** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميل
مرحبا بك
مرحبا بك
جميل


عدد الرسائل : 54

تاريخ التسجيل : 26/10/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل Empty
07072012
مُساهمةالكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل


الكثير من
الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر
ذكاءً ليس بالضرورة أفضل









الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل 0091-1
"لماذا البشر أذكياء جداً؟"
, سؤالٌ يفتن العلماء . تاديوسز
كاووكي ,
Tadeusz Kawecki
عالم أحياء تطوري في
جامعة فريبورج , يفضّل أن يلتف
حول هذا السؤال .
يتساءل د.كاووكي "إذا كان
الذكاء عظيمٌ جداً , لماذا بقيت
معظم الحيوانات غبية؟".

د.كاووكي و من يتفق معه من
العلماء , يحاولون أن يعرفوا
لماذا تتعلم الحيوانات و لماذا
تطورت بعض الحيوانات لتصبح أفضل
في التعلم من حيوانات أخرى. خلال
بحثهم , وجدوا سبب وحيد لهذا
الاختلاف بين الحيوانات و هو
أنَّ الذكاء يمكن أن يؤذي صحَّة
الحيوان.

إن التعلم منتشر بشكل جدير
بالملاحظة في المملكة الحيوانية.
حتّى دودة الخل المجهريّة ,
كينورهابدايتس إيليجانس ,
Caenorhabditis elegans,
تستطيع التعلم , بالرغم من
امتلاكها لـ302عصبون فقط!! . إنها
تتغذى على البكتيريا , و لكن تصبح
مريضة إذا تناولت أنواع معيَّنة
منها .
هذه الديدان لم تولد و لديها
كِرهٌ غريزي للبكتيريا الضارة ,
فهي تحتاج الوقت لتتعلم كيف
تتجنب المرض.
العديد من الحشرات أيضاً جيدة في
التعلم. قال ريوفن دوكاس ,
Reuven Dukas
عالم
أحياء في جامعة مكماستر , "الناس
تعتقد أن الحشرات عبارة عن رجال
آلية صغيرة تفعل كل شيء
غريزيَّاً " .

لقد اظهر بحث قام به د. دوكاس مع
آخرون أن الحشرات تستحق
الاحترام أكثر . لقد وجد د. دوكاس
أن يرقة, إحدى أكثر الحشرات
المفضلة في المختبرات , و هي
ذبابة الفاكهة (دروسافيلا
ميلانوغاستر) , تستطيع أن تتعلم
كيف تربط بعض الروائح بالطعام , و
روائح أخرى بحيوانات أو حشرات
مفترسة .

و في مجموعة أخرى من التجارب ,
اكتشف د.دوكاس أن ذكورً يافعة من
الذباب قد تُهدِر الكثير من
الوقت في محاولة مغازلة إناث غير
مستعدة للتزاوج . فهذه الذكور
تأخذ وقت حتى تتعلم مؤشرات
معيَّنة تميِّز من خلالها
الإناث المستعدة للتزاوج من تلك
الغير مستعدة.

يفترض د.دوكاس أن أي حيوان لديهِ
جهاز عصبي , يستطيع التعلم. حتى
في الحالات التي فشل العلماء في
توثيق التعلم في فصائل معيَّنة ,
يعتقد أنه لا يجب التسرُّع في
الحكم . و يتساءل د.دوكاس "هل
السبب في أنني أستاذ سيء أم أنَّ
الحيوان لا يتعلم؟".

مع أن التعلم منتشر بشكل واسع في
عالم الحيوان , لكن د.دوكاس
يتساءل لماذا تُتعِب الحيوانات
أنفسها في تطوير قابليّة التعلم
لديها في الدرجة بالأولى . يقول :
"لا يُمكنكَ أن تحكم ببساطة
بأن التعلّم هو تكيُّف مع
تغيُّرات البيئة المحيطة".

من الممكن أن يكون التكيُّف مع
تغيُّرات البيئة المحيطة بدون
استخدام جهاز عصبي للتعلم .
تستطيع البكتيريا أن تُبدِّل
سلوكها لتساعد نفسها على البقاء
. إذا أحسَّت جرثومة بوجود
التوكسين , فتسبح مبتعدةً . و إذا
أحسَّت بصنف جديد من الغذاء ,
تستطيع أن تبدِّل الجينات
المعطلة فتجعلها فعالة و بالعكس
و ذلك لكي تقوم بالتحول الغذائي
المطلوب.

يبدو أن التعلم يمتلك تأثيرات
جانبيّة خطيرة حيث يجعل من
تطوُّر هذه الكائنات محيِّرً
أكثر . د. كاووكي و زملائه قد
قدَّموا دليل لافت للنظر عن هذه
التأثيرات من خلال دراسة الذباب
حيث تطوّرت لتُصبح قادرة على
التعلم بشكل أفضل.

و لإنتاج ذباباتٍ أذكى , قدَّم
الباحثون لها اختيار بين هلام
بالبرتقال , أو هلام بالأناناس .
يمتلك الطبقين رائحة شهيَّة .
الذبابات التي حطَّت على الهلام
البرتقالي اكتشفت أنه مزوَّد
بدواء ضد الملاريا . لدى
الذبابات ثلاث ساعات لتتعلم أن
رائحة البرتقال الشهيّة متبوعة
بطعمٍ مُقرِف.

لاختبار الذبابات , قام العلماء
بعد ذلك بتقديم طبقين من الهُلام
, أحدهما برتقالي و الآخر أناناس
. هذه المرَّة , لا يوجد في أي
منهما أي دواء . استقرت الذبابات
على الطبقين و تغذّت من كلاهما و
قامت الإناث بوضع بيوضها .
قال د.كاووكي : "الذبابات التي
خاضت تجربة سيئة مع طبق البرتقال
, يجب أن تتجنبهُ و تختار
الأناناس".

د.كاووكي و زملائه , جمعوا البيوض
من طبق هلام الأناناس الخالي من
دواء الملاريا , و استخدموها
لإنتاج الجيل الجديد من الذباب .
قام العلماء بتكرير التجربة على
الذبابات الجديدة و لكن هذه
المرّة تمَّ تزويد هلام
الأناناس بدواء الملاريا بدل
هلام البرتقال.

استغرق الأمر 15 جيل , تحت هذه
الظروف , بالنسبة للذبابات حتى
تُصبح جينيَّاً مُبرمجة
لتتعلَّم بشكل أفضل. في بداية
التجربة , استغرقت الذبابات
ساعاتٍ عدّة لتتعلَّم الفرق بين
الهُلام المزوَّد بدواء
الملاريا و بين ذلك الغير مزوَّد
بهِ . مجموعة الذبابات السريعة
التعلّم تحتاج لأقل من ساعة .

لكن الذبابات دفعت ثمناً
لتعلمها السريع. وضع د.كاووكي و
زملائهُ يرقة ذبابة ذكيَّة في
مواجهة مجموعة أخرى من الذباب.
قاموا بجمع الحشرات و خلطها مع
بعضها و منحها مئونة قليلة من
الخميرة , و ذلك لمعرفة أي منها
سينجو . قاموا بإجراء التجربة
ذاتها و لكن جاعلين المنافسة بين
المجموعة الجديدة الذكيّة من
الذباب و أقربائهم الاعتياديين .
نجا حوالي 50% من الذبابات
الذكيّة و لكن كانت النسبة 80% من
الذبابات العاديّة .

عكس التجربة أثبت أن تكون ذكيَّا
لا يعني أن تبقى على قيد الحياة .
يقول د. كاووكي: "أخذنا مجموعة
من الذباب و أبقيناها حتَّى 30
جيل مزوّدة بغذاء قليل , فيجب أن
تتكيّف لتتطوَّر بشكل أفضل في
هذه الظروف , و لكن ماذا حصل
لقابليّة التعلم؟ لقد سقطت." .

لم تقم القدرة على التعلم بإلحاق
الأذى بالذبابات اليافعة فحسب .
لقد أرسل د.كاووكي و زملائه
تقريرهم إلى مجلة (Evolution)
المُحتوي على نتيجة البحث و هي
أنَّ ذباباتهم سريعة التعلّم
تعيش بمعدّل وسطي 15% حياة أقصر من
تلك التي لم تخضع للانتقاء في
الهلام المزوَّد بدواء الملاريا.
الذبابات التي مرّت بالانتقاء
للحياة الأطول كانت أسوأ بـ40% في
التعلم من الذبابات الاعتيادية ,
و يقول د.كاووكي: "نحن لا نعلم
الآلية التي يسير هذا الأمر
وفقها" .

يأتي دليل آخر من تجربة أخرى ,
حيث وجد هو و زملائه أنّ من يطوّر
أساليب جديدة بالتعلم , يدفع
ضريبة لذلك . درَّب العلماء بعض
الذبابات السريعة التعلم على أن
تربط رائحة ما باهتزازات قويّة .
"ماتت هذه الذبابات 20% أسرع من
تلك التي لم يتم إجبارها أن
تتعلم " كما قال .
إن تشكيل ارتباطات عصبيّة يُمكن
أن يُسبِّبْ تأثيرات جانبية
ضارة . و من الممكن أيضاً أن تكون
الجينات التي تسمح بتطوير
أساليب التعلم بشكل أسرع و
تبقيها لفترة أطول , تُسبب
تغيُّرات أخرى.

عندما تُغادِر الطيور أعشاشها
بداية الأمر , تحتاج وقت لتتعلم
كيف تجد الطعام و تتجنَّب
الحيوانات المفترسة الأخرى , فمن
المحتمل أن تتضوّر جوعا و تموت
بسبب ذلك أو أن تُقتَل .
يُناقش د.دوكاس في أنَّ التعلم
يُطوِّر لمراحل أعلى فقط عندما
يكون , كطريقة , أفضل للاستجابة
للبيئة من الاعتماد على
الاستجابات التلقائيَّة .

"إنه جيد عندما تريد أن تعتمد
على معلومات تكون مميزّة
بالنسبة لوقتٍ ما و مكانٍ ما" .
بعض أنواع النحل , كمثال , تتغذى
على نوع واحد من الأزهار , و
لكنها تستطيع أن تجد وفرة من
الرحيق باستخدام مؤشرات
تلقائيَّة . أنواع أخرى قد
تكيّفت لتتغذى على أنواع عديدة
من الأزهار , كل نوع يمتلك شكل
مختلف و وقت إزهار مختلف . فيكون
التعلم استراتيجيّة أفضل في هذه
الحالة.

لقد قام العلماء بعدة دراسات
لاختبار هذه الفكرة . إحدى هذه
الدراسات , و التي نُشِرَت هذه
السنة في جامعة لندن , أظهرت أن
التعلم السريع في مستعمرات
النحل الكبير أدى إلى جمع كميّة
أكبر من الرحيق وصلت لـ40% أكثر من
المستعمرات ذات التعلم البطيء .

يعتقد د.كاووكي في أن يكون كل
صُنف منها قد تطّور حتى وصل
لحالة توازن بين التكاليف و
المنافع أو الفوائد الخاصة
بالتعلم . تُثبت التجارب التي
قام بها أن الذباب يمتلك
الإمكانية الجينيّة ليُصبح أذكى
على نحو هام و قيّم و ذلك في
البيئة الطبيعية.
و لكن فقط في مختبرهِ قد تحرّك
التطوُّر فعلاً في ذلك الاتجاه .
في الطبيعة , أي تحسُّن في تقنيات
التعلم قد يُكلِّف كثيراً .

يوافق د.كاووكي و د.دوكاس على
أنَّ العلماء بحاجة لتحديد
المبادلات بدقَّة و سيكون عليهم
أن يقيسوا دور التعلم في حياة
العديد من الأنواع . و بينما
تتزايد معرفتهم بذلك , سيفهمون
أكثر مقدرة الإنسان على التعلم .
يقول د.دوكاس : "لقد وصل البشر
إلى الحدود القصوى في كِلا
الجانبين , القدرة على التعلم
التي يمتلكها نوعنا البشري , و
التكلفة المقابلة لتلك القدرة"
.

يتطلب الدماغ البشري , ذو الحجم
الكبير بالنسبة لباقي الأحياء ,
20% من السعرات الحراريّة في وقت
الراحة . دماغ طفل مولود حديثاً ,
قد يُشكل خطر حقيقي على الأم و
الطفل عند الولادة . و مع ذلك فإن
الأطفال المولودين حديثاً ,
يكونون عاجزين تماماً , و يأخذ
الأمر سنوات عديدة للطفل البشري
حتى يتعلم ما يكفيه ليعيش وحده و
دون عون من أحد.
يقول د.كاووكي أيضاً أنه يجب أن
نقوم ببعض التحريات لنعرف هل
يدفع البشر أي تكاليف خفيّة
مقابل قدرتهم الزائدة على
التعلم . " نستطيع أن نتأمل و
نفكر في إمكانيّة أن تكون بعض
الأمراض ....هي نتاج للذكاء الذي
نتمتَّع بهِ " كما قال .

لا بُدَّ و أنّ فوائد التعلم قد
كانت ضخمة فيما يتعلَّق بالتطور
, لدرجة تخطي هذه التكاليف و
الخسائر , كما يقول د.كاووكي.
بالنسبة للعديد من الحيوانات ,
التعلم يقدِّم بشكل رئيسي فوائد
في إيجاد الطعام أو إيجاد الشريك
. لكن البشر أيضاً يعيشون في
مجتمعات معقَّدة حيثُ يمتلك
التعلم فوائد بشكل كبير .

" إذا كنت تستخدم ذكائك للتفوق
على مجموعتِكَ , فهناك إذاً
سِباقٌ على التسلح " كما قال د.كاووكي
. " لذلك لا يوجد مستوى أفضل
بشكل حقيقي . عليك فقط أن تكون
أذكى من الآخرين " .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الليالي الأكثر إضاءة.. سبب آخر للبدانة
» أفضل من الأرض(*) قد تكون الكواكب المختلفة تماما عن كوكبنا الأرض أفضل مواطن للحياة في الكون.
» الانتحار لدى الحيوانات
»  إذا كنت لا تقرأ إلا ما يعجبك... فإنك لن تتعلم أبداً -
» المواضيع الأكثر شعبية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: منبر البحوث المتخصصة والدراسات العلمية يشاهده 23456 زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: