** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 الإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة
فريق العمـــــل *****
عزيزة


التوقيع : الإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده 09072006-161548-3

عدد الرسائل : 1394

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

الإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده Empty
29092018
مُساهمةالإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده

الإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده 5b3e099920755731469585
اعتبر أركون (سلطة الفاعلين الاجتماعيّين) أهم العوائق التي تحول دون ممارسة نقد بنّاء للعقل الإسلامي، على أنَّ تبيّن الدلالات الموصولة بمصطلح (الفاعل الاجتماعي) ليست بالمسألة البسيطة، بالنظر إلى اتساع دائرة اللّامفكّر فيه، وتقاطع مصالح رجال الدين بمصالح السياسيين الذين سعوا، للمحافظة على السلطة، إلى نشر (الجهل المقدَّس) عبر المؤسَّسة الدينيَّة، التي حرصت في أغلب الأحيان على محو الحدود الفاصلة بين الدين، باعتباره مكوّناً من مكوّنات الحياة لدى الأفراد والجماعات، وبين التوظيف الإيديولوجي له.
وبهذا المعنى، يكون (نقد العقل الإسلامي) تجاوزاً للخطاب الإيديولوجي الملتفّ حول النصّ المقدَّس، والمتحكّم فيه، والمسيّر له، ذلك أنَّ العقائد الأرثوذوكسيَّة حوّلت الإسلام من تجربة حيَّة إلى جملة من الأحكام الجامدة، مُؤسِّسةً خطاباً مناقضاً لما نادى به النصّ التأسيسي (القرآن الكريم)، والخطاب الأنسني الذي ساد الفكر الإسلامي في عهود ازدهاره.
وعليه، يقدّر أركون أنَّ الخروج من «الأسيجة الدوغمائيَّة» يتطلّب الانخراط من جديد في الخطاب الأنسني، وهي قراءة بدت للعديد من نقّاد مشروع أركون قراءة غير متماسكة، تسعى إلى بناء خطاب دوغمائي يقوم على وثوقيَّة من نوع مخصوص، فإذا بــ (نقد العقل الإسلامي)، عندهم، مشروع يقيم دوغمائيَّة جديدة بدلاً من الدوغمائيَّات القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الإسلام وسلطة الفاعلين الاجتماعيّين: قراءة في بعض أسس مشروع إعادة بناء العقل الإسلامي وحدوده

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  من الثيولوجي إلى الأنثروبولوجي: قراءة في الترتيب الذي ساد الإسلام للعلاقة بين العقل والنقل
» نقد العقل العربي الإسلامي حول كتاب "مفهوم العقل" لعبد الله العروي
» علي أومليل : "في شرعية الاختلاف" - إعادة قراءة
»  نقد العقل العربي الإسلامي
» بناء "حقوق الإنسان" في الفكر الإسلامي المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: