** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم حمود
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 69

تاريخ التسجيل : 05/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً Empty
08072015
مُساهمةفصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً

فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً 54802c3f35fd3228033175
03 ديسمبر 2014 بقلم مصطفى العلوي قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"
ميشلين ميلو مثالاً


ملخص:
"اللائكية" كلمة لا تعود إلى "لايكوس" فحسب، وهي عكس "إكليروس" اللاتينية، بل تعود إلى "لاووس"، الكلمة التي تعني الشعب باليونانية، وهي لا تعني فصل الدين عن الدولة، بل إعطاء السلطة إلى الشعب. وليست اللائكية هي العلمانية، وإن تقاطعت معها، فالعلمنة مسار يهم المستويين الاجتماعي والثقافي بينما يهم المسار اللائكي الجانب السياسي والقانوني تحديدًا، ولذلك نجد بلدانًا لائكية شكليًا بمستوى ضعيف من العلمنة، من مثل تركيا، وأخرى غير لائكية شكليًا ولكن بمستوى علمنة متقدم جدًا، من مثل الدانمارك. واللائكية وإن كانت مسارًا متقاطعًا مع الديمقراطية الحديثة، لم تكن مرتبطة بنظم ديمقراطية دائمًا، بل قد ترتبط بالتسلط. ولذلك هنالك نماذج مثالية نظرية متعددة لللائكية، تحددها الكاتبة في خمسة نماذج، تتقاطع في مبادئ كبرى هي:
-الفصل بين الدين والدولة.
-حياد الدولة في الشؤون الدينية.
-ضمان حرية المعتقد والفكر.
-المساواة بين المواطنين مهما اختلفوا دينيًا.
ولكن هذا الطابع الكوني لللائكية لا يمنع من اختلاف نماذجها المثالية الفيبيرية، ولا يعني بالضرورة وجود مثال أنموذج يجب نسخه في كل مكان وزمان مثل "الأنموذج الفرنسي" على وجه الخصوص. إن اللائكية هي طريقة في تعديل العلاقة بين السياسي والديني، وتطرح عليها تحديات كبيرة الآن في كل مكان، على الرغم من كونها الحل الأكثر قبولاً لإدارة ذلك العمل التعديلي. ومن بين التحديات التي تعترضها طريقة التنظير في شأنها ونمذجتها علميًا، وكذلك مخاطر الانزلاق السياسي نحو نموذج واحد منها مهما كان، وهو التحدي الذي يُطرح على الباحثة ميشلين ميلو نفسها، بل علينا جميعًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فصل الدين عن الدولة من منظوري علم الاجتماع و"لائكية الاعتراف"ميشلين ميلو مثالاً
» ردا على رد الدكتور حامد العطية بخصوص مقال فصل الدين عن الدولة
»  الفزع من العلمانية: فصل الدين عن الدولة
» انتصار الدولة على الإسلام: صناعة دين الدولة لتمكين الدولة الحديثة في مصر
» مدخل موجز إلى علم الاجتماع (3): الاتجاهات الكلاسيكية في علم الاجتماع ـ ذ. إبراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: