** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية  Empty
02072015
مُساهمةالنقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية

النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية  54657cb72de6a294444336
08 مايو 2014 بقلم ربوح البشير قسم: الدراسات الدينية
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد*:
مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية


محاور الدراسة:
-فرش إشكالي
-مسار التحليل
-خلاصة
ملخص الدراسة:
لم تكن مؤلفات إدوارد سعيد المختلفة والمتنوعة، والتي تحوز على قابلية الشرح وإعادة التحليل، بَلْهَ إعادة تأويلها والدفع بها إلى أقصى حدودها المعرفية، مجرد نصوص معرفية كُتبت لذاتها، من أجل تحقيق مآرب خاصة بها، تستمع فقط إلى صوتها، وكأنها أحادية المعنى والجهة، وإنما هي أعمال متعددة الأبعاد، برؤوس متكثرة، وبزوايا نظر منفتحة، بالرغم من وجود بعض الخيوط الناظمة لفكره، مثل "الاستشراق" و"المثقف" و"النقد الدنيوي" و"المنفى" و"المقاومة"، لأنّها مفاهيم تشتغل في غالب أمرها بصورة سافرة، وأحياناً أخرى متخفية عن أنظار الفكر الذي يعشق الترصد، وبمستوى مكثف من الإضمار، إذ نستطيع أن نتحدث عن نشاط ترحالي للمفهوم الإدواردي، مما يشي بوجود مقدرة عالية من التحكم المعرفي في رؤيته المعرفية، تتجلى في تنقيبه الدائب عن مدى حضور الأفق السياسي الذي يسكن وبسرية متواترة في النصوص الأدبية والفلسفية، والعلمية، وفي غيرها؛ أي في كلّ ممارسة ثقافية، اجتمع فيها خطاب السلطة بآلية استنبات المعرفة.
في هذا الأفق الرملي من المفهمة، والذي يبدو لنا متحركاً، وكأن الريح تحته، نبدأ في استشعار قلق الخوف من صعوبة القبض على معنى ثابت عند إدوارد سعيد، فكلّ من يعتقد أنّه فهم وأدرك نصوصه، فهو واهم، أو أنّه وصل إلى المعنى النهائي، فهو شخص تعب من هكذا نص ومن الرؤية الإدواردية وأرهقته، فقرر الانتهاء منه، والتخلي عنه في أوّل منعطف معرفي. يكفيه في هذا الوضع أن يلتقي بشروحات وهوامش يرى فيها أنها تغنيه عن المتن. أمّا ما هو منتشر في نصه المتوعر، ليس من جهة أسلوبه الكثيف، أو من ناحية غزارة معارفه فحسب، وإنما من زاوية الربو الاشتغالي الذي يشهده ترحاله في فضاء المسائل الفكرية، من أدب، وفلسفة، وسياسة، وموسيقى، واستشراق، وأنثروبولوجيا، وفن، وشعر، وسير، وتاريخ، وأنظمة خطاب، وممارسات إعلامية، وأمكنة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية التدين عند إدوارد سعيد
» إدوارد سعيد عن ميشيل فوكو: فيلسوف المعرفة التي لا تكل - إدوارد سعيد السبت 10 آذار (مارس) 2007 بقلم: صبحي حديدي
» إدوارد سعيد: المثقف دائم الانشقاق
» إدوارد سعيد سياسياً في كتاب الاستشراق
» إدوارد سعيد مروِّضا جان بول سارتر يحي ابن الوليد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: