موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

عدد زوار مدونات الصدح

 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 34 ... 66  الصفحة التالية
04102018



تناول الدهون لا يجعل منك شخصًا سمينًا.
مهما حاولت فإنك لن تستطيع تعويض ساعات النوم المفقودة في عطلات نهاية الأسبوع.
إذا كنت تعتقد أن حصولك على لقاح الإنفلونزا سيصيبك بها، فقد حان الوقت لإعادة النظر في المصدر الذي تحصل منه على معلوماتك.

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
04102018


بر الكلاب بمعدّل مختلف عن البشر، ولكنّ القاعدة الّتي تقول أنّ السّنة البشريّة تُعادل 7 سنوات من عمر الكلاب هي أبعد ما تكون عن الصّحة.
فلو كان البشر ينمون بمعدّلٍ أبطأ بسبع مرّات من الكلاب كما يٌقال، لكان الكثير منّا إذًا قادرين على التّكاثر في سنّ السّابعة، بل والعيش لأعمارٍ تصل إلى 150 عامًا.
ومن الواضح بالطّبع...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
04102018





بصراحة، فكرة أن هذا الشخص الفوضوي الغريب هو أقوى رجل في العالم هي فكرة مرعبة لعدة أسباب، أحد أهم جوانب الرعب في وصول ترامب لرئاسة الولايات المتحدة هو تجاهله الفاضح للعلم.

دعونا نلقي نظرة على كل النظريات العلمية والحقائق التي يزعم دونالد ترامب ومستشاروه غير المؤهلين عدم تصديقها.



 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
04102018


يحب الجميع سماع فضائح عن الأرض المسطحة، وهذه المرة ليست استثناءً، كما يوضح المصور كيف يمكن لأي شكل كروي أن يكون “مسطحًا” عندما نقترب كثيرًا منه.
في منشور على صفحة (imgur)، استخدم مهندس البرمجيات جيف البالغ من العمر 36 عامًا كرة السلة وكاميرا لإعادة تكوين انحناء الأرض....
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
02102018



وفقًا للبحث العلمي، فإنّ العديد من العادات التي يعتقد بأنها سيئة هي عادات مفيدة للغاية، سواء كنت تحب القيلولة أو كنت لا تستطيع الالتزام بالتمرينات الرياضية لمدة ساعتين يوميًا، أو كنت تشبع رغبتك أحيانًا في تناول الأطعمة الدسمة فهناك دراسات تدعمك.
تابع القراءة لمعرفة ما إذا كانت عاداتك المخجلة عبارةً عن نهجٍ مدعوم علميًا.
 
من طرف نابغة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 12
02102018



هل السلوك البشري في نهاية المطاف هو نتاج للانفجار الكبير، وبالتالي حرية الاختيار ما هي إلا وهم؟ هذا ما يشرحه ألفريدو ميتري.
أحد الأسئلة الأساسية في الفيزياء تتعلق بوجود أو غياب الإرادة الحرة في الكون، أو في أي نظام مادي، أو مجموعة فرعية ضمنه.
تستند الفيزياء إلى فكرة آلية الطبيعة، ما يعني أنها تعمل كآلة....
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
02102018



نحن جميعًا نعلم أن الذكاء الاصطناعي (AI) تغزوه الشياطين الآن، أليس كذلك؟ فكما حدث مع (أليكسا -Alexa ) المساعد الرقمي من أمازون، سواء كان بالقهقهة كمجموعة من القتلة أو الحديث مع شخص ميت، أو تنبؤ Google باليوم الذي ستموت فيه، على ما يبدو أن البشر قد اعتادوا بشكل سريع جدًا على الروبوت المخيف الخارق للطبيعة، لكن على الرغم من -أو ربما بسبب- قلة ردود أفعالنا غير الواضحة على علامات التحذير الواضحة، فإن الرسائل المخيفة من...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
02102018


حُجبت الشمس في القطب الشمالي، سيبيريا، قال السكان المحليون في شمال “ياقوتيا” أن ضوء النهار اختفى تمامًا لعدة ساعات، حسب صحيفة “التايمز السيبيرية”.
بالنسبة لجمهورية “ياقوتيا” الروسية (والتي تدعى أيضًا “ساخا”)، هي جزء من “سيبيريا” التي تعد موطنًا لأشد المدن برودةً في العالم ، فإن شهر يوليو/تموز، هو متنفس ترحيبي من الشتاء الذي يدوم سبعة أشهر؛ إذ يبدأ من شهر أكتوبر...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
02102018



يُقال إن مثلث برمودا، هو امتداد غامض للمحيط بين “برمودا” و”بورتوريكو” و”رأس فلوريدا”، حيث كان يبتلع على مر السنين حشدًا من السّفن والطّائرات والبشر الجاهلين وغير المدركين لخطره.
وقد قيلت العديد من الحكايات عن الاختفاءات: الفضائيون أسروا البشر من أجل القيام بأبحاث.
بعض العواصف الجيومغناطيسية أربكت أنظمة الملاحة...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
02102018


في عام 1936، أرسلت طفلة صغيرة من نيويورك اسمها (فيليس) رسالة إلى أحد أهم العلماء في التّاريخ الحديث – إن لم يكن الأهم؛ ألبرت أينشتاين، الذي غيّر من مفهومنا للكون، للزمان، وللمكان، وهو الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921.
توجّهت فيليس إلى أينشتاين بسؤال قديم وهام:
كنيسة ريفرسايد،
19 يناير 1936
عزيزي د....
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
02102018


لكثير من الناس يعتقدون أنَّ فكرة الاستمناء تُسبِّب البثور، وانتقلت هذه الفكرة عبر الأجيال ومع ذلك، فلا يوجد أي علاقة حقيقة بينهما إلَّا أنهما تبدءان مع بداية سن البلوغ فسبب ظهور حب الشباب أو البثور هي البكتيريا التي تتغذى على الزيوت والتي يتم إنتاجها في مسام الجلد خلال فترة البلوغ، ولكن هذا الإنتاج ينخفض لاحقًا وهذا هو السبب في أنَّ البثور تظهر خلال سن المراهقة ولا يُسبِّب الاستمناء البثور أو العمى.
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
01102018


وضحت الدراسة أن 54% من الأكاديمين يتم تمويلهم مباشرة من "غوغل" لنشر دراسات تصب في مصلحة الشركة الأمريكية العملاقة.
مثلا في 2011، مولت "غوغل" دراسات لقضايا مكافحة الاحتكار، عندما بدأت جهات تنظيمية أمريكية في التحقيق حول اتهامات باحتكار "غوغل" لسوق الإنترنت، وبالطبع برأت تلك الدراسات "غوغل" من الاحتكار، والتي أثرت بدورها على قرار الجهات التنظيمية.
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
01102018


أظهرت دراسة علمية جديدة أن الإنسان لا يموت مرة واحدة، وإنما قد يتوفى بفعل ما يسمى بـ "الوفاة النفسية".
ويوضح معد الدراسة، الدكتور جون ليتش، وهو باحث في جامعة بورتسموث البريطانية، أنه في كثير من الأحيان قد يتوفى الإنسان على الرغم من أنه مازال يتنفس، ومن دون معاناته من سبب عضوي واضح، وذلك بسبب شعوره بالصدمة الشديدة من موقف محدد في حياته، وهو ما يجعل درجة اللامبالاة...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
01102018



فوجئ مستخدمو شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صباح اليوم الجمعة 28 سبتمبر/ أيلول، بخروج تلقائي لحساباتهم على الشبكة فاضطروا إلى كتابة كلمة السر من جديد لتسجيل دخول مرة أخرى.
وأشار عدد كبير من المستخدمين في دول عربية وأوروبية إلى مواجهتهم تلك المشكلة، من دون أن يدروا سببها، وهو ما جعل البعض يتحدث عن أنها قد تكون محاولة "خبيثة" من هاكرز لاختراق حساباتهم على...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
01102018



رصدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اقتراب كويكب يحمل اسم "SP1" من الأرض، بحسب مانقلت صحيفة "ديلي اكسبريس".
الحجم الدقيق للكويكب لايزال غير معروف، إلى أن "ناسا"، قدرت طوله مابين 70 إلى 160 مترا، وبحسب الصحيفةفإنه...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
01102018


 في الولايات المتحدة إنشاء شبكة من ثلاثة مشاركين، في مختبر، للمرة الأولى، حيث أصبح من الممكن نقل واستقبال "الإشارات العقلية "مباشرة من "الدماغ إلى الدماغ".


 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
01102018


شفت تقارير صحفية مسربة عما وصف بأنه سيكون هاتف "المتعة" من شركة "هواوي" الصينية الرائدة، والذي سيأتي بإمكانيات خرافية غير معتادة.
ولكن التسريبات أشارت إلى أن تلك ليست هي مفاجأة "
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
01102018


[size=14]علوم
10:41 08.06.2018(محدثة 10:47 08.06.2018)انسخ الرابط
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
01102018



تعرفنا في الجزء الأول من هذا الموضوع على المفهوم العام لعلم الديناميكا الحرارية وتطوره، إضافة إلى مفهوم الحرارة ودرجة الحرارة، وأيضاً الحرارة النوعية. سنتابع في الجزء الثاني الحديث عن أساسيات هذا العلم وقوانينه الأربعة الأساسية.    انتقال الحرارة (Heat Transfer) يمكن للحرارة أن تنتقل من جسم إلى آخر، أو بين الجسم والبيئة المحيطة بثلاثة سبل مختلفة ألا وهي: الانتقال بالتوصيل (conduction) وبالحمل (convection) وبالإشعاع (radiation)....
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
01102018


هناك خمسة فروع أساسية للكيمياء، لكل منها العديد من مجالات الدراسة. الكيمياء التحليلية Analytical chemistry: تستخدم المشاهدات الكمية والكيفية لتحديد وقياس الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمواد، بمعنى أن كل الكيمياء تحليلية. الكيمياء الفيزيائية Physical chemistry: تجمع بين الكيمياء والفيزياء حيث يدرس الكيميائيون الفيزيائيون كيف تتفاعل المادة والطاقة. يشكل كل من الديناميكا الحرارية وميكانيكا الكم فروعًا هامة في الكيمياء الفيزيائية. الكيمياء...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 9
01102018


التّشابك الكموميّ Quantum entanglement هو ظاهرةٌ في ميكانيكا الكمّ يتعيّن فيها وصف الحالة الكموميّة لجسمين أو أكثر بالإشارة للجسم الآخر، حتّى لو كانت هذه الأجسام منفصلة عن بعضها البعض في الفضاء، وهو ما يؤدّي إلى علاقة ترابطٍ بين خواصّ الأنظمة الفيزيائيّة الّتي يمكن رصدها. فعندما نملك جسيمين على سبيل المثال في حالةٍ كموميّةٍ واحدة، ويكون لأحدهما لف ذاتيّ (سبين) للأعلى، فإنّ الآخر سيكون له دائماً لفّ ذاتيّ للأسفل، والعكس صحيح، وهذا...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
01102018

 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
28092018


 
من طرف نابغة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 11
28092018




[size=11]الموسيقى والسلام
[/size]


 يناقش...

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
28092018


إن سؤالا مثل من أسقط روما؟ قد يضع المؤرخين في حيرة تامة، تماما مثل السؤال عن هوية الغزاة الذين حولوا بقايا الإمبراطورية العظمى لمجموعة أقاليم متقاتلة. هل هاجرت حشود من البرابرة هجرة بعيدة المدى؟ أم أنها جيوش محلية متفرقة تحركت لملء فراغ السلطة الذي خلّفه ضعف العاصمة؟ أم كلا السببين معا.

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 34 ... 66  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:المشرف العام
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت