** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 العقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة
فريق العمـــــل *****
عزيزة


التوقيع : العقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ 09072006-161548-3

عدد الرسائل : 1394

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

العقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ Empty
29092018
مُساهمةالعقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ

العقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ 546982e9d3c8a531046371
 مفهوم الحاكميّة / التوحيد وعلاقته بالنظريّة السياسيّة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ
- نحو نظريّة إنسيّة في التوحيد، هرمينوطيقا التوحيد
ملخص الدراسة:
لعلّ إشكاليّة الإسلام السياسيّ في الفترة المعاصرة إشكاليّة دولة، ولئن مثّلت هذه الإشكاليّة امتدادا لوعي النخب الفكريّة الإسلاميّة المعاصرة خلال قرن ونصف من الزمن بالعلاقة بين الدينيّ والسياسيّ بداية من الجيل الإصلاحيّ الأوّل رفاعة رفعت الطهطاوي (ت 1873م)، وخير الدين باشا التونسي (ت 1890م)، وجمال الدين الأفغاني (ت 1897م)، ومحمّد عبده (ت 1905م)) وصولا إلى الجيل الصحوي (فتحي يكن (ت 2009 م)، وعبد السلام ياسين (ت 2012م)، وحسن الترابي (و 1932م)، وراشد الغنّوشي (و1941م)، ويوسف القرضاوي (و1926م)، وفهمي هويدي (و1937م)...) فأنتجت الخطابات الرئيسة للفكر الإسلاميّ المعاصر(الخطاب الإصلاحيّ، والخطاب السلفي الشرعيّ (عبد الحميد بن باديس (ت1940م)، علي عبد الرازق (ت 1966م)، علال الفاسي (ت 1974م) والإخواني (حسن البنّا (ت 1949م))، والثيوقراطي (أبو الأعلى المودودي (ت 1979م)، وسيّد قطب (ت 1966م)، وروح اللّه الموسوي الخميني (ت 1989م)، وأبو الحسن الندوي (ت 1999م)، والصحوي (الصحويّون) حول الدولة (الدولة الوطنيّة، دولة الخلافة، الدولة الإسلاميّة، الدولة الدينيّة، الدولة الإسلاميّة)، فإنّها كانت تكثيفا لإشكاليّة النهوض الحضاريّ وموقع الإسلام فيه.
ومهما يبدو من تطوّر لمسار هذا الفكر في معالجة أطروحة الدولة، فإنّ ارتباطه بإشكاليّة النهوض الحضاريّ وموقع الإسلام فيه، شدّه إلى محاولة البحث من خلال الدولة عن مداخل إدراج الاسلام في التحوّل الحضاريّ. ولذا كان حلّ إشكاليّة الدولة حلاّ لإشكاليّة كيفيّة استعادة الإسلام منطلقا للنهضة الحضاريّة العامّة. وكان من نتائج هذا الارتكاس أن مثّلت طريقة تأويل الإسلام منطلق تصوّر الدولة يدعم هذه العمليّة استقرار الإسلام في ذهن النخب القائمة بها، مؤطّرا لفكرة المشروع المجتمعي أو مصدرا لرؤية العالم التي تمثّل في نظريّة الدولة جانبها "الأدلوجي" حسب عبارة العروي. وعلى هذا النحو، كان التأويل السياسيّ للإسلام بالدولة معبّرا عن معنى انبعاث الإسلام أو إحيائه أو تجديده - على اختلاف العبارات حسب الأجيال- ومضامين هذا الانبعاث، برؤاها المختلفة، في الظاهر، للإنسان والمجتمع ومنظومة القيم المسيّرة له، وتبعات هذه الرؤى السياسيّة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

العقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العقيدة والسياسة في فكر دعاة الإسلام السياسيّ

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: