** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

  افتراضي أحفر تحت الجذور :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعيمة
فريق العمـــــل *****
نعيمة


عدد الرسائل : 360

تاريخ التسجيل : 14/04/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

 افتراضي أحفر تحت الجذور :  Empty
28062015
مُساهمة افتراضي أحفر تحت الجذور :

1) :
الهرمينوطيقا و " مثقفونا " :
تأثر بعض مثقفينا العرب ، والمسلمين ، بمنهج الهرمينوطيقا ، وذلك عبْر تأثرهم بعدد من المستشرقين ، وإن بدا لنا أن الأثر الاستشراقي في بعض مثقفينا يمثّله عدد من مستشرقي ، وفلاسفة ، الغرب كـ هيجل وسبينوزا وكارل ماركس وفيورباخ ولسنج وبرجسون وفشتة ، لكن هناك ثلاثة رجال مثّلوا حجرَ الزاوية في هكذا أثر ، وكان هؤلاء أصحاب منهج هرمينوطيقي ... وهم :
- لويس ماسينيون ( 1883م : 1962م ) : هو من أكبر مستشرقي فرنسا . وفي حقل الاستشراق يشار إلى ثلاث شخصيات ، تجتمع مع ماسينيون ، في الأهمية والخطورة ... وهم : نولدكه ، ونللينو ، وتسيهر .
عمل الرجل في مجالين من أخطر المجالات تأثيراً في عالمنا العربي والإسلامي ، وهما : أنه شغل منصب المسؤول عن إدارة المستعمرات الفرنسية في شمال إفريقيا ، وأنه شغل منصب المسؤول عن ملف الـ جمعيات الخيرية التي اتضح ، بعد ، أنها كانت ذات عمل أساس ... وهو التنصير .
درّس في الجامعة المصرية ، ومال إلى دراسة التصوف الإسلامي ، فدرسَ الحلاج ، وأعد عنه دراسة موسعة ، وقام بنشر ديوانه الطواسين ، ثم ترجمه إلى الفرنسية ، كذا كتب عن ابن سبعين الأندلسي .
عمل الرجل مدنياً في إدارة القوات الغازية لإفريقيا ، وكتب ينصح القائمين على أي عمل باتجاه المسلمين : " إن الحركات الفكرية في الإسلام تستعد في خفاءٍ وصمتٍ ، وتندلع فجأةً دون أن يسبقها نذيرٌ يمكن أن يُرى ، ويجب علينا أن نجعل هذه الحقائق نصبَ أعيننا إذا أردنا أن نُدرك أيّ أساس واهٍ تقوم عليه المؤسسات الفكرية الأوروبية في بلاد الإسلام . فبعد أعوامٍ من السَّكينة ربما تندلع ، بغتةً ، نار الدعوات إلى الجهاد أبعد ما نكون توقعاً لها " .
من شدة إعجاب ماسينيون بأحد مثقفنا كتب له " توصيةً " إلى القسم الثقافي في الخارجية الفرنسية ، كما أنه كان وراء صرْفه عن الكتابة في " إقامة منهاج إسلامي عام في الفكر والحياة للفرد والمجتمع " إلى دراسة علم أصول الفقه ، وذلك بغرض " صياغة هذه المناهج عند علماء الأصول من المسلمين ، ثم نقدها وتطويرها وقلبها " . ثم وجهه لأن تكون هذه الدراسة " نقطة بداية معينة في التاريخ حتى يرتبط بالتراث ويكون جزءاً منه " . ثم وجهه نحو مناهج التأويل الصوفي ، خاصة الصوفية أصحاب " الشطح " وأصحاب " وحدة الوجود " .
واستجابة لنصيحة ماسينيون أن يربط علم الأصول ، تاريخياً ، بالتراث ، درس مثقفنا هذا المنهجَ الفينومولوجي كعلم يُعنى بوصف الظواهر بدقة وإحكام ، خصوصاً المعاني الأساس في العلوم بوجه عام . وهذا العلم يستبعد من الدرس كل ما هو غيبي كـ الله تعالى ، بحجة أنها " مواضيع متعالية " بمعنى أنها " ليست وجوداً " و " ليست ماهية مستقلة " .
سعى هذا المثقف لتطبيق الفينومينولوجيا على " ظاهرة التفسير " .
- جان جيتون ( 1906م : 1988م ) : فيلسوف فرنسي ذو اتجاه فلسفي أفلاطوني مسيحي . بلغ من تاثر أحد مثقفينا بهذا الفيلسوف أنه قال بحقه : " من أدين له بكل شيء في تكويني الفلسفي هو جان جيتون ، أستاذ الفلسفة ، وتلميذ برجسون ، ومجدد الكاثوليكية " .
وكان من أهم ما تعلمه مثقفنا على يد هذا الرجل هو " هل ثمة دليل مادي على ما أتى به الوحي في العالم المادي " ؟ . كذلك تعلم عنه كيف الانتقال من المثالية إلى الواقعية ، أو من الفكر إلى الوجود ، بمعنى الانتقال من " المثاليات " و " الأفكار " القبلية ... ومنها الوحي والعالم الغيبي ، إلى حقائق الواقع العيني المشاهَد والمحسوس ، ومن " التصور " إلى " الواقع " ، ومن " المفهوم " إلى " الماصدق " ( = الأشياء والوقائع ) .
- بول ريكور ( 1913 : 2005 ) : فيلسوف فرنسي ، عالِم بمباحث اللسانيات والهرمينوطيقا ، وله جهود كبيرة في " التأويل " .
أخذ عنه أحد مثقفينا اتجاهَه في الهرمينوطيقا ، وأسماه " نظرية التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

افتراضي أحفر تحت الجذور : :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

افتراضي أحفر تحت الجذور :

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  افتراضي آخر الجذور
» حفر تحت الجذور :
»  افتراضي مشكلة " الأخلاق " :
» هل للخيانة الزوجية سن افتراضي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»  افتراضي ثقافة القطيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: