موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

عدد زوار مدونات الصدح

شاطر | 
 

 الأمومة قد تقصر من عمر المرأة 11 عامًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي
فريق العمـــــل *****
avatar

عدد الرسائل : 1608

تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

04042018
مُساهمةالأمومة قد تقصر من عمر المرأة 11 عامًا





































[size=13]

Credit: Getty Images/iStockphoto
[size=18][size=18]لم يعد العمر مجرد رقم تحمله بطاقة الهوية، فالعمر الزمني الذي يقيس عدد السنوات التي أطفأنا شموعها "ليس الدليل الوحيد على التقدم في العمر"، بل هناك معيار آخر لقياس سرعة تدهور خلايا الجسم، هو عمرها البيولوجي، لكن هل يتطابق العمران دائمًا؟ الإجابة بالقطع: لا.
فهناك أشخاص يبدون أقل عمرًا من أعمارهم الحقيقية، وآخرون يبدو عليهم التقدُّم في العمر في وقت مبكر، بل إنه حتى لدى الشخص نفسه، من الممكن أن تتقدم في العمر أجزاء من الجسم بسرعات متفاوتة عن أخرى.
يكشف مسح جديد للحمض النووي DNA تم جمعه من قرابة 2000 امرأة في سن الإنجاب بالولايات المتحدة الأمريكية أن أولئك النساء اللاتي وضعن أطفالًا قد أظهرن دليلًا على وجود علامات وراثيةgenetic markers معدلة، تقترح حدوث شيخوخة خلوية سابقة للأوان بدرجة كبيرة، وفق دراسة صادرة حديثًا.


[/size][/size][/size]
إعلان
[size][size][size][size]
الدراسة التي أجراها فريق بحثي بجامعة "جورج ميسون" الأمريكية، تؤكد نتائجها أن إنجاب المرأة للأطفال قد يضيف أحد عشر عامًا إلى عمر الخلايا لديها، مقارنةً بقريناتها اللاتي لم ينجبن أطفالًا على الإطلاق.
تقول "آنا بولاك" -من قسم الصحة العالمية والمجتمعية، وإحدى الباحثات المشاركات في الأطروحة- لـ"للعلم": "فوجئنا بهذه النتيجة الملفتة للنظر"، مضيفةً أنه مع ضبط متغيرات العمر، والعرق، والحالة الاجتماعية والاقتصادية، ومؤشر كتلة الجسم، فالنساء اللواتي أنجبن لديهن تيلوميرات أقصر، مقارنةً باللواتي لم يكن لديهن أطفال".
 تستطرد بولاك: بالقطع لن نطالبهن بعدم الإنجاب، لكن نعتقد أننا بحاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف ما إذا كانت نتائجنا متأثرةً ببعض العوامل الأخرى، مثل الضغوط التي تتعرض لها الأمهات، والتي تنجم عن تدبير أمور الأطفال وتربيتهم، تلك العوامل التي لم تتمكن دراستنا من قياسها، بالإضافة إلى أننا لا نعرف ما إذا كُنَّ قد بدأن بتيلوميرات أقصر أم لا".
والتيلومير telomere أشبه بغطاء يغلف نهايات الكروموسومات، ويتألف من تتابع متكرر من خمس قواعد جينية للحفاظ على سلامة الجينات في أثناء عملية تكرار الحمض النووي، فهي أقرب للغراء الذي يمنع نهايات أربطة الحذاء من التلف.
تساعد هذه القواعد على حماية المعلومات الوراثية في الخلايا من التدهور مع مرور الوقت، أو من التعرُّض لعوامل تضر بصحة الفرد.[/size][/size]
[/size][/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الأمومة قد تقصر من عمر المرأة 11 عامًا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الأمومة قد تقصر من عمر المرأة 11 عامًا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: منبر البحوث المتخصصة والدراسات العلمية يشاهده 23456 زائر-
انتقل الى: