** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية أمين أحمد عز الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هذا الكتاب
فريق العمـــــل *****
هذا الكتاب


عدد الرسائل : 1296

الموقع : لب الكلمة
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية أمين أحمد عز الدين Empty
19072015
مُساهمةالكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية أمين أحمد عز الدين

الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية
الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية أمين أحمد عز الدين Arabicbio1%2816%29
كان الكندي يشرح الأدلة القرأنية بأسلوباً فلسفياً, و بالتالي أصبح أول من حاول ردم الهوة بين الفلسفة و الدين.
و من أهم رسائلة كانت إلي الخليفة المُعتصم حيث عَرَفَ و قَدَمَ معني للفلسفة بأنها

(علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الأنسان)

كما عرف الفلسفة الأولي (أو ما بَعد الطبيعة) بأنها

(علم الحق الأول الذي هو علة كل حق)

اما بالنسبة لتقسيمة للعلوم الفلسفية فهي:
1. الرياضيات , 2. المنطق , 3 .الطبيعيات
4. المتافيزقيا , 5. الأخلاق و السياسية

أما بالنسبة (للعلوم الدينية ) فكانت تبحث في أصول الدين و العقائد و التوحيد.
و صار ذلك زمناً حتي جاء الفارابي فقدم المنطق علي الرياضيات في المرتبة الأولي... و لقد تفوق الكندي في مزج الأدلة الفلسفية بالأدلة القرآنية أو بالأحري أن يقال : - إنة كان يشرح الأدلة القرأنية شرحاً فلسفياً

أما بالنسبة (للأخلاق) فكانت عند الكندي هي اصلاح النفس بتحكيم العقل في القوانين الحيوانيتية في الأنسان .
(الشهوة – الغَضب)
و قد اعتمد كثيراً في ذلك علي تعاليم الأسلام و لكن بعض المؤرخين قد وصفوة بالتقصير و السطحية في أعمالة المتعلقة بالمنطق و برغم ذلك لا تستطيع أن تؤكد صحة ذلك ما دامت جميع مؤلفاتة في المنطق لم تصل إلينا.
كما ساهم الكندي في وضع قواعد علم الموسيقي مما ساعد بعد ذلك (الفارابي) ثم (ابن سينا) و مهد لهما الطريق و ليس هذا معناة أن الكندي هو الذي ابتدع علم الموسيقي و لكن هذا العلم لة اصول وجذور تاريخية عند قدماء المصريين
و الفرس و اليونانيين.

دور الكندي و اسهامة في الفلسفة

لقد خَدَم المأمون الثقافة الأسلامية عن طريق :

- اولاً : مَهَد للفلسفة سبيل الأنتشار بين العرب

- ثانياً : كانت الترجمة العربية قبل الكندي ضعيفة فأصلحها و نقحها و جعل لها ذوق اصيل

- ثالثاً : وضع الفلسفة في قالب محبوب و صورة جيدة حتي ينظر اليها نظرة تختلف عن الماضي.

- اشتهر في زمانة بأنه المسلم الوحيد الذي صال و جال في مجال العلوم الفلسفية بأقتدار و تَمَكُن .
صنف العلوم إلي صنفين
1) علوم فلسفية
2) علوم دينية
و برغم نشاطة في مجال العلوم الفلسفية إلا أن بعض المؤرخين نظير (الجستاني) قد اعتبروة عالماً طبيعياً و رياضياً لاغير و البعض لأخر اعتبروة احد كبار اعلام الفلسفة العربية أو فيلسوف الأسلام مثل (ابن ابي صبيعة)... و قد ذكر (ابن النديم)
و (القفطي) بأنة فيلسوف العرب أما ابن بناتة المصري في (شرح العيون لشرح رسالة ابن زيدون) انة فيلسوف الأسلام أما ابن حجر المؤرخ في (لسان الميزان) فقد ذكرة في الجزء السادس بأنة فيلسوف العرب .
و لكن الشيخ مصطفي عبد الرازق (شيخ الجامع الازهر) قد ذكرة بأنة فيلسوف العرب و الأسلام حيث مزج العروبة بالأسلام إلا أنة كان مضطرباً في ترجيح أي الوضعين , و مهما كان الأمر فأن الكندي هو فيلسوف العرب و الأسلام و المدافع الأول عن الفكر اليونان كحلقة في سلسلة الفلسفة الأسلامية التي اخذت و أعطت
و تأثرت و أثرت في التقدم الحضاري الا ان نتاجة العلمي بأكملة لم يصلنا لسوء الحظ.
و أهم رسائلة في علم الكلام هي :
1) رسالة في الفلسفة الأولي
2) الأبانة عند سقوط الجرم الأقصي
و أهم مؤلفاتة فهي :
1) التوحيد
2) الأستطاعة و زمان كونها في
أ. المبادئ أو الجواهر الخمسة (المادة – المكان – الصورة – الحركة – الزمان)
ب. طبيعة الفلك مغايرة لطبيعة العناصر الاربعة
ج. حدود الاشياء و رسومها
د. ثم كان كتابة في علم النفس (الاخلاق الكبير)



الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية

لقد كان الكندي علي معرفة باليونانية و استهل نشاطة الفكري من خلال تعاريفة (للفلسفة الأرسطوطاليسية و الأفلاطونية الجديدة) و كان المدافع الأول عنها
و الناطق بلسانها ضد العلماء في فترة من أصعب فترات الصراع بين الدين
و الفلسفة في قصة التاريخ الاسلامي و خاصة في فترة المأمون و هو (معتزلي) حيث كان يؤمن بزمنية القرآن , و استمر ذلك في ايام المعتصم . أما في عهد المتوكل فقد تحول من مذهب الفلاسفة و طالب بتأييد السنة و الجماعة .
كما قدم الكندي المدخل الاساسي للفلسفة بل و مهد لها في سبيل انتشارها بين العرب حيث قدم نظريتة في (الكون) و هي قريبة من (ثيولوجيا – ارسطو) القائمة علي العلل الاربعة
(المادية – الصورية – الفاعلية – الغائبة )
كما نقح كتاب ارسطو (ثيولوجيا) أي (حديث الربوبية) و الذي قام بتفسيرة (فورفوريس السوري) و هو احد تلاميذ افلاطون و نقلة الي العربية (عبد المسيح بن ناعمة الحمصي) و قد قام الكندي بتنقيحة و اصلاحة و تقديمة باسلوب اصيل
و ذوق رفيع ثم قدم نظريتة في الكون التي ترتكز علي أن:
(العقل الآلهي هو العلة في وجود العالم السفلي , اما نفس العالم
فهو وسط بين الله و عالم الجسوم)
كما ذكر الكندي التالي :
(ان الانسان ان شاء الوصول الي الحرية و السرمدية علية ان يأخذ نفسة برياضة قوة العقلية عن طريق اكتسابة للمعرفة الحقة بالله و الكون )
و للحديث بقية .... والله المستعان ...
عابر سبيل ...
أ.د. أمين أحمد عزالدين
أستاذ الاجتماع السياسي في جامعة بانديوس للعلوم السياسية
و رئيس الجمعية العلمية اليونانية للدراسات العربية و الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية أمين أحمد عز الدين :: تعاليق

ﻮﻫ
 

الكندي و الفلسفة الأرسطية اليونانية أمين أحمد عز الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التطور اللغوي لكلمة التاريخ أمين أحمد عز الدين
» الارتجالية و عدم المسئولية في كتابة التاريخ أمين أحمد عز الدين
» 4 دراسات في فلسفة التاريخ والتأريخ عند ابن خلدون أمين أحمد عز الدين
» أحمد أمين أحمد أمين كان للمعتزلة منهج خاص أشبه ما يكون بمنهج من يسميهم الفرنج العقليين، عمادهم الشك أولا، والتجربة ثانيا، والحكم أخيراً. و للجاحظ في كتابه الحيوان مبحث طريف عن الشك، وكانوا وفق هذا المنهج لايقبلون الحديث الا اذا أقره العقل، ويؤولون الآيات
» في دواعي استدعاء القراءة الأرسطية لتاريخ الفلسفة محمد شليق I.تاريخ الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: