابل، في
الشعر، المُعاضلةِ هي العلامة الصوتية على أزمة ضرورية في النحو للقيام
بإبداع الجمل. (ينتج عن تراجع اللغة "شعوراً موسيقياً"). لذا فالشعر هو
المجال النقدي لإبداع الجمل : البيت الشعري والعروض، الوحدة والإيقاع
اللانحويان، تدخل النحو في أزمة. لكن يمكن للشعر الإستغناء عن المصاحبة
الصوتية، عن الموسيقى العمودية : ليس ثمة ما هو جوهري بالنسبة له غير
المُعاضلة
...النص كاملاً عدنان المبارك
روايتان لدانييل سواريز عن هشاشة العالم 05/04/2011
دانييل سواريز(Daniel Suarez(1964 الذي بدأ
ينشر بإسم مستعار(ليناد زيروس Leinad Zeraus)أي إسمه مقروء بالعكس، صار
معروفا في عالم الكتابة السردية بفضل روايتيه(الشيطان Daemon) من عام
2006 و(الحرية تي إم Freedom TM) التي صدرت قبل أقل من سنتين . وسواريز
مهنته مستشار أميركي في التكنولوجيات المعلوماتية
...النص كاملاً أماني أبو رحمة
نقوش حسين البرغوثي على حجر الورد 05/11/2010
إن ما يقوله حجر الورد هو أن النص يراوغنا .
ونحن لا نستطيع حتى تطويق ما نعتبره حقيقة واقعة بالنسبة لنا. إن تركيب
النص يعني أن هناك دائماً شيء ما بقي خارجاً لم يُذكر ، يُقاوم الوضوح ،
ويدفعنا للبحث عن ما يبدو أنه مجرد ملحق , أو حاشية على هامش النص الرئيسي
...النص كاملاً علا الساكت
روايات جديدة ترفع شعار:"الجرأة على تاريخ العائلة " 20/11/2009
ظاهرة جديدة لفت نظر المتابعين للانتاج الروائي بمصر في الفترة الاخيرة حيث صدرت مجموعة من الروايات التى
يدور موضوعها حول تاريخ (عائلة) كتابها الذين اختاروا الكتابة عن هذا
العالم الذي يتضمن قدرا كبيرا من الجرأة اكثر من كونها موضوعا للاحتفاء
...النص كاملاً اسماعيل غزالي، حسن بلاسم، عدنان المبارك
مسودّة مْسُودْنين أو خمس مذكرات زرقاء تبحث عن روائي 08/09/2009
خمسون ورقة يشهق بها دفتر بكامله مفتوح على
الهباء. دفتر أزرق لايشبه دفتر رواية ليلة التنبؤ في شيء. وما دمتم تدمنون
جريمة الإشتباه عفوا ألق التشبيهات فلأكن واضحا من البداية حد الرماد بأنه
أقرب إلى دليل للسخافة التي لاتعني البلاهة. أو البلاهة التي قد تعني
السخافة ... لاشيء فيها على ما يبدو لي الآن غير لهاث عداء كسول لايركض إلا
في حلمه بعد أن فاته أن يكون كذلك واقعا
...النص كاملاً