** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 البنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : البنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

البنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي  Empty
02072015
مُساهمةالبنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي

البنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي  5450ed1c31cb2323208972
29 أكتوبر 2014 بقلم عبد الرحمن علال قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


ملخص:
في هذه الدراسة نتتبّع خيوط مفهوم الحريم في كتابات المرنيسي علّنا نمسك بخيط من خيوطه أو ندرك قانون من قوانينه الناظمة، ونحاول إلقاء الضوء على الحفريات العميقة التي قامت بها الباحثة في بنيته الذهنية، بحثاً في أصوله التاريخية وامتداداته المعاصرة، قصد تفكيك الخطاطة الثقافية للحريم كما هي واردة في متون فاطمة المرنيسي، بكل ما تتسم به من استنطاق معرفي للأنا والآخر، ومساءلة للذات والغير، ونقد للبنى الحاضنة له هنا وهناك.. بصرامة علمية ورصانة أدبية.
إن فهم منطق اشتغال دينامية الحريم يتطلب تحديد معناه كما استقر في الشرق من خلال الحفريات التي قامت بها فاطمة المرنيسي على امتداد مسارها البحثي، ثم بعد ذلك البحث في كيفيات انتقال هذا المفهوم إلى الغرب، والدلالات التي اكتسبها، بحيث بذلت الباحثة مجهوداً في تحديد مرجعيات تشكل نظرة الغرب إلى الحريم ومن خلاله إلى المرأة الشرقية، وهذا ما يهم المرنيسي تحديداً.
تُفاجئنا حفريات المرنيسي من خلال حصادها حول الحريم عندما وقفت على ذلك الكم الكبير من الصور النمطية والأفكار المسبقة حول المرأة الشرقية بحيث حصرتها في ثلاثية لا تخرج عن: الجنس، المتعة، الاستعباد، في نفي تامٍ لأي قدرات عقلية أو مواهب، كما هو الشأن مع شهرزاد في محكيات ألف ليلة وليلة التي طبعت الفكر الإنساني بكل ما هو جميل من تحدٍ ومغامرة وجرأة قلّ نظيرها، لتتعرض للتشويه بمجرد أن وطئت قدماها الغرب ابتداءً من القرن الثامن عشر.
من أجل تكوين فكرة أكثر تكاملاً حول مفهوم الحريم، تقيم فاطمة المرنيسي مقارنات حول الحريم في الشرق والحريم في الغرب، ونتتبع معها مروفولوجيتة ودلالاته المختلفة لغة اصطلاحاً وشبكة المفاهيم المرتبطة به والتي تعتبر من مشمولاته، وتميّز الحريم المتوهم عن الحريم التاريخي، وتبيّن الفروق الحاصلة بين الحريم الامبراطوري والحريم العائلي، مع ربط كل ذلك بمفهوم مركزي استقر في أدبيات فاطمة المرنيسي باعتباره معنىً مكثفاً لمحصلة الأبحاث عن الحريم عندما نحتت الباحثة مفهوم الحجاب المؤسساتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

البنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

البنية الذهنية للحريم في حفريات فاطمة المرنيسي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: