** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 الوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : الوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

الوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟  Empty
02072015
مُساهمةالوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟

الوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟  54657ee7803b31883465069
12 مايو 2014 بقلم أحمد زيغمي قسم: الدراسات الدينية
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


محاور الدراسة:
-تمهيد
-أولا: في ماهية التاريخ
-ثانيا: الوحي ومسألتي البداية والنهاية
ملخص الدراسة:
تاريخنا، كم نُسر كي نحكي تاريخنا، ولكل واحد منا نحن البشر تاريخه، ولسنا نعلم مكمن اللذة التي نتذوقها، حينما نغيب في سكر سرد تفاصيل تاريخنا، فيكون تاريخنا في هذه الصورة هو حياتنا معبراً عنها من خلال اللغة أو الكلام أو الكتابة، لكن لذة حكي تاريخنا لا تستمر، حينما نشعر أن تاريخنا قد أصبح أكثر شفافية مما ينبغي، ولهذا فلن يكون التاريخ هو كل حياتنا، بل هو فقط الأشياء من تلك الحياة التي نريد لها أن تكتشف، وهو تلك الأصوات التي كنا نريد لها أن تسمع، وتلك الصور التي أردنا لها أن تشاهد، ولذا فقد أصبح التاريخ يتضمن ويتأسس على إرادة في القول، في الحكي، ولكن ليس في حكي وقول كل شيء، وإذا عدنا إلى اللفظة، فلربما كان الاختلاف واضحاً بين أن يكون التاريخ مصطلحاً في سياقه العربي، وبين أن يكون في سياق لغة أخرى، لكن المشترك بينها جميعاً، وهو ما يهمنا، أنها تشترك في وظيفة الإدلاء، وفي إنجاح ممارسة التصريح بشيء ما؛ أي أن كل عملية تأريخية هي في نهاية المطاف عملية إعلان شيء ما، ونقله من محيط الاطلاع الأضيق إلى أوسع نطاق ممكن للتعرف والتكشف عبر وسائل الإذاعة والإعلان المختلفة، ومن ثمة كانت الإرادة القابعة خلف كل تاريخ هي إرادة إفشاء في المقام الأول، وهو ما يعني أن فعل التاريخ فعل هادف في كل الأحوال، لأن هذا هو شأن كل فعل يصدر عن الإرادة، فلماذا نسرد تاريخنا؟ ولماذا تسرد تواريخ أمم وشعوب وحضارات ودول وممالك وملوك وأنبياء ورجال ونساء...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الوحي والتاريخ: أيهما يشمل الآخر؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: