** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 38 ... 72, 73, 74 ... 176 ... 279  الصفحة التالية
29062015


هل العلم بدون وعي مدان؟ إدغار موران Edgar MORIN ترجمة: محمد فرطميسي


هل العلم بدون وعي مدان؟


إدغار موران Edgar MORIN

ترجمة: محمد فرطميسي



اهتزت فكرة الحقيقة أمام وقائع أثبتها العلماء. فهل بإمكان الفلسفة مساعدة العلم على حل هذه التناقضات؟

في الوقت الذي يشيد فيه قرننا هذا صرحا رهيبا من المعارف، يغوص وبشكل مذهل في أزمة أسس المعرفة. لقد بدأت الأزمة في الفلسفة. إذ بقدر ما ظلت الفلسفة الحديثة تعددية في مشكلاتها وموضوعاتها، بقدر...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 155
29062015


الجزء الثاني من رسالة في النزعة الانسانية لهايدغر
ترجمان

الجزء الثاني من رسالة في النزعة الانسانية لهايدغر


كيف يتعلق الوجود إذن بالوجود-المنفتح؟ -إذا ما جاز لنا طرح سؤال كهذا- إن الوجود نفسه هو العلاقة، من حيث أنه يحمل إلى ذاته الوجود-المنفتح في ماهيته الوجودية الأصيلة، أي الانجذابية، ثم يردها إلى ذاتها بوصفها المحل حيث تقيم حقيقة الوجود في قلب الموجود. ولأن الإنسان، كتواجد-منفتح، يصل إلى الإقامة داخل هذه العلاقة التي بها يكون قدر الوجود، بإسنادها انجذابا، أي بتحملها...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 149
29062015


لوي ألتوسير
لوي ألتوسير
ماركس والنزعة الإنسانية
لوي ألتوسير
 

ترجمة: د. محمد سبيلا
       
هناك مسلك أخير، جد مختصر، للتعرف على قضية أخرى مثيرة: إنها أطروحة النزعة الإنسانية النظرية لماركس. وفقط من أجل التمتع بلذة الاستماع لجوقة الأبواق الإيديولوجية...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 234
29062015


نص حول النمذجة والموضة والانذهال
نص حول النمذجة والموضة والانذهال
 
 
لجان بودريار
"مثلما أن النموذج أكثر حقيقة من الحقيقي (بما هو جوهر السمات الدالة لوضع ما) ويمد هكذا باحساس مدوخ بالحقيقة، فإن للموضة كذلك السمة الخرافية للأجمل من الجميل وهي المذهل. فالاغراء الذي تمارسه الموضة مستقل عن كل حكم قيمة. انه يجاوز الشكل الجمالي عبر الشكل الانذهالي للاستحالة غير المشروطة. انه شكل لاأخلاقي، في حين أن الشكل الجمالي يستلزم دائما التفريق الأخلاقي بين الجميل والقبيح. ولئن كان ثمة سر للموضة ابعد من اللذات الخاصة بالفن والذوق فهو سر هذه اللاأخلاقية...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 194
29062015


جان بودريار
جان بودريار
الحداثة
جان بودريار
 
ترجمة: د. محمد سبيلا
       
ليست الحداثة مفهوما سوسيولوجيا، ولا مفهوما سياسيا، وليست بالتمام مفهوما تاريخيا، بل هي نمط حضاري خاص يتعارض مع النمط التقليدي، أي مع كل الثقافات السابقة عليه أو التقليدية. فمقابل التنوع الجغرافي...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 97
29062015


ضد تدمير الثقافات
ترجمان

ضد تدمير الثقافات
أنا هنا لكي أعرب عن مساندتي لكل أولئك الذين يُصارعون ويقاومون منذ ثلاثة أسابيع تدمير حضارة مرتبطة بوجود المصالح
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 177
29062015


نظرة شاملة على الفلسفة الفرنسية المعاصرة- ألان باديو
نظرة شاملة على الفلسفة الفرنسية المعاصرة- ألان باديو
/ ترجمة: أحمد الفوحي

ترجمة: أحمد الفوحي الفجرنيوز
أود تقديم بعض الملاحظات حول الفلسفة الفرنسية بالبدء ب[إثارة] المفارقة [التالية]: إن الأمر الأشد كونية هو، في الآن ذاته، الأشد خصوصية. إنه ما يطلق عليه هيجل الكوني الملموس، خلاصة الكوني المطلق الذي ينطبق على الجميع، وخلاصة ما يتوفر، في الآن نفسه، على مكان وزمان خاصين. والفلسفة خير مثال [على ذلك]: فهي،كما تعلمون، كونية لا مراء في ذلك. إنها تتوجه إلى الجميع؛ غير أنها تتميز بخصوصيات وطنية وثقافية. فهناك ما يمكن أن أسميه لحظات فلسفيةً في الزمان وفي المكان....
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 205
29062015


فلسفة اللغة - أوزوالد ديكرو - ترجمة: جواد الرامي


فلسفة اللغة - أوزوالد ديكرو - ترجمة: جواد الرامي
معنيان ممكنان على الأقل بالنسبة لتعبير فلسفة اللغة. يمكن أن يتعلق الأول بفلسفة حول اللغة، أي بدراسة خارجية، تعتبر اللغة كموضوع معروف مسبقا وتبحث عن علاقاته مع موضوعات أخرى، مختلفة عنه، على الأقل في بداية البحث. سنتساءل على سبيل المثال حول العلاقات بين الفكر واللغة (هل لأحدهما الأسبقية على الآخر؟ كيف يتفاعلان؟) هكذا حاول تيار مثالي، في الفلسفة الفرنسية في بداية القرن العشرين أن يبين أن تبلور المعنى في كلمات مسكوكة هو أحد...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 136
29062015


لطبيعة والحقيقة في فلسفة سبينوزا ترجمة أحمد العلمي
لطبيعة والحقيقة في فلسفة سبينوزا ترجمة أحمد العلمي

الدرس الأول: البعد الطبيعي السبينوزي والرياضيات

هامس تقديمي. - إن درس فردنان ألكيي، نقدمه هنا كما عرضه في جامعة الصوربون. وقد راجع المؤلف هذه الصفحات. ولم يصحح التكرارات الواردة فيه، والإهمالات اللازمة للأسلوب الخطابي. وهو يعتذر عن ذلك. غير أن مثل تلك التصحيحات قد تحول هذا الدرس إلى كتاب. لكن الأبحاث التي تلي لا تشكل فصول كتاب. إنها دروس فعلية قد عرضت، ومن الواجب علينا احترام خاصيتها الشفاهية
إن كلمات طبيعة وجوهر والله هي كلمات مترادفة عند سبينوزا. إنها تفيد تلك الحقيقة الفريدة التي لا تكون...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 169
29062015


حد السياسة الحيوية
حد السياسة الحيوية

" السياسة الحيوية هي الفعل الذي تصبح به مراقبة شروط الحياة إنسانية مهمة سياسية صريحة ( الصحة، التغذية، الديموغرافيا، عرض المخاطر الطبيعية والتقنية ، الخ)"
دواعي الترجمة:
الإشكال الذي أردت الخوض فيه عن طريق ترجمة هذا النص القصير للفيلسوف الفرنسي جون ليك نانسي من كتابه خلق العالم أو العولمة يدور حول الوظيفة الملتبسة لمفهوم السياسة الحيوية ويمكن طرحه على النحو التالي: هل السياسة الحيوية هي فن عنصري في تدبير المدينة أم إنها بديل حيوي غير أيديولوجي من أجل المحافظة على الوجود؟ هل ننادي بإسقاط التحالف بين العولمة والسياسة الحيوية أم ننشد...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 138
29062015


ما هي الميتافيزيقا ؟ مارتن هيدجر
ا هي الميتافيزيقا ؟ مارتن هيدجر
إن ما نتوقعه من هذا السؤال هو أن يكون مناسبة لتقديم خطاب عن الميتافيزيقا. لكننا سنتخلى عن ذلك. وبدله سنناقش مسألة ميتافيزيقية محددة. وبسلوكنا لهذا السبيل ننتقل مباشرة إلى الميتافيزيقا. وبهذه الطريقة وحدها نوفر للسؤال الإمكانية الحقة ليقدم نفسه. إن مشروعنا يتضمن، كخطوة أولى، الإعداد التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي. وسيحاول هذا العرض، فيما بعد، تهيئة السؤال، وسيختم بمحاولة تقديم جواب عنه.
الإعداد التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي
إن الفلسفة، من وجهة نظر الحس المشترك، هي حسب كلمة هيجل،"العالم...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 232
27102013

دراسات و ابحاث Oceans_012

0inShare
Share on Tumblr

يخلد الفلاسفة بمفاهيمهم، و العلماء أيضا، بل إن العالم يتحول في آخر المطاف إلى إنسان مقترن بمجموعة من المفاهيم صيغت في شكل قوانين. و يخلد المفهوم الفيلسوف باعتبار المفهوم في جوهره تورطا...
 
من طرف دوحة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 731
29062015


الفكر النقدي بين استعمار الغرب واستبداد العرب مشير باسيل عونhttp://www.ebn-khaldoun.com/les_articles.php?page=16&id_sous_categ=#produit
الفكر النقدي بين استعمار الغرب واستبداد العرب

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 137
29062015


في ضرورة الإصلاح الديني .. عود على بدء عبد الله بن عمارة
في ضرورة الإصلاح الديني .. عود على بدء

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 241
29062015


الأنظمة السياسية واللغة العربية حسين العودات
الأنظمة السياسية واللغة العربية

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 145
29062015


صراع الأنظمة العربية: من السياسة إلى الحرب الأهلية طلال سلمان
صراع الأنظمة العربية: من السياسة إلى الحرب الأهلية

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 149
29062015


كيف يتحقق العيش المشترك في ظل التصادم بين الحضارات؟ د. زهير الخويلدي
كيف يتحقق العيش المشترك في ظل التصادم بين الحضارات؟

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 215
29062015


الإنسان المنتج عند كارل ماركس د. زهير الخويلدي
الإنسان المنتج عند كارل ماركس

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 127
29062015


قراءتان في أخطار الرأسمالية العالمية المتوحشة لغة عربية
قراءتان في أخطار الرأسمالية العالمية المتوحشة

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 197
29062015


الموسيقى كرؤية فلسفية للكون والحياة حاتم حميد محسن
الموسيقى كرؤية فلسفية للكون والحياة

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 317
29062015


خطابات على عتبات الكتابة رشيد المومني
خطابات على عتبات الكتابة

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 142
29062015


مأزق الليبرالية الكلاسيكية حاتم حميد محسن
مأزق الليبرالية الكلاسيكية

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 217
29062015


الفلسفة...درسٌ في الوجود عز الدين الشدادي
الفلسفة...درسٌ في الوجود

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 106
29062015


أركون...تأسيس لفكر إنسانوي عربي يحترم روحانية الدين
أركون...تأسيس لفكر إنسانوي عربي يحترم روحانية الدين


دراسات و ابحاث Arkoun%288%29

تكمن...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 128
29062015


تأرجح الكائن بين اللاّوعي والوعي عند سغموند فرويد د. زهير الخويلدي


2015-06-18
تأرجح الكائن بين اللاّوعي والوعي عند سغموند فرويد

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 136
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 38 ... 72, 73, 74 ... 176 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت