عدد زوار مدونات الصدح | |
| المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 46 ... 88, 89, 90 ... 184 ... 279 |
ولدنا ونشأنا بين الخيوط، نردّد كلمات مألوفة عن اللّحمة والسِدى والوشيعة والمغزل والمبْرم والمضّراب. كانت حياتنا ملوّنة بطبقات السجّاد وبيوت الشَعر المرصوفة في غرف الدار وبقوافل الأعْراب التي تظّهر بعد موسم الأمطار، حاملة معها الملح والحبوب، ولم نُدرك يومها المعاني الأخرى المخبّأة في الخيوط لحين سماعنا شتيمة أحد وجهاء الحكومة وهو... |
مكّنت تكنولوجيات الإرسال المجتمع العربي من اكتشاف التلفزة الدعوية التي أفضت إلى تغيّر جذريّ في نمطه الاستهلاكي: فمنذ أن كان المشاهد غالبا ما يقتصر على برنامج ديني يُبث كلّ يوم جمعة على القناة الحكومية، أصبحت في شاشته باقة من القنوات الدينية التي تبث على مدار الساعة. تسعى هذه القنوات، مبدئيّا، إلى تعميم الثقافة الدينية عبر ترسانة من البرامج...
|
يعود الفضل في تقديم أجمل تأويل لإشكال العلاقة بين الحلم والتّضحية في الإسلام إلى المتصوّف الأندلسيّ ابن عربيّ (القرن الثّاني عشر). فقد أدرج هذا الإشكال في إطار نظريّته عن “حضرة الخيال”.
انطلق ابن عربيّ من جواب الابن : “يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ” ليُخضع مسألة التّضحية بأكملها إلى رهان تأويل الحلم، فهو...
|
الولادة الجديدة" والثورة الإناسيّة: إنّ علاج أزمة القيم الفاشلة والمجتمع المتذرّر والتعدّدي و“العدمي”، يجب أن يكون جذريّاً، أي عبر قيام نهضة ثقافيّة وأخلاقيّة شاملة. وتتطلّب هذه الولادة الجديدة ثورة “إناسيّة”، بقدر ما تتطلّب ثورة سياسيّة واجتماعيّة وفكريّة، يخضع عبرها الفرد إلى ما يُشير إليه روجير جريفين وإميليو...
|
يستعصي على الفهم ما آلت إليه المجتمعات العربية الإسلامية المعاصرة، من تخلف وجمود فكريين يهيمنان على مختلف جوانب الواقع العربي الإسلامي. وكم هو عجيب حال هذه المجتمعات في إحساسها بحقيقة ما هي عليه إثر اتصالها بالثقافة الغربية في صيغتها الحداثية، بعد ما كانت تغط في نوم عميق، غافلة لا تدرك هول المشاكل المحدقة بها من كل جانب. وبعد اجتياح الثقافة الأوروبية لها لحقها... |
يستعصي على الفهم ما آلت إليه المجتمعات العربية الإسلامية المعاصرة، من تخلف وجمود فكريين يهيمنان على مختلف جوانب الواقع العربي الإسلامي. وكم هو عجيب حال هذه المجتمعات في إحساسها بحقيقة ما هي عليه إثر اتصالها بالثقافة الغربية في صيغتها الحداثية، بعد ما كانت تغط في نوم عميق، غافلة لا تدرك هول المشاكل المحدقة بها من كل جانب. وبعد اجتياح الثقافة الأوروبية لها لحقها... |
2013.10.23
Chakravarthi Ram-Prasad
Divine Self, Human Self: The Philosophy of Being in Two Gītā Commentaries
Chakravarthi Ram-Prasad, Divine Self, Human Self: The Philosophy of Being in Two Gītā Commentaries, Bloomsbury, 2013, 148pp., $29.95 (pbk), ISBN 9781441154644.
Reviewed by Matthew R. Dasti, Bridgewater State University Chakravarthi Ram-Prasad's delightful and challenging little book does not fit easily into the standard categories available for academic excursions into philosophy. It is, to simplify, a venture in... |
2013.10.24 Dan Ryder, Justine Kingsbury, and Kenneth Williford (eds.) Millikan and Her Critics Dan Ryder, Justine Kingsbury, and Kenneth Williford (eds.), Millikan and Her Critics, Wiley-Blackwell, 2013, 297pp., ISBN 9780470656853. Reviewed by Craig DeLancey, State University of New York at Oswego This fine volume is exactly as advertised: it is an opportunity for... |
2013.10.25
J. L. Schellenberg
Evolutionary Religion
J. L. Schellenberg, Evolutionary Religion, Oxford University Press, 2013, 174pp., $35.00 (hbk), ISBN 9780199673766.
Reviewed by Keith Ward, Heythrop College (London)/Christ Church (Oxford) The acceptance of deep time -- of the fact that the universe has existed for billions of years and that it will continue to exist for billions of years -- could, if inwardly digested, have a radical effect on human religious beliefs. In the first two chapters of this book, Schellenberg... |
2013.10.26
Saul Kripke
Philosophical Troubles: Collected Papers, Volume 1
Saul Kripke, Philosophical Troubles: Collected Papers, Volume 1, Oxford University Press, 2011, 388pp., $39.95 (hbk), ISBN 9780199730155.
Reviewed by Mark Crimmins, Stanford University
That four of the most admired and discussed essays in 1970s philosophy are here is enough to make this first volume of Saul Kripke's collected articles a must-have. That these gems are accompanied by three very interesting pieces published in the last decade and by six... |
2013.10.27
Sebastian Normandin and Charles T. Wolfe (eds.)
Vitalism and the Scientific Image in Post-Enlightenment Life Science, 1800-2010
Sebastian Normandin and Charles T. Wolfe (eds.), Vitalism and the Scientific Image in Post-Enlightenment Life Science, 1800-2010, Springer, 2013, 377pp., $179.00 (hbk), ISBN 9789400724440.
Reviewed by Jane Maienschein, Arizona State University This volume is the second in a new series on History, Philosophy and Theory of the Life Sciences, edited by Charles T. Wolfe, Philippe Huneman,... |
2013.11.01
Christy Mag Uidhir (ed.)
Art and Abstract Objects
Christy Mag Uidhir (ed.), Art and Abstract Objects, Oxford University Press, 2012, 310pp., $75.00 (hbk), ISBN 9780199691494.
Reviewed by Robert Howell, University at Albany, SUNY/Moscow State University This is a very interesting anthology on a set of topics at the center of the now lively research area where analytic philosophy of art and contemporary metaphysics meet. It contains work by (in order of appearance): Guy Rohrbaugh, Jerrold Levinson, Marcus Rossberg,... |
http://www.anfasse.org/index.php/2010-12-30-16-04-13/2010-12-05-17-29-12?start=2080inShare Share on Tumblrأنفاسفي أواخر الحرب العالمية الأولى خرج إلى الوجود كتاب يحمل العنوان المشئوم التالي : أفول، أو غروب الغرب. لاشبنغلر (spengler) لا يفهم من الغرب ما تعودنا أن نطلق عليه الحضارة الغريبة،... |
0inShare Share on Tumblrفردريك نيتشه لم يكن فيلسوفا بالإحتراف، ولم يتردّد أبدا على كلية الفلسفة في حياته الدراسية. والكلّ يعلم أنه كان، أولا وقبل كل شيء، فيلولوجيا مختصّا في الدراسات الكلاسيكية. علم الفيلولوجيا الكلاسيكي... |
0inShare Share on Tumblrلم يكن الاستقبال الذي حظي به ديكارت في الثقافة العربية الحديثة استقبالا عاديا. فقد لاقى فطره عناية واهتماما عز نظيرهما بالنسبة لأي فيلسوف غربي آخر، باستثناء كارل ماركس ربما. إذ اقترن اسمه بصفة كونه "إمام... |
0inShare Share on Tumblrملحوظة : هذا المقال قراءة في محاضرة "هل نهاية الفلسفة ممكنة؟" لجان باتوكا . لم تكن البداية الأولى للفلسفة مع طاليس Thalès (حوالي 625 ق.م.-547 ق.م) يقينا أقر به جميع مؤرخي الفلسفة؛ بل ظلت مجرد فرضية تاريخية انجذب إليها... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russes1 120/zezera.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr يبدو اليوم للكثيرين أن النظرية النقدية قد تم تجاوزها. لكن مهما بلغ شك الباحثين والدارسين في جدوى رؤى المدرسة، ونظرياتها في المعرفة، واختلافات أعلامها، فإن في بعض كتاباتها وتوجهاتها ما يمكن الإفادة منه، وما المحاولات المستمرة للتجديد والنقد والتصحيح... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/6344.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrإن هدف الفلسفة هو التوضيح المنطقي للفكر، واذا كان العمل الفلسفي يتكون أساسا من توضيحات فسيكون من الحتمي علينا وبدون شك أن نتفلسف وهذه المسالة تفترض علينا أن نكون واضحين ويقظين."جاك دريدا شكلت إشكالية الحقيقة محورا رئيسيا داخل كل الفلسفات إذ عدت حجر الزاوية داخل... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/22.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrما هي المشكلة الأساسية في عصر سبينوزا؟ بل ما هي المشكلة الأساسية على مدار ثلاثمائة سنة من تشكل الحداثة الأوروبية؟ إنها مشكلة الدين والأصولية الدينية. إذا لم نفهم هذه النقطة، إذا لم نعرها الاهتمام الكافي فإننا لن نفهم أبداً جوهر الحداثة ومعاركها الكبرى.... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/7567.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrتقترح هذه المداخلة عرض رهانين اتجاه إدراك العلاقة ( فلسفة ـ تواصل ) وهما: الرهان المعياري والرهان التبليغي . فالأول يتعلق بالعملية التواصلية والتي أثارها باحثون في حقول متعددة علوم الإعلام، بسيكولوجيا، سوسيولوجيا الخ….أما الثاني فيتضمن إمكانات... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/fleurs 120/_9402_by_reeejoice.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" "لقد اضطر الفكر العلمي الى فصل هذا التلاحم بين حكم القيمة والتحليل،لأنه كان قد بدأ يتبين أكثر فأكثر أن القيم الفلسفية لا تسمح بتنظيم المجتمع ولا بتحويل الطبيعة.فلقد كانت هذه القيم عديمة النجع وكانت تفتقر... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images 120x120/4.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr[rtl]في عصر سيطرة التقنية، التي تتجلى إحدى مظاهرها في الحضور المكثف للأشياء الإلكترونية في حياتنا اليومية، وفي الميل إلى التعامل التدبيري، والوظيفي المحض مع الوجود، كما تتجلى في انشغالات علماء الفلك اليوم بإمكانية الحياة في فضاء الكون الواسع وربما بكيفية لا تشبه حياتنا على كوكب الأرض؛ في هذا العصر أضحى الالتباس واضحا في تقدير المسافة الممكنة بين الواقعي والمتخيل إلى... |
http://www.anfasse.org/index.php/2010-12-30-16-04-13/2010-12-05-17-29-12?start=130[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/41.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" ان معنى العقل في اللغة العربية وبالتالي في الفكر العربي يرتبط أساسا بالسلوك والأخلاق"[1] محمد عابد الجابريهناك تنافر حسب الرأي السائد بين الدين والعقل لاسيما وأن الدين يفيد الإيمان والاعتقاد والتسليم والطاعة... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/ws_Beautiful_Night_1920x1200.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" لقد أثارت طبيعة هذا التيار استغرابي منذ أن علمت بها، وشعرت بقليل من السأم، وهو أمر يجب أن أعترف به، وأنا أسمع عدداً من الخبراء الفطنين يكررون أمامي: "إننا نعرف ما يرفضونه، لكنهم لا... |
0inShare Share on Tumblr"النهر للمنبع لا يعود النهر في غربته يكتسح السدود" عبد الوهاب البياتي بداية أراني متفقا مع قول الفيلسوف... | |
| | عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
| المشرف: | نابغة | صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
| |
| | مساهمات جديدة مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] | لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] | اعلان إعلان عام مثبت
|
|
| المواضيع الأخيرة | » تتلبالثلاثاء أبريل 16, 2024 2:34 pm من طرف سميح القاسم» ابداع من عالم انتهىالسبت أبريل 06, 2024 4:53 am من طرف سميح القاسم» تولانيالجمعة ديسمبر 29, 2023 3:53 pm من طرف سميح القاسم» الزلزال تذكير بمكانة الانسان في الطبيعةالسبت سبتمبر 09, 2023 8:21 am من طرف سميح القاسم» زلزال المغرب ابان عن غياب الدولة المخزنيةالسبت سبتمبر 09, 2023 6:45 am من طرف سميح القاسم» زلزال المغرب ابان عن غياب الدولة المخزنيةالسبت سبتمبر 09, 2023 4:32 am من طرف سميح القاسم» القضاء المغربي فاسد وغير مستقل الخميس سبتمبر 07, 2023 9:05 am من طرف سميح القاسم» طبيعة دولة دينية مقنعةالنظام السياسي في المغرب. دولة دينية مقنعةالخميس سبتمبر 07, 2023 4:25 am من طرف سميح القاسم» النظام السياسي المغربي وافاقهالأربعاء سبتمبر 06, 2023 3:56 pm من طرف سميح القاسم» الغزو ا٪روسي لاوكرانيا نزعة توسعية ديكتاتوريةالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:25 am من طرف سميح القاسم» المغرب وضع سياسي متوتر واحتقان شعبي صامتالأربعاء سبتمبر 06, 2023 6:11 am من طرف سميح القاسم» ورشة نص سناريو لليلم قصير الكابوس لكاتبه لععليليس فالإثنين مارس 28, 2022 4:19 am من طرف سميح القاسم» لا تستنع الو الفاشلينالخميس يوليو 08, 2021 6:39 pm من طرف سميح القاسم» لا تستمع الى الفاشلينالجمعة يوليو 02, 2021 6:37 pm من طرف سميح القاسم» ع بنعبد العالي الحداثة ومسألة القطيعةالأحد يونيو 27, 2021 6:50 pm من طرف بن عبد الله» بقايا استعباد قديمةالأحد يونيو 27, 2021 6:49 pm من طرف بن عبد الله» شفرات الحياة الفن ومعنى الانسانيةالأحد يونيو 27, 2021 6:47 pm من طرف بن عبد الله» ريتا فرج: المنظومة البطريركية الدينية تدافع بقوة عن نفسها وتتبنى لغة متوترة تجاه النسويات المجدداتالجمعة يونيو 25, 2021 12:33 pm من طرف بن عبد الله» كيف يكونوايمان الاحرار الجمعة يونيو 25, 2021 12:31 pm من طرف بن عبد الله» فالتر بنيامين: الرأسماليّة بوصفها ديناًالجمعة يونيو 25, 2021 12:28 pm من طرف بن عبد الله» فريديريك غرو: فوكو وســــــؤال العنفالجمعة يونيو 25, 2021 12:26 pm من طرف بن عبد الله» الاسقاط النفسي والزمن 7 أيام مضت دراسات وأبحاث, علي محمد اليوسف, مفاهيم 0 علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف لتكن البداية من منطلق التساؤل هل يمكننا اسقاط رغائب النفس على السيرورة الحركية للزمن في الزاميه التنفيذ الاستجابي تحقيق تلك الرغائب النفسية حتالجمعة يونيو 25, 2021 12:21 pm من طرف بن عبد الله» حفلة التيس: قراءة في فلسفة الطغيان وتهافت الدولة العسكريةالجمعة يونيو 25, 2021 12:18 pm من طرف بن عبد الله» برجسون وباشلار: ميتافيزيقا الزمن والنفسالجمعة يونيو 25, 2021 12:15 pm من طرف بن عبد الله» إجابة عن السؤال: ماهو التنوير؟الجمعة يونيو 25, 2021 12:05 pm من طرف بن عبد الله» سهام الدبابي الميساوي: أهمية ومنهج دراسة الحياة اليوميةالخميس يونيو 24, 2021 1:08 pm من طرف بن عبد الله» حوار مشترك مع الفيلسوف أرشيبيكي والفيلسوفة سيلا بنحبيب: تقييد الديمقراطياتالخميس يونيو 24, 2021 1:05 pm من طرف بن عبد الله» صوفية السحيري بن حتيرة: النص والجسد من منظور تاريخي أنثروبولوجيالخميس يونيو 24, 2021 1:01 pm من طرف بن عبد الله» من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الروبوتات تطور المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحدالخميس يونيو 24, 2021 12:50 pm من طرف بن عبد الله» لا تستنع الى الفاشلين القمة في انتظارك انت اقوى مما تظنالأربعاء يونيو 23, 2021 6:27 pm من طرف بن عبد الله |
|