** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي
فريق العمـــــل *****
حمادي


عدد الرسائل : 1631

تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

 	 غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة      رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر Empty
01072015
مُساهمة غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر

غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة

  • رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر في مجموعته الأولى “أوهام صغيرة” عام 1995.

العرب  	 غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة      رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر Featherزكي الصدير [نُشر في 01/07/2015، العدد: 9965، ص(15)]
 	 غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة      رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر _56028_book4
المجموعة الثانية لغسان الخنيزي بعد غياب عشرين عاما
على مدى قرابة عشرين عاما توقّع المتابعون للمشهد الثقافي السعودي أن تحضر أوهام أخرى للشاعر السعودي غسان خنيزي. لكنه توارى بمحض إرادته طيلة هذه السنوات ليعود إلى قارئه وللساحة الشعرية العربية مؤخرا وهو محمّل بمجموعته الثانية “أخبار الحاسة أو مجمل السرد” الصادرة عن دار مسعى بالبحرين.
وفي شهادة شعرية قدّمها حول مجموعة “أوهام صغيرة”، يقول الخنيزي “أوهام صغيرة، هي صغيرة لأن الكبيرة منها ودعناها في مساءات صيفية من عام 1982 حين رأينا ملء العين انهياراتنا الباذخة تُنقل إلينا مع غموس الخبز والإدام، حين كان مشهد الأجساد أو ما تبقى منها يكحل أعيننا الأكثر بلادة وتواطؤا مع شروط الراهن.
لم يعد لي -أو لمن جايلني- إلا أن يَجْرد حساباته ببطء وبأقل قدر من التأفف والانفعال ماضيا في قطيعة لا تحتمل الفخر ولا المذمة، مع أوهام حملناها كما تحمل الصورة الزائفة للعالم وهم المعايشة والمعرفة اليقينية للواقع”.
ويجيب الخنيزي عن سؤال لـ”العرب” حول هذه السنوات الطويلة التي غاب فيها بين أوهام صغيرة ومجمل السرد “مياه كثيرة جرت تحت الجسر منذ مجموعة أوهام صغيرة، وعندما أعود إليها الآن بكل خبراتي الجديدة، وبما نسيت من الخبرات القديمة، أراها مجموعة تهتم بخطاب يستقوي بالتراث معنى ومبنى، وبلغة تحفر في الموروث أكثر مما تنظر إلى خارجه، هنالك انطباع سطحي وغير عميق ساد لحظتها بأن قصيدة النثر هي دائما خروج على ما هو تراثي أو أنها متأثرة بالترجمات التي جرت لقصيدة النثر الأجنبية، وأعتقد أن هذا الانطباع مصدره لربما أحادية التفكير لدى من كتب أو قرأ قصيدة النثر وقتها، وأنا واحد منهم”.
يذكر أصدقاء الخنيزي المقربون بأنه كان طيلة السنوات العشرين الماضية يكتب ويدفع أعماله للنشر، لكنه سرعان ما يسحبها من جديد، وكان آخر تجاسر قام به عام 2006. حين قدّم مجموعة شعرية لإحدى دور النشر العربية ثمّ سحبها من المطبعة قبل طباعتها بأيام. ولم يتوقف هذا القلق إلا حين دفع المجموعة الأخيرة صديقه الشاعر أحمد الملا إلى الشاعر محمد النبهان ليطبعها في دار مسعى.
وعن هذا القلق يحدثنا الخنيزي قائلا: أنا بطبيعتي أحب اللّت والعجن، وليس هناك ما هو عفوي في ما أكتب، أحب أن أعتق الأشياء، “أوهام صغيرة” بالاستقبال المفاجئ الذي حظيت به، خلقت لديّ أوهاما أخرى، كنت أتصور أنني سأبحث بتأن، كسول بالتأكيد، عن أسلوبيات جديدة، كنت قد أجلت فكرة النشر، وأحيانا كثيرة الكتابة نفسها، اعتمادا على أن الصمت هو أيضا كتاب قائم بذاته، وله جدواه، وأنا ممن يحسن النظر إلى نفسه في المرآة، ويقول لمن في الجانب الآخر “يا زينك ساكت”، وقد أرى في ذلك تواضعا جميلا أو غرورا فارغا، صورتان للنفس، داخليتان لا تحتملان الفخر ولا المذمة، وإن كانتا بالنتيجة قيدا بالنسبة إليّ.
الشاعر غسان الخنيزي الذي نبت مثل نخلة عربية في القطيف (شرق السعودية) عام 1960، وعاش في العراق منذ 1971 حتى 1974، ثم انتقل إلى أميركا للدراسة منذ عام 1980 حتى 1985، يعدّ من أهمّ رواد قصيدة النثر السعودية منذ الثمانينات مع جيل شعري كامل له ذاكرته ونصه الخاص.
بعض هذا الجيل ما زال حاضرا باسمه وبطزاجة نصه، من أمثال: إبراهيم الحسين وأحمد الملا ومحمد الدميني وآخرين، وبعضه غاب بين إسفلت السنوات وقساوتها، من أمثال محمد عبيد الحربي. جاء هذا الجيل بحذق كبير ليفكك الإرث ويعاود التبصّر فيه بعد أن تخلّص من حمولة الأنماط الكلاسيكية التي كانت -في اعتقادهم- تثقل كاهل القصيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

غسان الخنيزي: الصمت صورتان داخليتان للنفس لا تحتملان الفخر ولا المذمة رغم اتكاء ثقافة الشاعر السعودي غسان الخنيزي على ثقافة لغوية محافظة لها اشتراطاتها الرياضية الصارمة لكنه كان ثائرا منذ وقت مبكر على اللغة بحالتها الكلاسيكية، فقبض على قصيدة النثر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سجال قصيدة النثر والشعر العمودي – May 25, 2012 Print Friendly سجال قصيدة النثر والشعر العمودي زيد الشهيد في ولعه بالشعر وخروجه عن أسار القافية تلقف الشاعر العراقي الثمانيني ما كان ادونيس وانسي الحاج نشراه في مجلة شعر مما سمي بـ قصيدة المثر في خضم اندلاع
» قصيدة النثر في اليمن
» دلائلية نوع: قصيدة النثر
» السرد في قصيدة النثر
» قراءة الثوابت في قصيدة النثر

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: استـــراجيــات متحـــــــــــــــولة يشاهده 478زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: