** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الكرامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

الكرامة  Empty
05072015
مُساهمةالكرامة

الكرامة  5472ac0a2fc10797986387
22 يوليو 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


الكرامة اصطلاح من اصطلاحات الصوفيّة أساسا، ويعرّفها الجرجاني على أنّها "ظهور أمر خارق للعادة من قِبل شخص غير مقارن لدعوى النبوّة، فما لا يكون مقرونا بالإيمان والعمل الصالح يكون استدراجا، وما يكون مقرونا بدعوى النبوّة يكون معجزة." (الجرجاني، 2004، ص 154)، وهي في تعريف آخر: "أمر خارق للعادة يظهره الله عزّ وجلّ على أيدي أوليائه" (اللالكائي، 1992، ص 14)، وهي أيضا: "أمر خارق للعادة غير مقرون بدعوى النبوّة ولا هو مقدّمة يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح علم بها ذلك العبد الصالح أم لم يعلم" (اللالكائي، 1992، ص 15). وتمثّل عندهم علامة على صدق الوليّ، وقد اشترطوا كتمانها وعدم إظهارها، إلاّ أن يظهرها الله على وليّه، وهي أشبه بالمعجزة التي يختصّ بها الأنبياء.
ومثّل كون الكرامة ناقضة للعادة أو غير ناقضة موضع اختلاف؛ فمنهم من منع أن يكون خرق العادة من علامات الكرامة، واعتبره حكرا على الأنبياء وقرين المعجزات، وذكر مثلا استجابة الدعوة وحصول المراد في باب الكرامات، واعترض على أفعال، مثل المشي على الماء، وإحياء الموتى، وانفلاق البحر..
انظر:
-التهانوي، محمّد علي. (1996). كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم. (ط.1). لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.
-اللالكائي، أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري. (1992). كرامات أولياء الله عزّ وجلّ. (أحمد سعد حمدان، محقّق). (ط.1). الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.
-النبهاني، يوسف بن إسماعيل. (2001). جامع كرامات الأولياء. (إبراهيم عطوة عوض، محقّق). (ط.1). الهند: مركز أهلسنة بركات رضا فوربندر غجرات.
البحث في الوسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الكرامة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الكرامة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: