** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 في نقد الجهل الخالص الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي
فريق العمـــــل *****
حمادي


عدد الرسائل : 1631

تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

في نقد الجهل الخالص  الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز*    Empty
01042015
مُساهمةفي نقد الجهل الخالص الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز*






في نقد الجهل الخالص  الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز*    Arton13847-64457

لا يجب السقوط في جدل عقيم يبتغى إيجاد مصالحة مستحيلة بين الدين والفن فهما خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا إذ لا رجل الدين المقلد يقبل حرية الفن وعالميته ولا الفنان المبدع يقبل الرضوخ لتحفظات الدين و خصوصيته. وربما عدم الفصل في هذه المسألة هو الذي أربك و لا يزال يربك الساحة الثقافية في الجزائر وكدت أقول أن هذا المزج والتداخل هو السبب الرئيس في أزمة الإبداع التي يعاني منها البلد منذ عقود. كيف تقوم للإبداع قائمة في الجزائر حينما يتحول بعض أشباه الفنانين إلى رجال دين وحينما يتحول أئمة متطرفون إلى نقاد سينما و مسرح و أدب؟ ما افتعل من جدل حول فيلم “الوهراني” للمخرج الجزائري الشاب الياس سالم هو تلخيص نموذجي لمدى الجهل الذي مازال معششا في الكثير من الأذهان، كما يبين هذا اللغط مدى التأثير السلبي الذي ما زال يعاني منه الحقل الثقافي والإبداع عموما في الجزائر جراء تدخل المتطفلين. الصراع الدائر اليوم حول “الوهراني” هو عينة من ذلك الصراع العام الذي يخوضه ما تبقى من الحداثيين ضد الآلة الأصولية التي تكاد أن تبتلع كل شيء في البلد، هو استمرار بوسائل أخرى لذلك الصراع العنيف الذي تحدث عنه الراحل الطاهر جاعوط في بداية التسعينيات، بين العائلة التي تتقدم والعائلة التي تتأخر. النظرة الدينية نظرة اختزالية أحادية وأخلاقوية لا يمكن أبدا أن تكون معيارا لتقييم عمل سينمائي بمستوى “الوهراني” وكلما شرع في تقييم أي إبداع عبر المقولات الدينية كان ذلك بداية لخنق الحريات والدخول في مرحلة الانحطاط.

لا تستحق الاتهامات الموجهة للفيلم أي رد أو تفنيد لأنها ساذجة ولا تقف على أي سند تاريخي أو سوسيولوجي أو فني. فضلا على أن الطابور الرافض للفيلم يحتقر الجمهور ويعتبره غير راشد و ينصب نفسه عليه وكيلا يختار له ما يجب أن يشاهد أو لا يشاهد، كأن الجمهور قاصر وجب توجيهه كقطيع من الغنم. وربما موضوع الفيلم هو أحسن رد على معارضيه إذ يشيد بالهوية الجزائرية المتعددة في الوقت الذي ينفون فيه ذلك التنوع والتعدد ويريدون فرض هوية مستوردة. فلئن قسّم المتدينون المتطرفون البشر إلى شياطين وملائكة، فالسينمائيون يصورون نماذج بشرية بعينها تعيش تناقضاتها واختلافاتها وانكساراتها وبطولاتها... وهذا ما نتمتع به في هذا العمل الإبداعي المظلوم الذي حاول أن ينظر إلى الثورة الجزائرية نظرة موضوعية بعيدة عن التمجيد المجاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في نقد الجهل الخالص الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز* :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في نقد الجهل الخالص الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز*

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: