** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

  المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر.. أما ا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عبد الله
مراقب
مراقب
بن عبد الله


التوقيع :  المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر..  أما ا Image001

عدد الرسائل : 1516

الموقع : في قلب الامة
تعاليق : الحكمة ضالة الشيخ ، بعد عمر طويل ماذا يتبقى سوى الاعداد للخروج حيث الباب مشرعا
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

 المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر..  أما ا Empty
26122012
مُساهمة المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر.. أما ا

المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية –
يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي
– أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه
يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر..

أما المعنى الاصطلاحي للتنوير فيشير إلى حركة فلسفية تمثل نقطة بدايتها
محور خلاف كبير بين المؤرخين، فمنهم من يرجعها إلى النصف الثاني من القرن
السابع عشر، ومنهم من يردها القرن السادس عشر، بينما يرى البعض الآخر أن
حركة التنوير قد بدأت فعليا مع اليونانيين …

مرت البشرية بمراحل مختلفة من أنماط التفكير عبر تاريخها الطويل، وقد سيطر
في كل مرحلة من تلك المراحل شكل من أشكال " السلطة "، والقاسم المشترك بين
جميع تلك الأشكال السلطوية في العصور المختلفة، هو علاقتاها بنمط التفكير
السائد ؛ ففي المرحلة الأولى التي ساد فيها نمط التفكير الخرافي، كانت
السلطة فيها " للوهم ". وفي مرحلة التفكير الديني، أصبحت السيادة في يد
الآلهة بلا منازع. أما في ظل نمط التفكير العلمي، فمن الطبيعي أن تنتقل
السلطة من السماء إلى الأرض، من الآلهة إلى الإنسان، إلى العقل، وهذا هو
المعنى الدقيق " لفعل " التنوير - والذي أوافق مع بيتر جراي على أنه قد
بدأ مع الفلسفة اليونانية – فما التنوير في نهاية الأمر سوى أن لا يكون
على العقل أي سلطان إلا سلطان العقل نفسه. 1784





مقاله ما هو التنوير؟ 1799 version
في جوابه على سؤال القس يوهان فريدريش تسولنر (1753 – 1804) : ما هو
التنوير؟ يحدد إيمانويل كانت مفهوم التنوير بأنه : خروج الإنسان من قصوره
الذي اقترفه في حق نفسه من خلال عدم استخدامه لعقله إلا بتوجيه من إنسان
آخر. ويحصر كنت أسباب حالة القصور تلك في السببين الأساسيين التاليين :
الكسـل والجبــن ! فتكاسل الناس عن الاعتماد على أنفسهم في التفكير أدى من
جهة إلى تخلفهم، ومن جهة أخرى هيأ الفرصة للآخرين لاستغلالهم، وذلك بسبب
عامل الخوف فيهم.

على الرغم من تأييد إيمانويل كانت لمبادئ الثورة الفرنسية – لا يؤيد طريق
الثورة بوصفه الطريق السليم للإصلاح. وذلك أنه كان يرى بأن تغيير اتجاه
العقول من الاعتماد على الغير إلى الاستقلال الذاتي أمر لا ينفع فيه تحول
مفاجئ، كالذي يحدث في الثورات، وإنما تعين عليه التربية العقلية والنقدية.
ومن هنا، يضع كنت شرط " الحرية " بوصفه مطلبا ضروريا لنشأة التنوير
واستمراره.

هنا أيضا، يميز إيمانويل كانت بين " استخدامين" لمفهوم الحرية، أحدهما هو
الاستخدام العلني للعقل في كل الأمور – وهذا هو المطلب الأساسي -،
والاستخدام الخاص – ويقصد به الاستخدام الوظيفي -، وهنا أيضا تنشأ إشكالية
الفصل في الإنسان الواحد بين " المواطن " وبين " الموظف ".

على الرغم من أن " تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق " سوف يظهر بعد أقل من عام
واحد (1785) من ظهور مقال : الجواب على سؤال ما التنوير ؟ (1784) وهو
الكتاب الذي يبين فيه كنت وبوضوح كيف أن إطاعة " القانون " لا تعني إلغاء
الحرية الفردية، بل على العكس تدعمها وتقويها، طالما كانت القوانين صادرة
عن الأفراد بوصفهم أعضاء فاعلين في المجتمع. أقول على الرغم من ذلك، إلا
أننا لا نجد أية إشارة لا من قريب ولا من بعيد في هذا المقال تفيد هذا
المعنى، وإنما في المقابل نجد أن كنت يقول صراحة بتعارض الحرية الفردية مع
القانون والنظام العام في الدولة، والذي سوف يقول أيضا بتقديم النظام على
الحرية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر.. أما ا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر.. أما ا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لدينا دعاة تنوير وليس صنَّاع تنوير، وهناك فرق بين أن تدعو للتنوير وبين أن تصنع
» الفئات العربية الوسطى لم تكن راديكالية إلى الحد الذي يسمح لها بتكنيس
»  المنهج التفكيكي المنهج التفكيكي التفكيكية من حيث النشأة جاءت على انقاض البنيوية في اوائل التسعينات من القرن الماضي فهي بهدا المعنى امتداد للبنيوية و هدم لها في الوقت ذاته و تمثل التفكيكية جانبا مخيفا من جوانب فوضى النقد المعاصر , حيث شبهها بعض ا
» قيمة أبل للكمبيوتر 623 مليار دولار ما يجعلها أعلى الشركات قيمة في التاريخ 2012-08-21
» الفصل السابع عشر الخليقة ظهر قضاء الله أولاً في خلق الكائنات، سواء كانت روحاً أو مادة، وليس منها ما هو أزلي، بل لكلها بدء أنشأته مشيئة الله. وكان أوَّل ما خلقه الله تتميماً لما سبق أن قضى به، فخلق الكائنات والمخلوقات على درجاتها وأنواعها. وحين خلق الجنس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: