المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 140 ... 277, 278, 279 |
من الجدل العنيف حول قانون حظر الحجاب في فرنسا، إلى التأثير الديني غير المسبوق في الانتخابات الأمريكية، كان الحضور الديني في الفضاء العام وتداعياته السياسية لافتا، بل أبرز التغيرات التي طرأت على عالمٍ كان قد قطع رحلته نحو الحداثة، معتقدا أنه نجح في حصر الد استمرارية العلمانية..حوار مع الباحث الفرنسي باتريك ميشيل |
|
[b] أبرز اسماء الفكر العربي الحديث[/b]
هذه القائمة أيضا ابتدائية وتعتمد على مفهومنا لمصطلح... |
|
حديث علمي في الديمقراطية .............. /* Open Centered Popup Window Script- � DHTMLShock ( www.dhtmlshock.com) To add... |
ن الأول (ديسمبر) 2009، بقلم /* Open Centered Popup... |
هل كان عاقل يظن أن إيران ستسلّم كل ما جمعته حتى الآن من اليورانيوم الضعيف التخصيب إلى دول أخرى، كروسيا وفرنسا، لتكثيفه ثم إعادته إلى طهران بكميات مناسبة بهدف تشغيل محطة... تنتج أدوية مشعّة خاصة بمعالجة أمراض معيّنة، كالسرطان! هذا ما كان قد توصّل إليه منذ شهرين «اجتماع الدول الست»، الذي عُقد للتفاوض مع إيران. وكان يخيّم عليه وقتها وقع إعلان السلطات الإيرانية وجود موقع تخصيب آخر قرب مدينة قم، حاجج الأوروبيّون بأنهم اكتشفوه أصلاً، فلا إرادة ذاتية ولا كرم أخلاق في ما أفصحت عنه طهران... التي بدأت مباشرةً بعد انفضاض الاجتماع «مفاوضات فرعية» بشأن آليات تطبيق الاتفاق... |
كان الهواء أحمر. فطوال عقدين من الزّمن، بدءا من سلسلة جبال أمريكا اللاّتينيّة حتّى حقول الأرّزّ الآسيويّة، مرورا بجبال أفريقيا الشّماليّة، كان الإعصار نفسه يبدو كأنّه يعصف بالنّظام الاستعماريّ القديم وبهيمنة الشّمال الاقتصاديّة. سنة 1956، أعلن الرّئيس المصريّ جمال عبد النّاصر بقهقهات هوميريّة تأميم قناة السّويس. وبين جبال الأوراس، كان الفلاّڤة يقاومون من أجل وضع حدّ لوضعيّة الجزائر كـ« مقاطعة فرنسيّة » الّتي فرضتها فرنسا عليها. وبعد ظفره في هافانا، انطلق « الثّائر البطل » أرنستو تشي غيفارا نحو معارك أخرى معادية للامبرياليّة، من الكونغو حتّى بوليفيا. وكان الشّعب الفييتناميّ، في الهند الصّينيّة،... |
القلم في قفص الاتهام أحمد الجنديل أن نتوكل على الله ، ونشحذ الهمم ونحثّ الخطى ونعقد العزم ، وعلينا بالبسملة والحمدلة والعوذلة والحوقلة ، ثمّ نتحدث عن عراقنا ، نكتب عن جراحنا ، ندوّن كوارثنا ، نطلق النار على أنفسنا تارة وعلى مستقبل أطفالنا تارة أخرى ، فالكتابة عن العراق – الجرح – الفجيعة – الهزيمة ، يشبه إلى حدّ كبير السير في حقل ألغام مجهول ، لا تعلم في أية لحظة تصطدم بلغم ، فتذهب إلى... |
رشيد نيني أن تكون أو لا تكون
لا تصبح ماركسيا، فالثورة تأكل أبناءها، ومن يبقى منهم على قيد الحياة ينتهي وزيرا في حكومة يمينية. لا تصبح كاتبا، فالكتاب نرجسيون ولديهم عاهات مستديمة وعقد كثيرة، ليس فقط مع دور النشر ولكن مع أنفسهم أيضا، ويفقدون البصر مبكرا بسبب القراءة. لا تكن قاضيا، لأن قاضيين في النار وقاضيا واحدا فقط في الجنة، وأيضا لأن أجرة القاضي تافهة ولذلك تصبح أعين بعضهم بصيرة وأيديهم طويلة جدا. لا تكن أستاذا، فكثرة الوقوف أمام السبورة تورث الربو والحساسية، وكثرة التفكير في الراتب تقود إلى الترشح في الانتخابات. لا تكن مخرجا سينمائيا، فالإخراج ينتهي بصاحبه... |
اين تكمن مصلحة العراق (الدبياني) الى كل عراقي شريف يبحث عن تحقيق مصلحة وطنه الجريح::: الى كل عراقي شريف يريد ان ياخذ بيد العراق الى بر الامن والامان::: الى كل عراقي شريف يتبع كل خيط ليوصله الى طموحه الوطني::: الى كل عراقي شريف يريد نيل سعادة الدنيا والاخره ::: الى كل عراقي شريف يطمح لارضاء وطنه الجريح وارضاء ربه تعالى::: الى كل عراقي شريف يريد الخير للعراق::: علينا اذا كنا نريد كل ماذكر اعلاه ان نفرق بين من جعل ويجعل الشعرات الرنانه الكاذبه غطاء يستتر به من اجل نيل ما يصبو اليه لمصالحه الشخصيه فقط؛؛؛ وبين من همه الوحيد... |
النهي عن المنكر...غاية الوطنيين (الدبياني) تشهد الساحة السياسيه وخاصة الساحة العراقيه اكثر حالة من الاغواء السياسي لهذا الشعب المظلوم الذي يطمح لايصال بلده الجريح الى بر الامن الامان بعد ان تدهور الوضع العراقي بكل اطيافه؛؛؛ وانهارت مجالات المعيشه... |
ليس كل عراقي ...يدعى عراقي (الدبياني) تعددت المسميات والغاية واحده ... الغايه ملى الجيوب من أموال الشعب العراقي؛؛؛ وسرقة حقوق الفقراء والظعفاء ونهب ثروات العراق والعمل لصالح من يدفع اكثر من الدولارات حتى يكون العمل خالص لتلك الجهة !!!او لتلك المؤسسة !!!او لتلك الدولة!!!
|
[b]الحذر الحذر من طائفية ثانية
بسم الله الرحمن الرحيم (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة |
يعترض كثيرون بيننا على المحاصّات الطائفية، القائمة أو المحتملة، في بلدان المشرق. هذا حق. تقاسم الدولة على نحو طائفي يثبت الطوائف كوحدات سياسية، ويجعل المجتمع ائتلاف جماعات مغلقة، تجنح كل منها إلى تعظيم استقلالها عن غيرها. هذا فضلاً عن فتح باب التدخلات الخارجية، الأمر الذي يلعب دوماً دور عامل إزمان وتعفين للنخر الطائفي.
غير أن كثيرين من المعترضين لا يتهيبون تخصيص هذه الجماعة الدينية أو المذهبية أو تلك بصفات ثابتة، من صنف الأصولية أو الحداثة أو العلمانية أو الانفتاح أو الكفر أو الإيمان...، أو صيغ أكثر تعقيداً لكن بالمضمون نفسه، مما هو شائع جداً في أوساطنا الاجتماعية والثقافية.... |
تحت هذا العنوان أصدر البروفيسور كريستيان غيملي، الأستاذ في جامعة مرسيليا، كتابا يستحق الاهتمام والعرض. وقد تحدث فيه عن رواد الفكر الاجتماعي في أوروبا، وفي طليعتهم دوركهايم. ومعروف عنه أنه كان أحد المعجبين الكبار بالفيلسوف أوغست كونت، بعد أن تربى في أحضان فلسفته: أي الفلسفة الوضعية. كان دوركهايم أول من اكتشف خصوصية الظاهرة الاجتماعية، هذه الخصوصية التي تشكل الموضوع الأساسي لعلم الاجتماع. في الواقع إن الظاهرة الاجتماعية تعني استقلالية الجماعة بالقياس إلى الأفراد. فالجماعة لا تعني مجموع سلوك الأفراد أو خصائصهم، وإنما هي تتجاوز ذلك أو تختلف عنه. والجماعة هي التي تفرض على الأفراد التزامات وإكراهات تتجاوزهم... |
نلاحظ ، ونحن في بدايات قرن جديد، أن زمنا ثمينا قد افتقدناه على امتداد القرن العشرين ، لأن كلا من الدولة والمجتمع في حياتنا كانا وما زالا ، لا يعرفان حجمهما حتى اليوم بين الأمم الأخرى ، وما دام هناك ملايين البشر تؤمن أيمانا متحجرا باليا بالمطلقات من دون أي تفكير نسبي، وما دام هناك من يوهم الملايين بأن الشعارات والخيالات مجموعة حقائق ووقائع، فستبقي مجتمعاتنا متأخرة على أشد ما يكون التأخر ، وستبقي دولنا كسيحة عرضة للانقسام والتهرؤ والزوال! فمن ذا الذي يمكنه أن يتخذ موقفا مضادا من واقع مكابر ، لا يؤمن بالنسبية والتناسب ، ولا بالحريات ، ولا بالرأي الآخر ، ولا بحقوق الإنسان حتى الشخصية ، وليس في قاموسه... |
لا تصموا آذانكم العراق ناداكم في كل حقبه من الزمن يكون هناك فئه تنادي ولا تتهاون او تتكاسل عن نصرة الخط الوطني الشريف لبلدها مظلوم فتطرح الحلول المناسبه لذلك لاكن مع الاسف الشديد للذين يسيرون وراء سياسة الكذب والخداع والمكر والخيانه فكل القنوات الفظائيه تطبل لفئه على حساب الاخرى . شعارات رنانه كذابه كما فعل من قبلهم من ادعوا صلتهم بالاسلام واخذوا حقوق... |
[b]تباً وسحقاً لِمن يجددُ انتخابهُ لكم ..!!؟؟؟ اقسمُ بالله العظيم , وبالقران الكريم , وبالمبادئ والقيم , يا أيها البرلمانيون أن كل من يجدد انتخابه لكم يكون قد حكم على نفسه بأنه مرتهن في مستنقع التزلف الرخيص , والغباء المفجع , والمصلحة الأنانية , والانقياد الأعمى , والركض وراء السراب , فان التجارب... |
لتكن منكَ البداية
منير باهي Wednesday, June 10, 2009 أؤكد بدايةً أنني لم أوجه إليك من قبلُ خطاباً كما توهمتَ.ولا أخفيك أنني ترددتُ كثيرا في ذلك هذا اليوم، فالكثيرون يريدون أن يواصلوا متابعة هذه التراجيديا البلهاء التي لن تنتهي.هم يمتلئون بالفرح مثل أطفال كلما سمعوك تتوعدني بالموت، وينامون بالليل مرتاحي البال إن أعلنتُ بالنهار مواصلة الحرب عليك. وما النتيجة يارجل؟ مزيدٌ من الكراهية التي يغتني بها تجار الحقد، ومزيد من الخوف على مستقبلنا المشترك. لذا أتيتُك يا المختبئُ في مكان ما كي نبدأ صفحة جديدة. ولستُ آتيك صاغراً ولا شامتاً ولا منتشياً بانتصاراتي.
لسنا... |
أوضح النقد النسوي للثقافة البطركية في الغرب مسألة المنظور على نحو مدهش. فكروا، مثلاً، بهذا الرأي لإليزابيث غروس:
تؤكد النساء أنفسهن لا كموضوعات للمعرفة وإنما كذوات بمنظورات ووجهات نظر معيّنة مختلفة منهجياً عن منظورات ووجهات نظر الرجال. إن منظورات أو وجهات نظر كهذه هي "ذاتية" أي تعبّر عن مواقف فردية أو شخصية أو خاصة، و"ذاتية" كونها تُرى كتدخل في الإجراءات "الموضوعية" للمعرفة كما نتاجات الرجال النظرية هي وظيفة مواقفهم المعاشة في العالم ("ما هي النظرية النسوية؟"، ص:194).
تروم النظرية النسوية الكشف عن الشخصية "الجزئية"، و"الملتزمة"،... |
الهرطقة في المعجم اللاهوتي المسيحي تقابلها البدعة في المعجم الأسلامي. ولكن على حين أن الهرطقة في المعجم الأول لا تعني سوى الخروج على العقيدة القويمة، فان البدعة مشتقة في العربية من نفس المصدر الذي تشتق منه كلمة أبداع. فكأن لا مبدع ألا أن يكون مبتدعاً، أي خارجاً في محصلة الحساب على الأجماع والفكر الجماعي. من هنا الطابع "المهرطق" للدراسات المجموعة في هذا الكتاب، والتي لا تقدم أجوبة بقدر ما تثير أسئلة وتعيد صياغة الأشكاليات، ومنها أشكالية الديموقراطية: هل هي ثمرة برسم القطف أم بذرة برسم الزرع؟ وهل هي محض آلية مرهونة بصندوق الأقتراع أم هي أيضاً ثقافة، ومرهونة بالتالي بصندوق جمجمة الرأس؟ |
يحاول الإعلام الذي يعبر عن القوى السائدة أن يجعل من محاكمة كارادزيتش تبدو و كأنها مركز الممارسة السياسية في العالم , لكن تواقت هذه المحاكمة مع إطلاق سراح نائبته السابقة و شريكته في المجازر التي قتل فيها الآلاف أكثر من مجرد مصادفة . لا يدل هذا إلا على السهولة التي يمكن فيها للقتلة أن ينجو بفعلتهم أكثر مما يعني أنه قد أصبح من الممنوع قتل البشر البسطاء هكذا دون عقاب . في كل مكان وصل جنون الموت إلى حد المجزرة , ترسل السلطة في باكستان و اليمن دباباتها و طائراتها لتقصف أي منزل و أية بقعة تراها "خارجة عليها" بكل ما فيها من بشر , و يرد من يسمي أنفسهم الجهاديون بقصف البشر أيضا و لو كنتيجة ثانوية... |
هذا هو واقع الأمر وحقيقته فالعلمانية ليست ضد الدين ولا تقف بوجه معتقد الإنسان ومن قرأ العلمانية بعقله يكتشف ذلك بسهولة بمقدار صدقه مع نفسه واحترامه لعقله وعقول بقية البشر . إن مجرد توجيه هذا الإتهام هو بحد ذاته كذبة لا أخلاقية وجريمة يرتكبها هؤلاء المتشددون إضافة لجرائمهم المتراكمة عبر التاريخ . لكنها / أي العلمانية / ضد تحريف الدين وتزويره واستثماره وضد هيمنة الكثير من رجال الدين الذين يقرأون الدين وفق مصالحهم وأهوائهم وغرائزهم ومصالح من يمثلون من قوى مستغلة طامحة إلى السلطة والتحكم بمصائر الناس بتحويلهم إلى مجرد قطعان يحظر عليها استعمال العقل وتسبح بحمد الحاكم ..ولي الأمر .. الفرعون... |
ملحمة العاطلين ربما هذا الاسم غريب بعض الشيء على الملاحم والمعارك التي حدثت وتحدث في بقاع العالم فبعد ان كانت الاسماء القديمه تحتل و تميل الى قائد تلك الملحمه او قائد تلك المعركه كما في( ملحمة طروادا )او( معركة ذي قار)... وكذلك في عصر التطور و التكلنوجيا اليوم ::: اسمت دول العالم... |
الى برلمان الخيانه لقد حان الزوال
بقلم صفاء الزيادي
لو لم تساهرني الليالي بالاسى والخوف والتشريد ما |
|