** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 ميليس الشعر العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

ميليس الشعر العربي Empty
31072010
مُساهمةميليس الشعر العربي

في مقابلة مع الجزيرة نت
(تاريخ 3 ـ 6 ـ 2006) يقول عبدالله باشراحيل (الشاعر الدكتور، لحفظ
الألقاب) إن الشعراء الحداثيين عملاء وينتمون إلي عصابات، ويدعو إلي إنشاء
محكمة لمحاكمتهم.
هذه النماذج من الشعراء ـ يقول باشراحيل ـ حاولت أن تقصر الشعر لمصالحها
ومصالح أعداء الأمة العربية والإسلامية، وشعرهم لا قضية فيه يقوم علي عصابة
تتخذ من النساء والإعلاميين خاصة أصحاب الملاحق الثقافية في الصحف
والمواقع العربية وسيلة لتلميع صورهم وليرضي عنهم دهاقنة الصهاينة .
هناك منظمات ـ والكلام لباشراحيل أيضاً ـ ترعي هذه الأنواع الأدبية محاولة
من خلال ذلك العبث بتراثنا الشعري مستغلة أصواتاً صنعتها هي، وأحدد هنا
أسماء مثل يوسف الخال والقعيد ومحمود درويش الذي لا أعتبره في الحقيقة
شاعراً إنما قد يقال عنه إنه كاتب. ويكفي هنا للاستدلال علي تفاهة الوعي
العربي ما قام به الأخوة في البحرين من احتفاء بهذا الدرويش حيث زفوه من
المطار إلي مكان إقامته بالفندق مع أنه لا يقيم وزناً لهم فمن هو درويش؟
وعلينا أن نتساءل ماذا قدم للشعر العربي؟ .
وليس هذا الدرويش وحده بل كل العصابات الشعرية الأخري من الحداثيين من أفتي
باشراحيل بعمالتهم. لكن بعضهم ـ كما رأي و قضي ـ تراجع عن موقفه حينما
أصيب بانتكاسة عدم منحه جائزة نوبل وعدم تقديره من قبل الغرب مثل أدونيس،
ولعل ما يشفع لأدونيس أنه بدأ كلاسيكياً ولا يزال يندح من تراثنا العربي مع
أنني أقول (لاحظوا كلمة أقول ) إنه مفكر وليس شاعراً إلا في ما قالت الأرض
.
و يعد باشراحيل محاوره بأن قصيدة النثر إلي انقضاء، ويحدّد له تاريخ
انقضائها بالضبط فيقول: أعدكَ أنه بعد 10 سنوات لن تجد شيئاً يسمّي بقصيدة
النثر، فلقد بدأ الوعي يدبُّ في الذائقة العربية ليرجع كل شيء إلي أصله لأن
الشعر هو الذاكرة (لاحظوا، أيضاً، هذه الأصولية في مفهوم الشعر).
وإذ يعلن باشراحيل أن لديه تجربة طويلة في كشف من يسمون أنفسهم شعراء
الحداثة ويسأله محاوره ما هي رسالتك إلي من ذكرتهم ، يبعث إلي المذكورين
بهذه الرسالة: علي هذا المسمي محمود درويش ومن علي شاكلته أن يراجعوا
ضمائرهم وأن يتقوا الله في هذه الأمة التي يكتبون بلغتها ويسيئون إليها
(...) كما أدعو هنا لإنشاء محكمة للأدب والفن، وكل من يخرج عن الأطر
المتعارف عليها لدينا يجب أن تصدر عليه أحكام !.
أفتي إذاً عبدالله باشراحيل بالشعر والشعراء، فأعلن هذا عميلاً ، وذاك
ينتمي إلي عصابة، وذاك كاتباً لا شاعراً، وذلك يجب أن يتّقي الله... وجميع
هؤلاء يجب أن يساقوا إلي المحكمة.
ميليس الشعر العربي قدَّم تقريره عن مجرمي الشعر العربي، وبات يجب البحث
الآن في ما إذا كانت المحكمة ستكون عربية أو دولية. ربما عربية، لأن
باشراحيل لا يؤمن بشيء غير عربي أصيل ولا يريد ـ كما يقول في مقابلته ــ أن
يُبعث السامريُّ عندنا من جديد . ولكن بما أن هناك منظمات دولية وعصابات
غربية وصهيونية وراء عمالة الشعراء، فالمحكمة الدولية قابلة للبحث،
وبالتأكيد تستدعي طلب الإنتربول للتحقيق مع محمود درويش وأدونيس وكل عملاء
الشعر الحديث لمعرفة مع من كانوا مجتمعين قبل ساعة من كتابة قصائدهم.
فهل تريد محكمة عربية أم دولية يا سيد باشراحيل؟ وهل تبغي أحداً سواك أن
يكون قاضياً لهذه المحكمة؟ لا نظن لأنك ـ كما قلت في المقابلة ذاتها عن
مشاركتك في مهرجان المتنبي في سويسرا ـ كنت بين العرب هناك الصوت الوحيد
الذي مثَّل وجه الشعر العربي الحقيقي .

... قرأتُ ما قاله الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل لشاعر حداثي، ففقع من
الضحك وهو نادراً ما يضحك. فقلتُ أعمّم القول إذاً، لعلَّ الحداثيين
الآخرين يشاركوننا في متعة الضحك، قبل أن يقتادنا شرطي الشعر الحقيقي حزاني
ومكبَّلين إلي رهبة المحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ميليس الشعر العربي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ميليس الشعر العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الكتابة في الشعر العربي
» الشعر العربي بين" البيكتوغرام" و" الإيديوغرام
» الدادائية والسريالية في الشعر العربي القديم
» مدخل إلى تكسير البنية وتجديد الرؤيا في الشعر العربي الحديث - سـعيد موزون
» نظرية الشعر في كتاب دلائل الإعجاز حداثتنا الشعرية ضاربة الأصول في التراث النقدي العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
انتقل الى: