** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 لكل فعل فاعل.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

لكل فعل فاعل. Empty
29012014
مُساهمةلكل فعل فاعل.


..لكل فعل فاعل.
- انني وانا ادخل من بوابة هذه المقدمة الى عالمها المعنكبوت اتصور نفسي كمن خرق حاجبا فاصلا بين عالم الخفي وعالم الظاهر لينزل في دائرة طرقية ويتبع كل طريق على حدة حتى يعلم منتهاها ومدى سلامتها. وهي شبيهة - كذالك - باخطبوط ذي مخالب طويلة غير ان الاخطبوط تنتهي مخالبه بينما طرقنا هذه لا تنتهي وتتشعب على شكل شبكة العنكبوت الحشرة . هكذا اتصور نفسي وانا ادخل مما يسمى مقدمة منطقية لا تقبل الشك لا من بعيد ولا من قريب " كل فعل له فاعل " . هذه وبمثال اخر اوضح كمحطة طرقية انطلقت منها طرقها لترجع اليها مرة اخرى . وانت كلما نزلت طريقا باحثا عن منتهاها لا تجد نفسك الا وانت في المحطة التي منها خطوتك الاولى .اعذروني على تكرار الامثلة والكلام وذالك لحكمة ملحة .
وها انت تراني قد انطلقت من المحطة الاولى باحثا عن منتهى الطرق فتراني قد رجعت الى المكان الذي نفسه انطلقت منه . فاين منتهى الطرق التي انا بصدد البحث عنها ؟هل منتهى هذه الطرق هي نفسها النهاية البداية ؟بمعنى نهاية الطرق هي نفسها بداية الطرق التي منها الخطوة الاولى ؟ وهل هي دور ؟ ...انها دور وانها البداية النهاية لا مفر من هذا . وهذا الاسهاب في الامثلة ما هو الا خريطة ومقدمة لمن اراد ان يطلع من فوق الموضوع على خريطته كشبكة عنكبوتية يرشم طرقها وهي متشابكة . وهكذا مقدمتنا المنطقية التي يحيرنا عالمها .كنت البارحة اقرا كتاب لـ (كانط ) معنون بـ ( نقد العقل الخالص ) وكنت اسمع ان هذا الكتاب من اصعب الكتب ولكن لما دخلت الكتاب اصبت الذهول مما اعتراني من قبل . وكان الناس قد اعطوا الكتاب والكاتب اكثر من حجميهما .
يقول سادة المناطقة في مقدمتهم ( كل فعل له فاعل بالضرورة ).
وقبل ان احكم على المقدمة من منظور باي من الحكمين.. احب ان اشخص اجزاءها واجزاء اركانها كلا على حدة حتى لا نكون كمن يحاول ان يعرف شيئا على اعتباره الكلي قبل العلم بالجزئي .يذكرني هذا النوع من التعريف بما فعله المناطقة في تعريف الانسان اذ قالوا ان الانسان حيوان ناطق ضاحك.وهذا ومضارعوه من التعاريف باطل لانه تعريف بالجزء وليس تعريفا بالكل وليس تعريفا مطلقا جامعا شاملا مطردا .وكذالك تعريف البعض للخالق تعريف بالجزء وليس تعريف الخالق تعريفا مطلقا لان تعريف الخالق بالمطلق يقتضي الاحاطة بالخالق من كل الوجوه وهذا مستحيل فيبقى التعريف ناقصا نسبيا و يعد النسبية .
وينبغي ان يفهم ما اريده من هذه الامثلة حتى يستطيع من يريد الدخول الى الموضوع المتناول وله خلفية ضوئية حول الموضوع من دون التفصيل واضاءة في اطراف الموضوع حتى يكون على بصيرة من امري وحتى لا نخوض في ما لا يعنينا .
والان نرجع الى موضوعنا المتشابك الاطراف والاوصال.
/ تتكون المقدمة من عمودين هما الذين يكونان المقدمة وانتفاء احدهما يضمن نفي معنى المقدمة كليا . وهما ( الفعل / الفاعل ).
ولا اقصد اللغة من حيث هي لغة بل انا اقصد ما وراء اللغة اي المعاني التي وصلنا اليها عبر اللغة .
-اذن لكي يتم الحكم على المقدمة المختبرة لابد من تمحيص كلا من العاملين تمام التمحيص.ولم اكن اريد ان ابدا بتعريف المقدمة اولا قبل التعريف باجزائها خوفا من الوقوع في الدور الباطل لان تعريف الكلي - كما قلت - ولا اقول بالكلي - بل اقول تعريف الكلي المكون من اجزاء يفتقر في تعريفه الى تعريفها قبلا واعرف ان الامر لا يتسلسل واعرف ان الامر في التعريفات غالبه تقريبي وليس مطلقا .
** تعريف الفعل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لكل فعل فاعل. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

لكل فعل فاعل.

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مبادرة فاعل خير ورزازات على راديو بلوس اكادير

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: