** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة  Empty
02072015
مُساهمةمناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة

مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة  547bf3e724f921883793930
25 أغسطس 2014 بقلم مجدى عبد الحافظ قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


محاور الدراسة:
-تمهيد
-تمهيد اشتقاقي
-محددات الحقيقة التاريخية
-منهجيات التاريخ والبحث عن الحقيقة:
-فلسفة ومعنى التاريخ
-التاريخ الموضوعي Objective أو الحوادثي événementielle
-مدرسة الحوليات
-التحليل التاريخي (حفريات المعرفة)
-التاريخ الآني L’Histoire immédiate
-الخلاصة
ملخص الدراسة:
يُعد التاريخ ظاهرة اجتماعية بامتياز، وتكمن صعوبة هذه الظاهرة في انتمائها للماضي، وهو ما يخلع عليها الغموض أحياناً، وتضارب الأحداث والحكايات في معظم الأحيان، الأمر الذي يعيق المؤرخ عن الوصول لحقيقة ما جرى، مما يدفعه إلى طرق أبواب جديدة باستمرار، لعلها تفتح أمامه مغاليق ما يجده موصداً. وإذا كانت الوثائق والكتب والدوريات وقضايا المحاكم، ومحاضر الجلسات وحتى التاريخ الشفاهي... وغيرها، تظل منجماً مفتوحاً للمؤرخ، إلا أنها في الوقت نفسه تظل قاصرة، بل عاجزة عن إدراك حقيقة وتفاصيل الحدث التاريخي (الظاهرة الاجتماعية)، من هنا كان دأب المؤرخين في البحث الدائم عن مناهج جديدة، يمكن أن تساهم في الوصول إلى الحقيقة المنشودة.
كان التاريخ على الدوام هو لسان حال الملوك والسلاطين والأباطرة والأمراء والعظماء من الرجال، في المقابل لم يمنع ذلك من ظهور مؤرخين، حلموا وحاولوا ـ رغم قلة عددهم- الوصول بالتاريخ إلى أن يُعبّر وبصدق عمّا حدث فعلياً في الواقع، دون إضافات أو حذف أو تشويه.
سيمكننا القول إذن إنّ كل المحاولات، التي عملت على التنظير للتاريخ ولفلسفته، هي محاولات في الأصل للبحث عن منهج تاريخي، يُمكّنهم من الوصول إلى فلسفة ما للحقيقة، تصب في مياهها، وتبعد المؤرخين عما يعرقل الوصول إليها، وهو الأمر الذي سنتناوله في السطور القادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مناهج التاريخ وفلسفة الحقيقة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معنى "الحقيقة" في خطاب ما بعد الحداثة: كيف أنّ التاريخ ربما يكون الحقيقة الوحيدة
» فلسفة التاريخ وتكوين البشرية عند يوهان هردر: من نظام المعرفة إلى نظام الحقيقة
» مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس الحقيقة المجتمعية
» الخطاب وبعض مناهج تحليله
» كيف ُنعرّف الحقيقة ؟ او ما هي الحقيقة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: