موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

عدد زوار مدونات الصدح

شاطر | 
 

 التواصل السياسي: مقاربات و نماذج بنية الرسالة السياسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
avatar

عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

15102018
مُساهمةالتواصل السياسي: مقاربات و نماذج بنية الرسالة السياسية

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2018/05/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%E2%80%9C%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-%E2%80%93-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%E2%80%9D-%D8%B3%D9%86%D8%A9-2018.pdf الملخص: يلعب الخطاب السياسي دوراً مركزياً في الحياة المعاصرة للشعوب، بوصفه خطاباً موجهاً لسلوكات الأفراد و الجماعات. هذا الخطاب الذي يجد ضالته من خلال ممارساته التواصلية في فضاءات متنوعة، و وفق آليات و أدوات مختلفة. و سنحاول في هذه الورقة أن نرصد عدداً من المقاربات و التصورات النظرية التي سعت إلى تتبع التواصل السياسي الحديث، ابتداء من السوسيولوجي الأمريكي هارولد دوايت لاسويل Harold Dwight Lasswell مروراً بالنموذج التواصلي الذي قدمه كاتز Elihu Katz و لازار سفيلد Paul Lazarsefeld، و التي كانت، على الرغم من أصالتها، لا تجيب على كثير من المشاكل التعلقة بالتواصل السياسي. لنصل إلى مجموعة من التصورات الحديثة مع كل من دومنيك وولتن Dominique Wolton الذي يرى أن التواصل السياسي يقع في تقاطع ثلاث فضاءات لثلاث خطابات متناقضة، و هي الفضاء الخاص بالسياسيين و الفضاء الخاص بالصحفيين و الفضاء العمومي. و أندريه غوسلان ANDRE GOSSELIN الذي يرى أن مقاربة التواصل السياسي تتم عبر محورين هما محور الحلبات/ المناطق و محور الفعل / التلقي، هذه المقاربات التي شكلت بحق نقلة نوعية في مجال الدراسة. لنقف بعد ذلك عند الإشكاليات المرتبطة بكيفية اشتغاله متكئين في ذلك على أعمال كل من أنطونيو داماسيو و مانويل كاستلز و غيرهم. Abstract: Political discourse plays a central role in the contemporary life of peoples as a discourse directed at the behavior of individuals and groups, which finds its path through its communication practices in different spaces, and according to different mechanisms and tools. In this study we will attempt to trace approaches and theoretical concepts that sought to trace modern political communication, from the American sociologist Harold Dwight Lasswell and the communication model presented by Elihu Katz and Lazarfeld, who despite its authenticity, does not answer many of the problems of political communication, to Dominique Wolton, who sees political communication at the intersection of three spaces of three contradictory speeches) politicians’ space, space for journalists and public space( and ANDRE GOSSELIN, who believes that the approach of political communication takes place through two axes) the axis of the circles / regions and the focus of the act / receive(. And in the last part we will discuss the problems associated with how political communication works, relying on the work of Antonio Damasio, Manuel Castellas and others." border="0" alt="" />
 التواصل السياسي: مقاربات و نماذج بنية الرسالة السياسية
اعداد : د. هشام موساوي – الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين الرباط – المملكة المغربية
 

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الرابع “مايو – أيار” سنة “2018″ وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن “المركز الديمقراطي العربي”  ألمانيا – برلين.
  • تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة اتجاهات سياسية  على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.


Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

 
ISSN (Online) 2569-7382
[size]
 
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :
https://democraticac.de/wp-content/uploads/2018/05/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%E2%80%9C%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-%E2%80%93-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%E2%80%9D-%D8%B3%D9%86%D8%A9-2018.pdf
 
الملخص:
يلعب الخطاب السياسي دوراً مركزياً في الحياة المعاصرة للشعوب، بوصفه خطاباً موجهاً لسلوكات الأفراد و الجماعات.  هذا الخطاب الذي يجد ضالته من خلال ممارساته التواصلية في فضاءات متنوعة، و وفق آليات و أدوات مختلفة. و سنحاول في هذه الورقة أن نرصد عدداً من المقاربات و التصورات النظرية التي سعت إلى تتبع التواصل السياسي الحديث، ابتداء من السوسيولوجي الأمريكي هارولد دوايت لاسويل Harold Dwight Lasswell مروراً بالنموذج التواصلي الذي قدمه كاتز   Elihu Katz  و  لازار سفيلد Paul Lazarsefeld، و التي كانت، على الرغم من أصالتها، لا تجيب على كثير من المشاكل التعلقة بالتواصل السياسي. لنصل إلى مجموعة من التصورات الحديثة مع كل من دومنيك وولتن Dominique Wolton الذي يرى أن التواصل السياسي يقع في تقاطع ثلاث فضاءات لثلاث خطابات متناقضة، و هي الفضاء الخاص بالسياسيين و الفضاء الخاص بالصحفيين و الفضاء العمومي. و أندريه غوسلان ANDRE GOSSELIN الذي يرى أن مقاربة التواصل السياسي تتم عبر محورين هما محور الحلبات/ المناطق و محور الفعل / التلقي، هذه المقاربات التي شكلت بحق نقلة نوعية في مجال الدراسة. لنقف بعد ذلك عند الإشكاليات المرتبطة  بكيفية اشتغاله متكئين في ذلك على أعمال كل من أنطونيو داماسيو و مانويل كاستلز و غيرهم.
Abstract:
Political discourse plays a central role in the contemporary life of peoples as a discourse directed at the behavior of individuals and groups, which finds its path through its communication practices in different spaces, and according to different mechanisms and tools. In this study we will attempt to trace approaches and theoretical concepts that sought to trace modern political communication, from the American sociologist Harold Dwight Lasswell and the communication model presented by Elihu Katz and Lazarfeld, who despite its authenticity, does not answer many of the problems of political communication, to Dominique Wolton, who sees political communication at the intersection of three spaces of three contradictory speeches) politicians’ space, space for journalists and public space( and ANDRE GOSSELIN, who believes that the approach of political communication takes place through two axes) the axis of the circles / regions and the focus of the act / receive(.
And in the last part we will discuss the problems associated with how political communication works, relying on the work of Antonio Damasio, Manuel Castellas and others.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

التواصل السياسي: مقاربات و نماذج بنية الرسالة السياسية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

التواصل السياسي: مقاربات و نماذج بنية الرسالة السياسية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: استـــراجيــات متحـــــــــــــــولة يشاهده 478زائر-
انتقل الى: