المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 18 ... 33, 34, 35 ... 51 ... 68 |
يوما إثر يوم تتعمق الهوة الحضارية التي تفصل مجتمعاتنا العربية ليس عن مجتمعات الغرب الأوروبي المتقدم باستمرار، بل عن أفكار عصور الحداثة الأولى التي كانت إرهاصاتها الأولى منذ القرن الخامس... |
أول فعل إجرائي يتوجب القيام به عند تناول هذا الموضوع تناولا موضوعيا يكمن في القطيعة مع المصطلحات المتداولة اليومية التي يستعملها المجتمع بصدده من أجل تسميته ونعته وتوصيفه وتقويمه. ونقصد بالخصوص ثلاثة مصطلحات هي الدعارة والعهر والبغاء. لماذا؟ لأنها تسميات تحمل في طياتها حكما أخلاقيا... |
في العالم العربي، لا يزال حضور المرأة في الشارع العمومي يثير سلوكات ذكورية عنيفة، تنطلق من النظرةالمفتّشة الملحّة لتنتهي بالاغتصاب، مرورا بالمعاكسة والتحرش. مرد ذلك أن الفاعل الاجتماعي العربي، من خلال سوسيولوجيته العفوية، يحمِّل المرأة مسؤولية التفكك الأخلاقي والاجتماعي الذي تعاني منه... |
تناقل السوريون مؤخرا وعلى نطاق واسع مشاهد مصورة لحدث نادرا ما يتم توثيقه على هذه الشاكلة. استخدم الانترنت والموبايل من أجل توزيع مقطع الفيديو الذي يصور عددا من الأخوة الشبان أثناء ارتكابهم جريمة قتل. الضحية كانت أختهم التي انهالوا عليها ضربا بحجارة "البلوك" وهم يعبرون عن سخطهم لأن هذه الـ"…" لم تمت... |
في السادس والعشرين من يونيو الجاري، يحتفل العالم باليوم العالمي لمناهضة التعذيب ومساندة ضحاياه. هذا التاريخ الذي دخلت فيه اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهنية، حيز النفاذ من عام 1987 . 144 دولة صادقت على تلك الاتفاقية حتى الآن، و102 دولة،... |
في أحد المنتديات الإسلامية على شبكة الإنترنت، يعرض أحد المتدخلين صورة لمن يزعم أنهم "مجاهدو" "فتح الإسلام" في لبنان. خمسة رجال ملثمين يقرؤون القرآن. الرجل في صدر الصورة، منهمك بدوره في القراءة. بيسراه، يحمل القرآن ويسند سلاحه. بيمناه، يشد إليه طفلا صغيرا يحدق بالمصور وعدسته على ما يظهر، وتبدو على وجهه... |
يتوسط الصفحة الرئيسية لموقع "جماعة المجاهدين أون لاين" الالكتروني، "الإعلان" المثير التالي: "لمن لديه الرغبة بالمشاركة، عمل إعلامي جهادي من خلال المنتديات العربية، يحتاج لرجال جهاديين".يتلخص هذا "الجهاد" في ضرب المواقع الالكترونية العائدة لـ"الأعداء"، ولا يحتاج إلى... |
لا ريب وأنه كان من أقسى التمارين التي قيّض لي كروائية، القيام بها: مقابلة الواقع على أرضه، المواجهة ـ لا مع شخصيات بسيطة ـ وإنما مع أشخاص من لحم ودم، لجم مخيّلتي التي ما عادت تطيق صبرا عند عتبة تلك اللقاءات التي أنتظر دون أن أدري ما... |
يطرح الأستاذ سلامة كيلة في مقاله "عن وضع الفلسفة الآن" المنشور في 18/10/2008 مشكلة طبيعة الفلسفة وموقعها في فضاء الوجود الإنساني في العصر الحاضر. وهذه واحدة من المشكلات الحديثة في الفلسفة بالنسبة إلى تاريخها الذي صار قريبا من ثلاثة آلاف عام. ومع أن جوهر هذه المشكلة هو طبيعة الفلسفة ذاتها، وما يترتب... |
لقد أسعدني ردّ الدكتور عثمان أشقرا " هابرماس وسؤال الحداثة ردّا على مقال خلدون النبواني" المنشور على موقع الأوان بتاريخ 02/08/2008 حيث حاور فيه مقالي المعنون ‘ "هابرماس وسؤال الحداثة: فيلسوفٌ محافظ بقناعٍ حداثويّ" الذي نُشر على موقع الأوان بتاريخ 26/07/2008. أقول أسعدني الردّ لأنّنا بذلك نطِّور النقاش... |
نشر الأستاذ صلاح بوسريف في هذا الموقع بتاريخ 05-7-2008 مقالا بعنوان "النصّ القلق"... |
مهمّ جدّا الاهتمام عربيا بفيلسوف وعالم اجتماع ومثقف في حجم يورغان هابرماس، بل وقراءته قراءة نقدية تتوخّى –أوّلا- استيعاب فكر مركّب وتتداخل في تكوينه علوم واختصاصات شتّى أبرزها نظرية المعرفة وعلوم الاجتماع واللغة والأخلاق والسياسة…وثانيا: الانخراط من منظور عقلانيّ وتنويريّ عربيّ في... |
لا بدّ بداية أن أشكر الأستاذ محمد الحاج سالم على تعقيبه المعنون: (1) وأحيي فيه هذه الروح العلمية الرصينة والمثابرة، والأفق الموسوعي المعرفي، والخلاصات القيّمة، وأغتنم فرصة هذا الحوار الراقي والحيويّ، لإبراز وجهة نظر... |
حول استقبال فرنسا المتأخر لفكر تيودور أدورنو: إننا إذ نختار فكرة "الحضور" بدلاً من فِكرة "التأثير" عنواناً لمقاربتنا هذه، فإننا نفعل ذلك بدواعي عدَّة قد تستدعي منّا بعض التوضيحات؛ فما نقصده ﺑ"الحضور" هنا هو محاولة إظهار التجلّي الشبحيّ لفكر أدورنو الذي "يسكن"... |
ملاحظة ثاقبة على الجزء الأول من هذا المقال دفعتني إلى تغيير ما تبقّى من سطوره. لماذا نؤنّث الأمّة... |
تتشابك في المستوى المنهجيّ ثلاثةُ مفاهيم أساسية هي الجنس Sex، والجنسانيّة Sexuality، والخطاب الجنسيّ Sexual Discourse. ويحيل الجنس على العملية الحيوية المباشرة التي تؤلّف جزءًا من رتابة الكائنات الحيّة العضوية، وهي عند الإنسان الممارسة الحيوية، والسلوك البيولوجيّ اللذان يضمنان... |
لقد استطاعت الثقافةُ العربية إنتاج منظومتي قواعد في إدارة الجنس هما : منظومة الزواج، ومنظومة الرغبات، بيد أنها لم تفصل بينهما؛ فمن الناحية التطبيقية مُنح مجتمعُ الذكور الحقَّ في المزاوجة بين النظامين عبر الزواج والتسرّي الناجم عن فيض النساء الذي غمر المجتمع العربيّ والإسلاميّ نتيجة اتّساع... |
:1 ضرورة النقد قبل أن أتحدّث عن استتباعات فكرة الخطيئة الأصلية في المجالين الأخلاقي والسياسي، وقبل أن أعرّج على العناصر التي بَدت لنقاد كانط المؤمنين غير أرثوذوكسية في فلسفته للدين، أودّ إيضاح بعض النقاط المنهجية في مُقاربتي لعمل كانط. أوّلها هو الموقف النقدي الذي يسري... |
في معرض التأريخ للفكر الغربي، حاول البعض تحديد الأسئلة الدائمة التي يهتمّ بها الفكر الإنسانيّ عبر العصور، فحصروها في أسئلة خمسة : السؤال عن الطبيعة، عن الله، عن الإنسان، عن المجتمع، عن التاريخ.. ولكنهم لاحظوا أنّ هذه الأسئلة لا تثار بقدر متساوٍ في كلّ عصر.. فقد يأخذ أحد الأسئلة... |
تقديم تعدّ تكنولوجيات الاتصال الرقمية الحديثة واحدة من أهمّ سمات اللحظة الراهنة، وتعتبر الفضاءات الافتراضية والشبكات الاجتماعية (فايسبوك،my space ،twiter…) من أبرز تجلّياتها. فهناك إقبال كبير على هذه الشبكات، إذ بلغ عدد مرتاديها 700 مليون مشترك نصفهم... |
لا تقدم لنا الأناجيل الإزائية تحقيباً زمنياً واضحاً للمدة الفاصلة بين أول ظهور علني ليسوع وزيارته الأولى والأخيرة لأورشليم حيث حوكم وصُلب. وقد دامت زيارته هذه خمسة أيام فقط، فقد دخلها بعد ظهر يوم الأحد وصُلب صباح يوم الجمعة أول أيام عيد الفصح اليهودي. وخلال هذه المدة قصد الهيكل... |
|
|
|
جعلت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل باكادير من يوم الأحد 16 اكتوبر يوم احتجاج عمالي بامتياز. فطيلة ثلاثة ساعات من بعد زوال هذا اليوم سار آلاف العمال، بأغلبية نسائية ساحقة، على طول شارع الحسن الثاني، ذهابا و إيابا، إلى ولاية اكادير ومقر مندوبية الشغل المتجاورتين بقلب الحي الإداري.
| ...
|
|