** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 في العلاقة الملتبسة بين الفن والفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي
فريق العمـــــل *****
حمادي


عدد الرسائل : 1631

تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

في العلاقة الملتبسة بين الفن والفلسفة  Empty
04072015
مُساهمةفي العلاقة الملتبسة بين الفن والفلسفة

في العلاقة الملتبسة بين الفن والفلسفة  54f05cdb46ae81207521188
27 فبراير 2015 بقلم الطيب بوعزة قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية
حجم الخط -18+ للنشر:


سؤال العلاقة بين الفن والفلسفة كان دوما سؤالا ملتبسا، زاد من التباسه في الأفهام أنه حظي بإجابات شديدة التباين والاختلاف من قبل اتجاهات التفكير والتفلسف، حيث ذهبت إلى حد بلورة مواقف متناقضة في تحديد طبيعة الممارسة الفنية وتقدير وظيفتها وقيمتها؛ إذ من الملاحظ أن الفكر الفلسفي تجاذب في سياق تطوره التاريخي علاقة لم تخل من تصارع وتعال على الفن، لكن في أحايين أخرى نجد تقديرا خاصا للأسلوب الفني يذهب إلى حد استصغار الفلسفة في مقارنتها معه، حتى في حقلها الذي هو إدراك العالم وفهم الوجود. ولذا، فلا عجب أن يخلص القارئ لنصوص الفكر الفلسفي إلى إبصار مواقف متناقضة في تقييم الفلسفة للخطاب الفني وتحديد مرتبته بين الأقاويل / الخطابات الثقافية.
ويمكن أن نستحضر كمثال على المواقف الموغلة في احتقار الفن ونبذه، الفلسفة الأفلاطونية التي نظرت إلى الفن بوصفه وهما، يقتصر على محاكاة الوجود الحسي الذي هو بدوره مجرد تقليد لعالم المثل؛ ورأت في الأسلوب الفني مجرد منظور قاصر في التعاطي مع الوجود وعاجز عن إدراك ماهياته، بل بلغ أفلاطون في تنظيره اليوتوبي للجمهورية الفاضلة إلى حد نبذ الفن والفنانين من هذه الجمهورية، لعدم حاجة المجتمع إليهم؛ لأنهم في نظره مجرد تجار أوهام، والمجتمع الفاضل يتأسس على الحقيقة ولا مكان للوهم في جغرافيته.
لكن في مقابل هذا الموقف، ثمة رؤى أخرى مغايرة تماما، ففلاسفة ما قبل سقراط، مثل هيراقليط وبرمنيد وأمباذوقليس... لم يكونوا مستهجنين للأسلوب الفني، بل إن نصوصهم الفلسفية كانت أصلا مصاغة في شكل قصائد شعرية!
ترى ما سبب هذا اللجوء المتعمد إلى الفن الشعري للتعبير عن المعرفة الفلسفية؟
أرى أن هذا لم يكن مجرد انتهاج لنمط في التعبير، بل أزعم أنه كان اختيارا إبستمولوجيا، حيث كانت رؤاهم الفلسفية العميقة التي تنزع نحو استكناه سر الكينونة والوجود، مرغمة على توسل الخطاب الشعري لما يتيحه من إيحاء ولغة إشارية ثرية في إمكاناتها الدلالية. فلا ريب أن استغلاق موضوع هذه المعرفة واتساع مجاله، وغموض مكوناته يدفع إلى البحث عن سبل أخرى غير مسالك العقلنة وأسلوبها في التعبير.
ألم يقل النفري "كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة"؟
وهل هناك أضيق في التعبير عن حقيقة الوجود من لغة الفلسفة وأقيستها؟!
لعل هذا ما استشعره فلاسفة ما قبل سقراط، فتوسلوا لغة الشعر المفتوحة على إمكانيات الإيحاء والانزياح، بدل اللغة النثرية الخاضعة للتقعيد والضبط الدلاليين.
لكن لم يكن هذا الاختلاف في تقدير الفن وتحديد قيمته محصورا في العصر اليوناني، بل نلاحظه متداولا في مختلف لحظات تطور الفكر الفلسفي. وعندما تقل تلك الأحكام القدحية، فإننا نجد الفن يطرح داخل الوسط الفلسفي بوصفه موضوعا لدراسة يتم تأطيرها داخل مبحث القيم (الأكسيولوجيا)، حيث يُبحث عن منبعه وأصله، وعن طبيعة الذوق والحكم الجماليين، وغير هذا وذاك من المباحث التي أخذ يصطلح عليها لاحقا في مجال "فلسفة الفن" بـ ”الاستيطيقا”، حسب مصطلح مؤسسها الفيلسوف الألماني بومجارتن (1714-1762).
وإذا كانت علاقة الفلسفة بالفن في إطار مبحث القيم (الأكسيولوجيا) هي علاقة مرجعية إبستمولوجية؛ (أي موضعة الفلسفة بوصفها حقلا معرفيا يدرس الفن بوصفه موضوعا)، وإذا كانت الأحكام المتناولة لقدرة الفن على إدراك العالم، تذهب أحيانا كثيرة منحى الاستهجان والاحتقار، وخاصة من قبل الاتجاه العقلاني الواثق من العقل والمقلل من قيمة أي مسالك إدراكية أو تعبيرية أخرى كالخيال والعاطفة والشعر والموسيقا، فإن التوجه الفلسفي اللاعقلاني سيطرح مسألة العلاقة على نحو مغاير تماما، فبدل أن يكون الفن موضوعا يصبح منظورا معرفيا؛ أي بدل أن نعرف الفن، فإننا نعرف بالفن. وهكذا سيصبح الإدراك الجمالي رؤية إبستمولوجية لها اقتدار على فهم الوجود والنفاذ إلى كنهه على نحو أعمق وأفضل من الأدوات المعرفية الفلسفية القائمة على العقل وأقيسته وموازناته المنطقية الجافة.
هذا التحول في تقدير الفن هو ما نلحظه في فلسفات شوبنهور ونيتشه وهيدغر....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في العلاقة الملتبسة بين الفن والفلسفة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في العلاقة الملتبسة بين الفن والفلسفة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أبعاد العلاقة بين الدين والسياسة أو العلاقة بين الدين والعقل العمومي
» الاستعمالات الملتبسة للحوار
» وحدة الخطاب الرشدي بين الفقه والفلسفة: قراءةٌ في كتاب الفقه والفلسفة في الخطاب الرشدي
» بين الظلامية والفلسفة
» بين الظلامية والفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: