المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 89 ... 174, 175, 176 ... 227 ... 279 |
خمس دقائق فقط، هي كل ما يلزمك لتفتح مدونة لك وتحصل على منبر حر يمكنك منه التحدث في كافة المواضيع الشخصية والعامة دون أي قيود أو رقابة من أي نوع سياسية كانت أو دينية، كما يكفل لك التدوين سرية شخصيتك إذا رغبت في ذلك مما قد يبعدك تماما عن تحمل عواقب ما تنشره اللهم إلا في حالة أن تكون أنت الذي قمت بكشف نفسك بنفسك من خلال تسريب معلومات خاصة عن حياتك في ثنايا ما تكتبه . وما أن تشرع في كتابة ونشر ما تريده من أفكار تنضم بتلك الخطوة إلي مجتمع التدوين... |
|
بطولية النص المنتج يدوياً أثناء زيارة الدكتور ادوارد سعيد لمعرض (فرويد)، شاهد مجموعة كبيرة من المخطوطات والأشياء والصور الفــوتغرافية والأفلام التي جمعت في قاعة المعرض، وكان تعليقه على ذلك في مقال له نشر بجريدة (الحياة) في عددها (664Aj)، الأحد 23/1/،2000 نستخلص منه وبتصرف ما يكشف عن رؤيته تجاه القلم والكمبيوتر . الشيء الذي استأثر باهتمامي هو العدد الكبير من المخطوطات المعروضة، وكل واحدة منها تحمل آثار الجهد اليدوي المضني إن لم يكن المذهل الذي كان يبذله فعلاً في إنتاج نصوص إبداعية مثل... |
أفرز الانترنت مثل أية تقنية جديدة مجموعة من الظواهر الاجتماعية والثقافية، تحولت الظواهر إلي جزء طبيعي من الحياة ففي المجال الثقافي أصبح هناك ما يعرف باسم الرواية الرقمية والنشر الإلكتروني وبالطبع المدونات التي بدأت كتقنية نشر جديدة أفرزت عددا كبيرا من الكتابات يري البعض أنها تحمل قيمة فنية جديدة يمكن إضافتها إلي مسيرة الأدب العربي: ومن هنا فقد برزت مجموعة من الأسئلة حول هذه الكتابة علي رأسها سؤال النوع، بمعني هل يمكن اعتبار المدونات... |
كتاب العربي رقم (55) ـ الذي تصدره مجلة "العربي" الكويتية، يحمل عنوانا مهما ومثيرا للتأمل والتفكير، هو "مستقبل الثورة الرقمية ـ العرب والتحدِّي القادم". وبه نُشرت مجموعة مختارة من الأبحاث العلمية التي نوقشت في ندوة العربي السنوية حول "الثقافة العربية والنشر الإلكتروني" مضافا إليها مختارات مما نشرته المجلة في الإطار نفسه خلال السنوات القليلة الماضية، بما يؤكد تبنيها لمستقبل الثورة الرقمية، وتأثيرها على وطننا العربي. وحقيقة فإن سلسلة... |
اللغة كائن متحرك، يتطور بسرعة مذهلة، وليس بوسع المجمع اللغوي الإحاطة به أو تقييده. لم يعد المتحدثون باللغة وكاتبوها في حاجة إلي ختم الموافقة لتمرير كلماتهم وعباراتهم. الأمر لا يتعلق فقط باللغة العربية، بل اللغات الأجنبية أيضاً، التي طالها ذلك التطور، اللغة المختصرة، الكلمات الدارجة التي صارت جزءاً من الكتابة. الفارق الوحيد أنهم في الغرب لم يخافوا علي لغتهم، تعاملوا مع تطورها بمرونة، بينما العرب أصابتهم فوبيا فقدان الهوية، والقلق علي... |
هناك مسافة زمنية طويلة قطعتها البشرية منذ بداية التاريخ، دعك من مرحلة ما قبل التاريخ، استعمل خلالها الإنسان النقوش ثم المخطوط فالكتاب المطبوع فالكتابة الرقمية حاليا. وقد يبتكر الإنسان وسيلة أخرى في المستقبل. كل شكل من هذه الأشكال كان في وقته ثورة وجديدا بالقياس إلى ما قبله. أمدت النقوش علماء الآثار والمؤرخين والأنتروبولوجيين بمعلومات ثمينة أضاءت جوانب من تطور الكائن البشري. وكان للمخطوط دور أساسي في عصر التدوين في العصر العباسي،... |
في الموقِعة : سلاح اللاعبين بين شطرنج الشعراء وشطرنج العارفين من جهة، وبينهما وبين شطرنج اللاعبين من جهة أخرى تداخل وتشاكل يذيب السائل في كأسه والجبة في جسدها إلى درجة الاحتراق . الشطرنج آلة عقلية تمارس فعلها اعتمادا على العين واليد معا . حركة ذهنية سريعة متعددة الأبعاد . لعبة الشطرنج لا معنى لها في الأصل بدون اليد . سلاسل فكرية إبداعية يصعب وضع حد نهائي لها. رقعة حربية في الظاهر، لكن حربها تتعدى المؤقت والاستثنائي إلى اليومي. حرب يومية... |
الأدب التفاعلي جنس جديد في الابداع الأدبي، يتمثل في مجموعة جديدة من الأشكال الأدبية، مثل الرواية الترابطية والمسرح الترابطي والشعر الالكتروني. وتخضع هذه الأشكال في بنائها لمفهوم جديد من مفاهيم النصوص، وهو مفهوم النص المترابط، وهو مفهوم وضعه تيودور ه.نيلسون في العام 1960م، ليشير الى شكل للنص الالكتروني، وتكنولوجيا المعلومات الجديدة بشكل جذري، وأسلوب النشر. وطبقاً لهذا المفهوم يعد الأدب التفاعلي أدباً الكترونياً، يعتمد على النشر |
كان من المفترض أن يكون ممدوح عدوان هو من يتولى تقديم كتابه «هواجس الشعر» الذي كان مقررا أن ينشره أثناء وجوده بيننا (كما جاء في كلمة الناشر)، وهو الإصدار الثالث لدار ممدوح عدوان التي سبق لها أن أصدرت الأعمال المسرحية الكاملة للكاتب في ثلاثة مجلدات إضافة إلى إعادة طباعتها روايته «أعدائي» التي صدرت طبعتها الأولى عن دار رياض نجيب الريس في العام 2000. ينطوي الكتاب، المكون من 240 صفحة، على زبدة آراء الشاعر النقدية طوال أربعة... |
بين الهندسة والشعـر عضو الهيئة الباحثة في مخابر آي. بي. إم قسم هندسة الحاسبات وأتمتة تصميمها يوركتاون هايتس ، نيويورك ورقة قدمها الباحث يف لقاء الإبداع الثقافي والتغيير الاجتماعي) (في المجتمعات العربية في نهاية القرن المنعقد في غرناطة من 4 إلى 9 مايو 1998 ما الذي يبيح الكلام في مقال واحد عن نقيضين إلا التناقض بينهما؟ أليست كل أسماء الشعر وصفاته أضداد لأسماء الهندسة وصفاتها؟ أليست الهندسة، وهى والدة تقنية مستبدة، مسؤولة عن نفي الشعر عن العالم؟ أليست مسؤولة عن كل تلوث لحق الماء... |
(لبنان) في العام 1935، حين ترسخت حقيقة ما سوف يسمى لاحقاً بالفنون الجماهيرية، وتمكنت التقنيات الحديثة آنذاك من أن تنتج وتعيد انتاج كل الابداعات البشرية في كتب أو افلام او اسطوانات ولوحات ملونة مطبوعة، رأى الفيلسوف الألماني – النمساوي والتر بنجامين ان الوقت قد حان لوضع تنظير متكامل يتعاطى مع مسألة "وظيفة الفن ووجوده في زمن المكننة والانتاج الجماهيري"، ومن هنا وضع حول الموضوع دراسة اشتهرت كثيراً، عاد وعدّلها بعد ذلك بسنوات قليلة... |
بمرور عشر سنوات على إطلاق موقع جهة الشعر البحريني، يرصد صاحب الموقع ومشرفه العام الشاعر قاسم حداد شهادات بحقّه؛ قدّمها مثقفون ومهتمون بالأدب الإلكتروني والمعارف التي يقدمها. ويقدّم له بتأكيده أنّ السنوات العشر ليست زمناً طويلاً بالقياس إلى الإيقاع الكونيّ المتسارع، وأنّها بمنزلة الدرس الأوّل، البالغ الأهميّة، المجرّب، المستثير للأسئلة في مهبّ المستقبل الماثل. ويستعيد حداد قصة الموقع، الذي جاء باقتراح من صديقه عبيدلي... |
(عمان) كتب الشاعر يوسف أبولوز في جهة الشعر عن الشاعر والكمبيوتر : كل شاعر يكتب شعره على الكومبيوتر يضحك على نفسه، جميل أن نضحك على أنفسنا أحياناً.. أعادتني القراءة إلى ذكرى سهرة لطيفة لمّ شملها زيارة قاسم حداد لمسقط، ولأننا نرى في قاسم حداد أيامها ممثلاً للكتابة على الأنترنت كنت شغوفاً لأسأله عن العلاقة مع الورق بعد الآن، وكان هو مؤمناً بأهمية ما يفعله، وهذا ما أثبتته السنوات التي تلت، أنه سؤال قديم هل مات الورق مقابل... |
في بداية التسعينيات من القرن الماضي دعا ديفيد فوستر والاس شباب الروائيين الأمريكيين للتصالح مع دور التليفزيون في الحياة المعاصرة، وكانت وجهة نظره أنهم حتي لو فعلوا ذلك بطريقة خاطئة، فقد نالوا شرف المحاولة، بالرغم أنه قبلها في الثمانينيات وبَّخ طلابه خلال ورشة عمل لتضمينهم أجهزة الإعلام الشائعة في أعمالهم، بدعوي أن تناول تلك الأشياء يؤرخ لأعمالهم فقط، وينحو بالأدب للخضوع إلي رعونة الحداثة، بدلا من المحافظة علي الوظيفة... |
|
صدر عن "دار ميريت" في مصر كتاب "نظرية التشكيل" لبول كلي، وقد قام بترجمته وقدّم له الفنان عادل السيوي بأربعين صفحة من البحث الموثق والمعرفة الفنية المتألقة. في عالم السرعة، المركّب والنفعي، المعقد والمشوّه، الذي يحيط بنا، يصير الاهتمام بالنواحي النظرية الهادفة الى دراسة، أو استعادة ما كتب، عن عالم التشكيل، أمرا مستغربا وخارجا عن المألوف، وسباحة بعكس تيار الحياة اليومية الذي يجرفنا... وينهكنا. فقراءة كتاب "نظرية التشكيل" لبول كلي، الذي ترجمه وقدّم له عادل... |
في مقدّمة "كرومويل" يحدّد فيكتور هوغو العصر الحديث كمثل مأساة. فالإنسان الحديث قد تشكّل على يد المسيحية كإنسان مزدوج (جسد وروح، حلم وواقع). تناقض يمكن الشاعر وحده ان يعبّر عنه بالسمو والغروتسك، الرعب والضحك (الى الموت ولنذهب الى الغداء، كما يقول هوغو متذكّرا فقرة من "سقراط" لفولتير، حيث اقترح احد القضاة إعدام جميع الرياضيين، فأجابه قاض آخر، أجل، سنُعدمهم في أول جلسة. لنذهب الى الغداء). كذلك، في تحليلات وميتافيزيقيات أبعد، أثارت بيانات السوريالية، العراك الرؤيوي، مضاعفةً... |
أنا ميتٌ لا يكذبُ الموتى إبراهيم الحجري (عمان) هذه القصيدةُ ، محاولة ، تركيب قصيدةٍ واحدة للسياب من قصائده التي نشرها بنفسه في دواوينه ، وقد تم تركيبها على أساس البحث عن الصورة المعاصرة للعراق ـ وما يوافقها ـ في أشعارِ السياب وإبرازها في وحدةٍ مجتمعةٍ لقصيدةٍ واحدة ، وغني عن القول أنَّ جميع ما يردُ في هذه القصيدة للسياب دونَ أيةِ زيادة . إبراهيم الحجري . أنا ميتٌ لا يكذبُ الموتى . . قصيدة مُرَكَّـبة لبدر شاكرالسيَّاب اللهُ ـ عزَّ اللهُ ـ شاء أن تقذفَ المدنُ البعيدةُ... |
الشعر هو الخيال الحقيقي الذي يرد كل قارئ إلى نفسه الشعر لا يعطى إجابات ولكن يسد نقصاً بداخلنا الشاعرة السويسرية سيلفيا دوبوي منذ بلوغها الثالثة عشرة وهي لم تتوقف عن الكتابة ولم تتوقف عن البحث، هي الشاعرة السويسرية سيلفيا دوبوي التي استضافها مؤخرا المجلس الاعلى للثقافة في مصر بالتعاون مع المؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفيسيا في اطار النشاطات الثقافية واللقاءات الشعرية الدورية التي تستهدف محاولة التعرف على التيارات الجديدة في الشعر الغربي . وتعد سلفيا دوبوي واحدة من اهم الادباء الرومانديين الناطقين... |
صدر العدد الحادي عشر من صحيفة "الغاوون" الشعرية التي تصدر في بيروت حاملاً المواضيع الآتية: "الطعن في الهواء" لشوقي أبي شقرا، "جهة الصمت الأكثر ضجيجاً 1/ 2" لشوقي عبد الأمير، "إنه السيّاب للأسف" لعلي الفوّاز، "كفن يكفي الجميع" لسنان أنطون، "ذكورة لا تُرى" لنائل الطوخي، "شعر الجازية الهلالية والشعر الشعبي بحسب ابن خلدون" لشاكر لعيبي، "عبّاسيات منذر مصري: عن شروال الماغوط وقصيدة النثر في سوريا" لأكرم... |
ما أنجزه ليون غونتران داما للأدب الزنوجي لا يمكن التوصّل إلى سرده كما ينبغي مثلما يقول دانيال ماكسيم الذي يطالب بردّ الاعتبار إلى رفيق سيزير وسنغور اللذين كوّنا معه الثلاثي المؤسس للشعر الزنوجي. هذا الشاعر الذي يُعتبر أكثر من وقع تجاهلهم وأُسيء فهمهم رغم أنه كان من أصدق أصوات الكاراييب والعالم الثالث في القرن العشرين. غنّى داما الألثغ شعوره بالوحدة، غنّى رعبه من أن تتخلّى عنه التي يحبّها وينتظر لقاءها، غنّى الحزن والذل والخضوع... |
أتحدّث عن جويس منصور، امرأة شاعرة تتبصّر العالم بجسدها؛ عالمها الذي يظهر صادماً لذائقة الرجال الجنسية، وإن كانت تتحدّث بلغة جسدها الفارط أنوثةً، عمّا يُقلق الرجال بلغتهم، عمّا يشتهونه من موقع الفحولة المتأصّلة في نفوسهم ورؤوسهم، انطلاقاً من الثقافة التي ترتدّ إليهم كثيراً، مثلما أنها ترتدّ عليهم أكثر، باعتبارها، تُظهر فيهم ما يجرّدهم من الكثير مما ينسبونه إلى أنفسهم من مزايا استثنائية في المكانة أو القيمة الرمزية. جسد... |
عامر بن عامر البصري في المبدأ والمعاد * عزالدين أبو الفضل عامر بن عامر البصري . عاش في القرن السابع للهجرة. ينتمي الى احدى المدارس الصوفية في بلدة سيواس ( آسيا الصغرى ) * من كتاب " اربع رسائل اسماعيلية " تحقيق عارف تامر . طبعة 2 . دار مكتبة الحياة بيروت 1978 ولي صورة محصورة القدر ضبطها | ظهوري لعيني عند لبسي بردتي | فأبدوا بها في صورة بعد صورة | وآخر... |
|
قال عبد الرحمن جامي ( في القرن التاسع الهجري ) سألوا السهل عن علائم الشقاء قال : أن تُعطی علما ً و لا تعطی توفیق العمل به او أن تعطی توفیق العمل و لا تعطی الإخلاص فیه. * * * * * قال أبو بکر الورّاق : فساد الأمراء بالظلم وفساد العلماء بالطمع وفساد الفقراء بالریاء. * * * * * قالوا للشیخ أبي سعید أبي الخیر فلان یمشي علی الماء قال : البزغ و الصعوة کذلك قالوا : فلان یطیر في الهواء قال : الحدأة و الذبابة أیضا ً قالوا : فلان ینتقل من مدینة الی أخری |
|