** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عبد الله
مراقب
مراقب
بن عبد الله


التوقيع : المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية Image001

عدد الرسائل : 1516

الموقع : في قلب الامة
تعاليق : الحكمة ضالة الشيخ ، بعد عمر طويل ماذا يتبقى سوى الاعداد للخروج حيث الباب مشرعا
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية Empty
26072015
مُساهمةالمأزق السياسي والدستوري لقانون المالية

المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية
المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية Ouahbi_697942133
عبداللطيف وهبي
الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:04
نص القانون التنظيمي للمالية 180.13 الذي وافق عليه البرلمان وتم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 18 يونيو 2015 في مادته 47 على أن وزير المالية يعرض أمام اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان ، أي أمام كل من لجنة المالية بمجلس النواب ولجنة المالية بمجلس المستشارين مجتمعتين، عرضا يوضح فيه الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية للسنة الموالية وذلك قبل 31 يوليوز من كل سنة، وقد حددت المادة 47 مسألتين أساسيتين هما:
أولا: موضوع العرض، بحيث حدد موضوع الإطار العام في ثلاثة نقط، تتعلق بالوضعية الحالية لتنفيذ قانون المالية للسنة الجارية، و المعطيات المتعلقة بالسياسة الاقتصادية والمالية، ثم البرمجة الميزناتية الإجمالية لثلاث سنوات.
ثانيا: مناقشة العرض، حيث نصت المادة 47 على أن هذا العرض تليه مناقشة لكن دون أن يتبعه تصويت.
والحقيقة أنه وليومنا هذا لم تقم الحكومة بأي إجراء قانوني لاحترام هذا النص التنظيمي، علما أن هذه المادة تطرح عند تطبيقها إشكالية مرتبطة باحترام الفصل 49 من الدستور الذي ينص على أن مجلس الوزراء هو الذي يتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية.
فإذا كان الأمر كذلك، فهل يجب على الحكومة أن تحيل التصور الذي يجب تقدمه للبرلمان على أنظار مجلس الوزراء قبل عرضه أمام البرلمان؟ نظرا لكون للمجلس الوزاري سلطة تحديد التوجهات العامة والتي ستكون موضوع الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية للسنة الموالية؟، فهل يجوز أن يناقش البرلمان الإطار العام في غياب التوجهات العامة؟.
الحقيقة أننا كنا نعتقد أن هذا الموضوع سيطرح على المجلس الوزاري الأخير الذي انعقد بالدار البيضاء الثلاثاء الماضي " 14 يوليوز الجاري"، غير أنه بعد اطلاعنا على جدول الأعمال لم يكن مطلقا عرض هذا الموضوع ضمن نقاطه، فهل هذا يعني أن الحكومة ستتجاوز اختصاصات المجلس الوزاري والتركيز على احترام مقتضيات المادة 47 من القانون التنظيمي للمالية؟ أم عليها أولا احترام مقتضيات الفصل 49 من الدستور الذي هو قانون أسمى؟ ومن تم إحالة الموضوع على المجلس الوزاري (في إطار مقتضيات الفصل 49 من الدستور) قبل إحالته على البرلمان (في إطار مقتضيات المادة 47)، وإلا كيف سنفسر التوجهات العامة التي تتم في إطار المجلس الوزاري في علاقتها بالإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية.
وأمام هذا الارتباك يبدو أن الحكومة في مأزق سياسي، وقانون المالية في مأزق دستوري.
*محام ونائب رئيس مجلس النواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المأزق السياسي والدستوري لقانون المالية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: تـــــــــاء التأنيث الـــــمتحركة زائر 745-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: