** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 النقد الهادف من القصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة
فريق العمـــــل *****
حياة


عدد الرسائل : 1546

الموقع : صهوة الشعر
تعاليق : اللغة العربية اكثر الاختراعات عبقرية انها اجمل لغة على الارض
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

النقد الهادف من القصة Empty
25092012
مُساهمةالنقد الهادف من القصة

- أولا لا بد من التنبيه أن القصة كما ذكر غير واحد من المؤرخين أنها للفيلسوف ابن سينا .
وابن
سينا أحد فلاسفة الإسلام المتهمين بالزندقة والإلحاد , قال ابن قيم
الجوزية: (وكان ابن سينا - كما أخبر عن نفسه - هو وأبوه، من أهل دعوة
الحاكم، من القرامطة الباطنيين)، وقال ابن تيمية (تكلم ابن سينا في أشياء
من الإلهيات، والنبويات، والمعاد، والشرائع، لم يتكلم بها سلفه، ولا وصلت
إليها عقولهم، ولا بلغتها علومهم؛ فإنه استفادها من المسلمين، وإن كان إنما
يأخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى الإسلام كالإسماعيلية؛ وكان أهل بيته من
أهل دعوتهم من أتباع الحاكم العبيدي الذي كان هو وأهل بيته معروفين عند
المسلمين بالإلحاد)
وقد ذكر غير واحد في ترجمة ابن سينا أن من كتبه " حي
بن يقظان " كما ذكر ذلك الزركلي في الأعلام وقام بشرحها عدة من أعيان
الفلاسفة .

وقد كتب كذلك على منوالها عدة من فلاسفة كما فعل علي بن أبي الحزم القرشي
وسماها " فاضل بن ناطق " كما في الأعلام للزركلي (4|271) وكذلك للسهرودي
المتهم بالزندقة والإلحاد رسالة على هذه القصة كما في وفيات الأعيان
(6|269)
ولا شك أن تتابع هؤلاء الفلاسفة على هذه القصة الفلسفية بالشرح أو التأليف له مغزى وهدف .
ومما يؤكد الصلة بين رسالة ابن الطفيل ورسالة ابن سينا ما قاله الأستاذ
إبراهيم عبد الله " الشخصيتان المعينتان ل "حي" بن طفيل، على اكتشاف الدين
والمجتمع؛ آسال وسالمان فاقتبسهما ابن طفيل من قصة نوه بها ابن سينا في
القسم الأخير من سفره "الإشارات والتنبيهات"، وأومأ إلى أنها من الرموز
التي تحمل معاني جديرة بالتأمل... إن العناصر التي نعتبر أن ابن طفيل
استلهمها من فلسفة ابن سينا، وخاصة من رسالتي "حي ابن يقظان" و"آسال
وسلامان" السينويتين، باعتبارهما تضمان كثيرا من هذه العناصر السينوية،
التي هي من أسرار هذه الحكمة المشرقية التي نوه بها ابن طفيل في بداية
رسالته الفلسفة، هي : القول بالتولد الذاتي، وجوهرية النفس، والقول
بـ"ألوهية" الأجرام السماوية، والقول بالمجاهدة،والقول بالحياة بعد الموت،
وهي عناصر تخترق النص الفلسفي وتشكل لحمته الأساسية.
الأستاذ إبراهيم بن عبدالله في مقاله " معالم من التجربة الفلسفية لابن الطفيل
انظر مجلة التاريخ العربي (1|13395)


2- مؤلف هذه القصة الفلسفية هو ابن طفيل :
محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي. ولد بمدينة (وادي آش)
قرب غرناطة. درس الفلسفة والطب في غرناطة. أعظم فلاسفة الأندلس ورياضيها
وأطبائها. تولى منصب الوزارة ومنصب الطبيب الخاص للسلطان أبي يعقوب يوسف
أمير الموحدين، وكانت له حظوة عظيمة عنده. وكان معاصرا لابن رشد وصديقا له.
لم يصل إلينا من كتبه سوى قصة (حي بن يقظان) أو (أسرار الحكمة الإشراقية)
وقد ترجم إلى عدة لغات أجنبية
وقد اتهم ابن الطفيل بالزندقة والإلحاد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا
في الجملة قول المتفلسفة والباطنية كالملاحدة الإسماعيلية وأصحاب رسائل
إخوان الصفاء والفارابي و ابن سينا والسهروردي المقتول وابن رشد الحفيد
وملاحدة الصوفية الخارجين عن طريقة المشايخ المتقدمين من أهل الكتاب والسنة
ابن عربي و ابن سبعين و ابن الطفيل صاحب رسالة حي بن يقظان وخلق كثير غير
هؤلاء .
درء التعارض (1|9) وانظر العقيدة الأصفهانية (173)

3- نرى في القصة الضرب كثيرا على مسألة العقل الذي يدندن حولها كثيرا
الفلاسفة , ولذلك لاقت قصة حى بن يقظان هذه رواجا عظيما بين المفكرين
والعقلانيين , ولا يزال كثير من هؤلاء يعتبر هذه القصة الفيصل في قضية
العقل ولا يزالون يؤمنون بأن العقل موهبة طبيعية تنمو من تلقاء نفسها سواء
عاش الإنسان في مجتمع أم عاش منذ ولادته وحيدا منعزلا .
وهذا مخالف لكثير من الأبحاث العلمية الحديثة التي تكاد تجمع على خطأ هذا
الرأي , حيث ثبت اليوم أن العقل البشرى صنيعة من صنائع المجتمع وهو لا ينمو
أو ينضج إلا في زحمة الاتصال الاجتماعي .

4- يعرض ابن الطفيل في قصته أن عقل هذا الإنسان استطاع أن يفكر ويستنتج حتى
توصل بتفكيره المجرد إلى كثير من الحقائق الكونية التي توصل إليها
الفلاسفة العظام من قبل وهذا العقل البشري ينمو من تلقاء ذاته ولا حاجة به
إلى التعلم أو التلقين .
5-هذه القصة الفلسفية سلك فيها مؤلفها مسلك من مسالك الباطنية وهو التعبير بالرمز عن الحقائق التي يخفونها
فهذا أبو حامد الغزالي يذكر في كتاب " ميزان العمل " أن الآراء ثلاثة أقسام:
أولا : رأي يشارك فيه الجمهور فيما هم عليه.
ثانيا: : ورأي يكون بحسب ما يخاطب به كل سائل و مسترشد.
ثالثا: رأي يكون بين الإنسان ونفسه لا يطلع عليه إلا من هو شريكه في اعتقاده .
والرمز عبارة عن التكلم بلغتين متقابلتين : أي من جهة الصورة العامة و
التعابير ، تكون المعاني الواضحة و المدركة من طرف الجميع هي المعاني التي
تصادق عليها العامة ، أما المعاني الضمنية و المرمزة فتحمل بين طياتها
مقاصد المفكر و مراميه , و يمكن التعبير عن فاعلية هذه الطريقة بعملية "
تحقين " ، أو على أنه مدح في الظاهر قدح في الباطن .

وقد سلك ابن الطفيل في قصته تلك هذا المسلك فعبر في هذه القصة برموز وألفاظ باطنها السلامة والرحمة وباطنها العذاب والكفر .
يقول إبراهيم عبدالله : لقد اختار ابن طفيل لبطل قصته اسم "حي بن يقظان"،
و"الحي هو الدارك وهو "المتحرك من ذاته بحركات محدودة نحو أغراض وأفعال
محدودة تتولد عنها أفعال محدودة "واليقظان" هو المستعمل للحواس"، فجمع له
بين الإدراك العقلي وبين الممارسة العلمية الخاضعة للتدبير.
وهكذا أدرك "حي" باشتغاله المضمي بحواسه، وبتفتحه الفكري الناتج عن فطرته
الفائقة معرفة نظرية وعلمية كاملة، وتحرك بالفعل ذاتي واع، وبتدبير كبير -
مشدوها بلغز هذا الوجود - لبلوغ الكمال الميتافيزيقي.
فـ "حي" إذن يرمز عند ابن طفيل لأدوات المعرفة في تحررها وتفتحها وتألقها
وشوقها إلى المعرفة التي ترمي بالذات من خلال أفعال محدودة في أتون المطلق.
أما "آسال" ابن طفيل فيرمز "للعقل الديني" الذي يترقى في المعرفة مكسرا طوق
التقليد متجاوزا ظواهر النصوص، كلفا بالتأمل والغوص على المعاني، محبا
للعزلة المعنية على ذلك حتى يصل بمساعدة "حي" إلى درجة الاتصال.
إن هذا العقل، بمواصفاته التي حرص ابن طفيل على التشديد عليها، هو وحده
القادر على التجاوب مع "العقل الفلسفي" الذي يمثله "حي بن يقظان". ولذلك
سيجسد ابن طفيل من خلال لقاء "آسال" "بحي"، واطمئنان بعضهما لبعض،
وتبادلهما لتجاريهما، إخاء "الفلسفة" والشريعة، و"المحبة الطبيعية" التي
تحدث عنها ابن رشد في "فصل المقال"، ولا يخفى أن هناك قرابة واضحة بين
"الآسلين"؛ "آسال" ابن سينا وآسال ابن طفيل، وإن لم يكن بينهما تطابق تام؛
فكلاهما ترقى في مراقي المعرفة، حتى بلغ درجة من الكمال.
أما "سلامان" ابن طفيل فرمز "للعقل الديني"، والوقاف عند الظواهر،
المحب للاجتماع الإنساني والحريص عليه، العقل غير مؤهل - عادة - لفهم
"الحكمة" والتجاوب معها. وقد أسند ابن طفيل لسالمان نفس الوظيفة التي أسندها
ابن سينا لسميه، فكلاهما "ملك"، وإن كانت الأدوار التي قام بها كل منهما
منسجمة مع السياق الفلسفي - الأدبي للقصة-.
مجلة التاريخ العربي (13399)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

النقد الهادف من القصة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

النقد الهادف من القصة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إشكالية المنهج في النقد العربي الحديث والمعاصر النقد - المناهج النقدية
» من قواعد التأويل في النقد العربي النقد - المناهج النقدية
» تحيز النقد العربي الحديث إلى النقد الغربي
» روائع القصة المغربية القصيرة حسن البقالي بحال بوزفور
» نقد القصة الفلسفية ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
انتقل الى: