** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميل
مرحبا بك
مرحبا بك
جميل


عدد الرسائل : 54

تاريخ التسجيل : 26/10/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل Empty
07072012
مُساهمةالكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل


الكثير من
الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر
ذكاءً ليس بالضرورة أفضل









الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل 0091-1
"لماذا البشر أذكياء جداً؟"
, سؤالٌ يفتن العلماء . تاديوسز
كاووكي ,
Tadeusz Kawecki
عالم أحياء تطوري في
جامعة فريبورج , يفضّل أن يلتف
حول هذا السؤال .
يتساءل د.كاووكي "إذا كان
الذكاء عظيمٌ جداً , لماذا بقيت
معظم الحيوانات غبية؟".

د.كاووكي و من يتفق معه من
العلماء , يحاولون أن يعرفوا
لماذا تتعلم الحيوانات و لماذا
تطورت بعض الحيوانات لتصبح أفضل
في التعلم من حيوانات أخرى. خلال
بحثهم , وجدوا سبب وحيد لهذا
الاختلاف بين الحيوانات و هو
أنَّ الذكاء يمكن أن يؤذي صحَّة
الحيوان.

إن التعلم منتشر بشكل جدير
بالملاحظة في المملكة الحيوانية.
حتّى دودة الخل المجهريّة ,
كينورهابدايتس إيليجانس ,
Caenorhabditis elegans,
تستطيع التعلم , بالرغم من
امتلاكها لـ302عصبون فقط!! . إنها
تتغذى على البكتيريا , و لكن تصبح
مريضة إذا تناولت أنواع معيَّنة
منها .
هذه الديدان لم تولد و لديها
كِرهٌ غريزي للبكتيريا الضارة ,
فهي تحتاج الوقت لتتعلم كيف
تتجنب المرض.
العديد من الحشرات أيضاً جيدة في
التعلم. قال ريوفن دوكاس ,
Reuven Dukas
عالم
أحياء في جامعة مكماستر , "الناس
تعتقد أن الحشرات عبارة عن رجال
آلية صغيرة تفعل كل شيء
غريزيَّاً " .

لقد اظهر بحث قام به د. دوكاس مع
آخرون أن الحشرات تستحق
الاحترام أكثر . لقد وجد د. دوكاس
أن يرقة, إحدى أكثر الحشرات
المفضلة في المختبرات , و هي
ذبابة الفاكهة (دروسافيلا
ميلانوغاستر) , تستطيع أن تتعلم
كيف تربط بعض الروائح بالطعام , و
روائح أخرى بحيوانات أو حشرات
مفترسة .

و في مجموعة أخرى من التجارب ,
اكتشف د.دوكاس أن ذكورً يافعة من
الذباب قد تُهدِر الكثير من
الوقت في محاولة مغازلة إناث غير
مستعدة للتزاوج . فهذه الذكور
تأخذ وقت حتى تتعلم مؤشرات
معيَّنة تميِّز من خلالها
الإناث المستعدة للتزاوج من تلك
الغير مستعدة.

يفترض د.دوكاس أن أي حيوان لديهِ
جهاز عصبي , يستطيع التعلم. حتى
في الحالات التي فشل العلماء في
توثيق التعلم في فصائل معيَّنة ,
يعتقد أنه لا يجب التسرُّع في
الحكم . و يتساءل د.دوكاس "هل
السبب في أنني أستاذ سيء أم أنَّ
الحيوان لا يتعلم؟".

مع أن التعلم منتشر بشكل واسع في
عالم الحيوان , لكن د.دوكاس
يتساءل لماذا تُتعِب الحيوانات
أنفسها في تطوير قابليّة التعلم
لديها في الدرجة بالأولى . يقول :
"لا يُمكنكَ أن تحكم ببساطة
بأن التعلّم هو تكيُّف مع
تغيُّرات البيئة المحيطة".

من الممكن أن يكون التكيُّف مع
تغيُّرات البيئة المحيطة بدون
استخدام جهاز عصبي للتعلم .
تستطيع البكتيريا أن تُبدِّل
سلوكها لتساعد نفسها على البقاء
. إذا أحسَّت جرثومة بوجود
التوكسين , فتسبح مبتعدةً . و إذا
أحسَّت بصنف جديد من الغذاء ,
تستطيع أن تبدِّل الجينات
المعطلة فتجعلها فعالة و بالعكس
و ذلك لكي تقوم بالتحول الغذائي
المطلوب.

يبدو أن التعلم يمتلك تأثيرات
جانبيّة خطيرة حيث يجعل من
تطوُّر هذه الكائنات محيِّرً
أكثر . د. كاووكي و زملائه قد
قدَّموا دليل لافت للنظر عن هذه
التأثيرات من خلال دراسة الذباب
حيث تطوّرت لتُصبح قادرة على
التعلم بشكل أفضل.

و لإنتاج ذباباتٍ أذكى , قدَّم
الباحثون لها اختيار بين هلام
بالبرتقال , أو هلام بالأناناس .
يمتلك الطبقين رائحة شهيَّة .
الذبابات التي حطَّت على الهلام
البرتقالي اكتشفت أنه مزوَّد
بدواء ضد الملاريا . لدى
الذبابات ثلاث ساعات لتتعلم أن
رائحة البرتقال الشهيّة متبوعة
بطعمٍ مُقرِف.

لاختبار الذبابات , قام العلماء
بعد ذلك بتقديم طبقين من الهُلام
, أحدهما برتقالي و الآخر أناناس
. هذه المرَّة , لا يوجد في أي
منهما أي دواء . استقرت الذبابات
على الطبقين و تغذّت من كلاهما و
قامت الإناث بوضع بيوضها .
قال د.كاووكي : "الذبابات التي
خاضت تجربة سيئة مع طبق البرتقال
, يجب أن تتجنبهُ و تختار
الأناناس".

د.كاووكي و زملائه , جمعوا البيوض
من طبق هلام الأناناس الخالي من
دواء الملاريا , و استخدموها
لإنتاج الجيل الجديد من الذباب .
قام العلماء بتكرير التجربة على
الذبابات الجديدة و لكن هذه
المرّة تمَّ تزويد هلام
الأناناس بدواء الملاريا بدل
هلام البرتقال.

استغرق الأمر 15 جيل , تحت هذه
الظروف , بالنسبة للذبابات حتى
تُصبح جينيَّاً مُبرمجة
لتتعلَّم بشكل أفضل. في بداية
التجربة , استغرقت الذبابات
ساعاتٍ عدّة لتتعلَّم الفرق بين
الهُلام المزوَّد بدواء
الملاريا و بين ذلك الغير مزوَّد
بهِ . مجموعة الذبابات السريعة
التعلّم تحتاج لأقل من ساعة .

لكن الذبابات دفعت ثمناً
لتعلمها السريع. وضع د.كاووكي و
زملائهُ يرقة ذبابة ذكيَّة في
مواجهة مجموعة أخرى من الذباب.
قاموا بجمع الحشرات و خلطها مع
بعضها و منحها مئونة قليلة من
الخميرة , و ذلك لمعرفة أي منها
سينجو . قاموا بإجراء التجربة
ذاتها و لكن جاعلين المنافسة بين
المجموعة الجديدة الذكيّة من
الذباب و أقربائهم الاعتياديين .
نجا حوالي 50% من الذبابات
الذكيّة و لكن كانت النسبة 80% من
الذبابات العاديّة .

عكس التجربة أثبت أن تكون ذكيَّا
لا يعني أن تبقى على قيد الحياة .
يقول د. كاووكي: "أخذنا مجموعة
من الذباب و أبقيناها حتَّى 30
جيل مزوّدة بغذاء قليل , فيجب أن
تتكيّف لتتطوَّر بشكل أفضل في
هذه الظروف , و لكن ماذا حصل
لقابليّة التعلم؟ لقد سقطت." .

لم تقم القدرة على التعلم بإلحاق
الأذى بالذبابات اليافعة فحسب .
لقد أرسل د.كاووكي و زملائه
تقريرهم إلى مجلة (Evolution)
المُحتوي على نتيجة البحث و هي
أنَّ ذباباتهم سريعة التعلّم
تعيش بمعدّل وسطي 15% حياة أقصر من
تلك التي لم تخضع للانتقاء في
الهلام المزوَّد بدواء الملاريا.
الذبابات التي مرّت بالانتقاء
للحياة الأطول كانت أسوأ بـ40% في
التعلم من الذبابات الاعتيادية ,
و يقول د.كاووكي: "نحن لا نعلم
الآلية التي يسير هذا الأمر
وفقها" .

يأتي دليل آخر من تجربة أخرى ,
حيث وجد هو و زملائه أنّ من يطوّر
أساليب جديدة بالتعلم , يدفع
ضريبة لذلك . درَّب العلماء بعض
الذبابات السريعة التعلم على أن
تربط رائحة ما باهتزازات قويّة .
"ماتت هذه الذبابات 20% أسرع من
تلك التي لم يتم إجبارها أن
تتعلم " كما قال .
إن تشكيل ارتباطات عصبيّة يُمكن
أن يُسبِّبْ تأثيرات جانبية
ضارة . و من الممكن أيضاً أن تكون
الجينات التي تسمح بتطوير
أساليب التعلم بشكل أسرع و
تبقيها لفترة أطول , تُسبب
تغيُّرات أخرى.

عندما تُغادِر الطيور أعشاشها
بداية الأمر , تحتاج وقت لتتعلم
كيف تجد الطعام و تتجنَّب
الحيوانات المفترسة الأخرى , فمن
المحتمل أن تتضوّر جوعا و تموت
بسبب ذلك أو أن تُقتَل .
يُناقش د.دوكاس في أنَّ التعلم
يُطوِّر لمراحل أعلى فقط عندما
يكون , كطريقة , أفضل للاستجابة
للبيئة من الاعتماد على
الاستجابات التلقائيَّة .

"إنه جيد عندما تريد أن تعتمد
على معلومات تكون مميزّة
بالنسبة لوقتٍ ما و مكانٍ ما" .
بعض أنواع النحل , كمثال , تتغذى
على نوع واحد من الأزهار , و
لكنها تستطيع أن تجد وفرة من
الرحيق باستخدام مؤشرات
تلقائيَّة . أنواع أخرى قد
تكيّفت لتتغذى على أنواع عديدة
من الأزهار , كل نوع يمتلك شكل
مختلف و وقت إزهار مختلف . فيكون
التعلم استراتيجيّة أفضل في هذه
الحالة.

لقد قام العلماء بعدة دراسات
لاختبار هذه الفكرة . إحدى هذه
الدراسات , و التي نُشِرَت هذه
السنة في جامعة لندن , أظهرت أن
التعلم السريع في مستعمرات
النحل الكبير أدى إلى جمع كميّة
أكبر من الرحيق وصلت لـ40% أكثر من
المستعمرات ذات التعلم البطيء .

يعتقد د.كاووكي في أن يكون كل
صُنف منها قد تطّور حتى وصل
لحالة توازن بين التكاليف و
المنافع أو الفوائد الخاصة
بالتعلم . تُثبت التجارب التي
قام بها أن الذباب يمتلك
الإمكانية الجينيّة ليُصبح أذكى
على نحو هام و قيّم و ذلك في
البيئة الطبيعية.
و لكن فقط في مختبرهِ قد تحرّك
التطوُّر فعلاً في ذلك الاتجاه .
في الطبيعة , أي تحسُّن في تقنيات
التعلم قد يُكلِّف كثيراً .

يوافق د.كاووكي و د.دوكاس على
أنَّ العلماء بحاجة لتحديد
المبادلات بدقَّة و سيكون عليهم
أن يقيسوا دور التعلم في حياة
العديد من الأنواع . و بينما
تتزايد معرفتهم بذلك , سيفهمون
أكثر مقدرة الإنسان على التعلم .
يقول د.دوكاس : "لقد وصل البشر
إلى الحدود القصوى في كِلا
الجانبين , القدرة على التعلم
التي يمتلكها نوعنا البشري , و
التكلفة المقابلة لتلك القدرة"
.

يتطلب الدماغ البشري , ذو الحجم
الكبير بالنسبة لباقي الأحياء ,
20% من السعرات الحراريّة في وقت
الراحة . دماغ طفل مولود حديثاً ,
قد يُشكل خطر حقيقي على الأم و
الطفل عند الولادة . و مع ذلك فإن
الأطفال المولودين حديثاً ,
يكونون عاجزين تماماً , و يأخذ
الأمر سنوات عديدة للطفل البشري
حتى يتعلم ما يكفيه ليعيش وحده و
دون عون من أحد.
يقول د.كاووكي أيضاً أنه يجب أن
نقوم ببعض التحريات لنعرف هل
يدفع البشر أي تكاليف خفيّة
مقابل قدرتهم الزائدة على
التعلم . " نستطيع أن نتأمل و
نفكر في إمكانيّة أن تكون بعض
الأمراض ....هي نتاج للذكاء الذي
نتمتَّع بهِ " كما قال .

لا بُدَّ و أنّ فوائد التعلم قد
كانت ضخمة فيما يتعلَّق بالتطور
, لدرجة تخطي هذه التكاليف و
الخسائر , كما يقول د.كاووكي.
بالنسبة للعديد من الحيوانات ,
التعلم يقدِّم بشكل رئيسي فوائد
في إيجاد الطعام أو إيجاد الشريك
. لكن البشر أيضاً يعيشون في
مجتمعات معقَّدة حيثُ يمتلك
التعلم فوائد بشكل كبير .

" إذا كنت تستخدم ذكائك للتفوق
على مجموعتِكَ , فهناك إذاً
سِباقٌ على التسلح " كما قال د.كاووكي
. " لذلك لا يوجد مستوى أفضل
بشكل حقيقي . عليك فقط أن تكون
أذكى من الآخرين " .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الكثير من الحيوانات تتعلم و لكن الأكثر ذكاءً ليس بالضرورة أفضل

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: منبر البحوث المتخصصة والدراسات العلمية يشاهده 23456 زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: