** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 الحتميّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : الحتميّة  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

الحتميّة  Empty
17072015
مُساهمةالحتميّة

الحتميّة  5472c517b0cee1921833397
24 فبراير 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


تنبني فكرة الحتمية على القول بأنّ حدوث ظاهرة ما مشروط بعوامل وأسباب محددة، إذا ما توفّرت حصلت تلك الظاهرة بالضرورة ولا شيء غيرها، وإذا تحقّقت الأسباب، وعُرف ما يربط بعضها ببعض أمكن التنبؤ بما ستفرزه أو ينتج عنها تنبؤ دقيق.
والحتمية مطلقا، مذهب من يرى أنّ جميع ظواهر العالم وحوادثه، بما في ذلك أفعال الإنسان وأنشطته مرتبطة ارتباطا محكما وضروريا. ولقد ظهرت هذه الفكرة في الفلسفة القديمة، وسلم بها خاصّة الذريون القدامى (لوسيبوس- ديمقريطس- أبيقور). وجرت البرهنة عليها وتطويرها عند بيكون وغاليلي وديكارت وسبينوزا ونيوتن ولابلاس والفلاسفة الماديين في القرن الثامن عشر، ليتحوّل الحديث عن حتميّات أو نظريّات مختلفة في الحتميّة، مثل: الحتميّة الأخلاقيّة والحتميّة المنطقيّة والحتميّة اللاّهوتيّة والحتميّة المادّيّة والحتميّة النفسيّة والحتميّة التاريخيّة... لكلّ منها دقائق وتفصيلات.
فالحتميّة التاريخيّة مثلا، تتأسّس على القول بأنّ للتاريخ قوانين مضبوطة يسير وفقها، وأنّ للأمم والحضارات دورات حياتيّة مماثلة لحياة الكائنات الحيّة يدرك من خلالها تطوّرها ونموّها، وكذلك تأخّرها وضعفها (فيكو، هيجل، توينبي). أمّا الحتميّة الأخلاقيّة، فتصدر عن الاعتقاد بأنّ الإنسان يختار دوما ما يبدو له أنّه الأفضل ولا يمكن أن يختار ما فيه ضرر له. ومن ثمّ، فهو مضطرّ إلى فعل الخير. (ديكارت، لايبنتز).
انظر:
-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون. ص 200
-لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت- باريس: منشورات عويدات. مج1، ص ص 267-271
البحث في الوسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الحتميّة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الحتميّة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
انتقل الى: