** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 لماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الدين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هذا الكتاب
فريق العمـــــل *****
هذا الكتاب


عدد الرسائل : 1296

الموقع : لب الكلمة
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

لماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الدين؟ Empty
12122009
مُساهمةلماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الدين؟

الإسلام يعاني من تخلفنا بالقدر ذاته الذي نعاني من تأويليه وتفسيره في
شكل ضيق ومحافظ، وترجمته بطريقة متشنجة وحرفية تمتص أبعاده الإنسانية. كل
ذلك يثبت أنْ ثمة علاقة جدلية بين الإصلاح السياسي في بلداننا والإصلاح
الديني.

هذه العلاقة ربما هي جزء من الخصوصية لدينا، كما نبّه إلى ذلك كثير من
الباحثين، ومنهم عالم الاجتماع اللبناني إيليا حريق. والنصوص المقدسة هي
هي، يقرأها الأتراك فينتجون نسخة منفتحة من الإسلام تتعانق مع التقدم
والعصر وتكون محركاً للتنمية والتحرر والإبداع، وتقرأها حركة «طالبان» أو
«القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد والبيئة
القاسية، فيصبح تعليم المرأة محرّماً والانتخابات رجساً من عمل الشيطان!.

ولنتساءل معاً: لماذا انخرطت ندرة من الهنود في تنظيم «القاعدة» فيما
كانت الأعداد كبيرة في باكستان؟ أليس لقيم التنوع والتعددية والتسامح
ودولة المواطنة في الهند علاقة بذلك بعكس باكستان التي تعاني انقساماً
اجتماعياً وضعفاً في الاندماج الوطني يغذي النزوع إلى التشدد والعنف
والتطرف؟.

هل نقاش شيخ الأزهر مع تلك التلميذة المنقبة في المرحلة الإعدادية في
مصر حين ناقشها قبل أسابيع بأمر النقاب فقالت له: إن ذلك فريضة شرعية فرد
عليها الشيخ محتدّاً: هل أنتِ أعلم مني بالدين؟!…

أليس في ذلك تأكيد بأن العرب - كما يقول الكاتب الراحل جوزف سماحة - لم
يفتحوا قفل الإسلام، ولذلك فهم يوالون الانحدار، ويتلقون الهزائم، ويخرجون
من كل هزيمة أشدّ محافظة وتقليدية، أيْ أكثر استعداداً لنكسة جديدة،
وكأننا في مسار تنازليّ.

أليس النقاش السعودي الذي اشتعل في وسائل الإعلام السعودية مؤخراً عقب
افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في شأن الجامعة وآفاقها
وطبيعة العلاقة بين الجنسين فيها ومسألة الاختلاط في صفوف الدراسة التي
تحدث عنها عضو (سابق) في هيئة كبار العلماء في السعودية مستنكراً… أليس
ذلك تعبيراً عن أزمة وعي من خلال التساؤل الكبير: ايُّ إسلام نريد؟، أو
على الأصح: أيّ مواطن أو فرد نريد؟.

أخشى أننا لا نريد دفع ثمن تغيير أوضاعنا الاجتماعية والسياسية
المهترئة، وأننا نفتش في الإسلام عن «غطاء» لكسلنا الحضاري وانحطاطنا
الفكري وعجزنا السياسي، في محاولة بائسة وتدعو إلى الرثاء تستهدف «أسلمة»
انحطاطنا، وإسباغ الشرعية على كثير من أفكارنا وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا
الاجتماعية التي تشدنا إلى الوراء، والإسلام الحضاري مفارق لها لو فسّرته
عقول واعية تدرك تنوعه وما ينطوي عليه من تعددية، وترنو لتأسيس نموذج
إنساني يحتذى، تكون المحلية والخصوصية فيه إطاراً أبداعياً منفتحاً نحو
الإنسانية، لا رديفاً ومرآة للجمود والانغلاق، الذي يأخذ من الخصوصية
والهوية أسوأ معانيهما، بدلاً من الاندماج الحقيقي في قيم العصر عبر تمثّل
شعار العولمة» فكّرْ إنسانيا ونفّذْ محلياً». وعليه، فإنّ كل أطروحة
للتقدم والنهضة في المحيط العربي لا تقدّم رؤية عميقة لفتح القفل، وعدم
استبعاده من معركة التحرر والنهوض واحترام الإنسان… هي أطروحة منذورة
للإجهاض والإحباط والفشل!!.

من زاوية أخرى (تبتعد بنا عن «واحدية» التفسير والتحليل وتنبهنا إلى
النظر إلى أهمية تعددية روافد الإصلاح)، كثيراً ما يتم التركيز عند معالجة
الإصلاح والتقدم في العالم العربي على المعوقات التي تشكلها الديكتاتورية
السلطوية، وعلى الدور الذي يلعبه التشدد الديني والانغلاق الفكري كعقبة
رئيسية في طريق التقدم، ولا يتم الالتفات بجدية إلى دور الطبقة التجارية
في التغيير والإصلاح ورفاه المجتمع.

ويذهب والي نصر، أستاذ السياسة الدولية في جامعة تافتس، إلى أن عوامل
التغيير( المفتاحية) التي ستهزم التطرف الفكري في العالم العربي لن تتمثل
في الحكام الديكتاتوريين العلمانيين، ولا في علماء الدين المتنورين أو
الإصلاحيين الليبراليين، بل ستتمثل تلك العوامل برجال الأعمال وأصحاب
المشاريع الحرة المغامرة. ويرى أنه من المهم في العالم العربي «نمو
رأسمالية محلية من الطبقة الوسطى تدمج بين الرأسمالية والإيمان، وتكون على
علاقة جيدة مع قوى السوق»، بما يرسّخ قيماً مجتمعية، أكثر نسبية وابتعاداً
عن «اللغة التعبوية» وحلولها القصوى والجذرية، وأكثر إصراراً على إحداث
الإصلاح، وأكثر التحاماً بالعصرنة.

إنّ من شأن نمو برجوازية عربية ناضجة ومتصالحة مع مجتمعها عبر رسالتها
التنموية والإصلاحية… من شأن ذلك أن يعيد الاعتبار إلى «السياسة» ويُحسّن
من قراءة الدين. والقول إن مجتمعاتنا تقوم على بنية من الأفكار والقيم
والسلوكات تقدّم في رؤيتها للذات والآخر، وإدارة الشأن العام، موارد
مستمرة لتعزيز المحافظة والانغلاق والتخلف، مسألة تستحق النقاش، تحت عنوان
(العائق الثقافي)، لكن تصوير هذا الخلل في مجتمعاتنا وكأنه «جينات» للتخلف
وغياب التسامح، ليس لنا أمامها أيّ فكاك، هو حديث مغلوط وغير علميّ ويتورط
في «حتميات ثقافية» لا تقدّم مقاربة دقيقة لمشكلاتنا، بل تنطوي على جلد
للذات وعلى «قدَريّة» في التوصيف لا تلتفت إلى أن الأفكار تتغير وتتحول
بالممارسة والنقد، وأن العوائق الثقافية التي نتحدث عنها منتجة تاريخياً
ويمكن تحويلها، كما يرى عزمي بشارة، الذي يلفت إلى أن إعطاء أو اكتساب
الحقوق المدنية للشعوب أمر جوهري يسهم في إعادة إنتاج ثقافتها، إلى جانب
أن ممارستها لهذه الحقوق يسهم في تحويل هذه الثقافة، وليس هناك شعب تحوّلت
ثقافته السياسية والاجتماعية مرة واحدة قبل أن يحقق نظام حكم أفضل.

إذاً فالحكومات، إلى جانب المثقفين ووسائل الإعلام وغيرها، لا بد أن
تكون معنية ببناء متدرج لبنية ثقافية واجتماعية، تحتضن التحديث والإصلاحين
السياسي والديني كمطالب وحاجات مجتمعية تحظى بالتوافق الشعبي. والتذرع بـ
«عدم وعي المواطن» هروب من المسؤولية، وسلوك شبيه بسلوك ذاك الأب الذي
يخاف على طفله الصغير الذي تجاوز السنتين ولمّا يتمكن من المشي؛ لأنّ أباه
يخاف عليه من السقوط على الأرض والتأذي، ويخشى عليه من مخاطر التجربة
وتحدي الحرية، التي من دونها لن يستطيع المشي ومعانقة الحياة واكتشاف
العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الدين؟ :: تعاليق

ذه العلاقة ربما هي جزء من الخصوصية لدينا، كما نبّه إلى ذلك كثير من
الباحثين، ومنهم عالم الاجتماع اللبناني إيليا حريق. والنصوص المقدسة هي
هي، يقرأها الأتراك فينتجون نسخة منفتحة من الإسلام تتعانق مع التقدم
والعصر وتكون محركاً للتنمية والتحرر والإبداع، وتقرأها حركة «طالبان» أو
«القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد والبيئة
القاسية، فيصبح تعليم المرأة محرّماً والانتخابات رجساً من عمل الشيطان!.
ه العلاقة ربما هي جزء من الخصوصية لدينا، كما نبّه إلى ذلك كثير من
الباحثين، ومنهم عالم الاجتماع اللبناني إيليا حريق. والنصوص المقدسة هي
هي، يقرأها الأتراك فينتجون نسخة منفتحة من الإسلام تتعانق مع التقدم
والعصر وتكون محركاً للتنمية والتحرر والإبداع، وتقرأها حركة «طالبان» أو
«القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد والبيئة
القاسية، فيصبح تعليم المرأة محرّماً والانتخابات رجساً من عمل الشيطان!.
قرأها حركة «طالبان» أو
«القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد والبيئة
القاسية، فيصبح تعليم المرأة محرّماً والانتخابات رجساً من عمل الشيطان!.

ولنتساءل معاً: لماذا انخرطت ندرة من الهنود في تنظيم «القاعدة» فيما
كانت الأعداد كبيرة في باكستان؟ أليس لقيم التنوع والتعددية والتسامح
ودولة المواطنة في الهند علاقة بذلك بعكس باكستان التي تعاني انقساماً
ه العلاقة ربما هي جزء من الخصوصية لدينا، كما نبّه إلى ذلك كثير من
الباحثين، ومنهم عالم الاجتماع اللبناني إيليا حريق. والنصوص المقدسة هي
هي، يقرأها الأتراك فينتجون نسخة منفتحة من الإسلام تتعانق مع التقدم
والعصر وتكون محركاً للتنمية والتحرر والإبداع، وتقرأها حركة «طالبان» أو
«القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد والبيئة
القاسية، فيصبح تعليم المرأة محرّماً والانتخابات رجساً من عمل الشي
ريحانة الحرية
رد: لماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الدين؟
مُساهمة السبت فبراير 06, 2010 6:57 am من طرف ريحانة الحرية
ذه العلاقة ربما هي جزء من الخصوصية لدينا، كما نبّه إلى ذلك كثير من
الباحثين، ومنهم عالم الاجتماع اللبناني إيليا حريق. والنصوص المقدسة هي
هي، يقرأها الأتراك فينتجون نسخة منفتحة من الإسلام تتعانق مع التقدم
والعصر وتكون محركاً للتنمية والتحرر والإبداع، وتقرأها حركة «طالبان» أو
«القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد والبيئة
القاسية، فيصبح تعليم المرأة محرّماً والانتخابات رجساً من عمل الشيطان!.

ولنتساءل معاً: لماذا انخرطت ندرة من الهنود في تنظيم «القاعدة» فيما
كانت الأعداد كبيرة في باكستان؟ أليس لقيم التنوع والتعددية والتسامح
ودولة المواطنة في الهند علاقة بذلك بعكس باكستان التي تعاني انقساماً
اجتماعياً وضعفاً في الاندماج الوطني يغذي النزوع إلى التشدد والعنف
والتطرف؟.

هل نقاش شيخ الأزهر
لنتساءل معاً: لماذا انخرطت ندرة من الهنود في تنظيم «القاعدة» فيما
كانت الأعداد كبيرة في باكستان؟ أليس لقيم التنوع والتعددية والتسامح
ودولة المواطنة في الهند علاقة بذلك بعكس باكستان التي تعاني انقساماً
اجتماعياً وضعفاً في الاندماج الوطني يغذي النزوع إلى التشدد والعن
 

لماذا تُحيلنا الهزائمُ أكثر محافظةً وتشدداً في قراءة الدين؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما
» لماذا تتألم النساء أكثر من الرجال بعد الانفصال؟
» قراءة في كتاب قوة الدين في المجال العام ادارة الموقع
» قراءة في كتاب: قوة الدين في المجال العامّ عدنان الهلاليّ
»  حول الدين والمستقبل 13 يناير 2014 بقلم عبد الجواد ياسين قسم: الدراسات الدينية تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: حول الدين والمستقبل[1] محاور الدراسة: - حول الدين والمستقبل: ماذا يعني السؤال، الآن، عن مستقبل الدين؟ - السياق الأول: أو الدين في موقع الدف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: