** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 التأويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

التأويل  Empty
08072015
مُساهمةالتأويل

التأويل  5472af240fb021759239819
26 مايو 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


التأويل مشتقّ من أول، وتحمل في اللغة معنى الرّجوع والإرجاع والترجيع، تقول آل الشيء يؤول أولا ومآلا؛ بمعنى رجع وأوّل إليه الشيء؛ بمعنى أرجعه إليه. أما عند علماء اللاهوت، فهو أعلق بتفسير الكتب المقدسة تفسيرا رمزيا أو مجازيا بغية الكشف عن معانيها الخفيّة؛ فالغالب في اعتقادهم أنّ الشريعة ظاهر وباطن والتأويل يسمح بإخراج النصّ من دلالته الظاهرة إلى دلالته الباطنة أو الخفيّة والمناسبة بينهما؛ أي رفع التعارض الممكن بين ظاهر القول وباطنه.
والتأويل "في الشرع: صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى يحتمله، إذا كان المحتمل الذي يراه موافقا بالكتاب والسنة، مثل قوله تعالى: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ) (يونس: 31) إن أراد به إخراج الطير من البيضة كان تفسيرا، وإن أراد به إخراج المؤمن من الكافر أو العالم من الجاهل كان تأويلا" (الجرجاني، 2004، ص 46).
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.
-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

التأويل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

التأويل

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  مقدمة في نقد تأويل التأويل
» التأويل من الاشتقاق اللغوي إلى النظرية
» النص القرآني ومشكل التأويل
» النص القرآني ومشكل التأويل
» فن التأويل النقدي عن ياوس رضوان ضاوي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: