** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 المنطق والقرآن.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

المنطق والقرآن. Empty
29012014
مُساهمةالمنطق والقرآن.

ساعرض هنا على جناح الايجاز بعض المسائل ( في القرآن والمنطق )التي لم يتعرض لها فلاسفة الاسلام ومناطقوه حتى في قرن الحادي والعشرين.
وهي - اي المسائل - التي ازعم انها يقع بينها والمنطق تعارض ظاهر .

- اولا يقول القرآن عن علم الخالق {وهو بكل شيء عليم } وهو بكل شيء محيط .
وهذه الايات وما شابهها تجسد معنى علمية الله واحاطتها .

- ثانيا يقول علماء الكلام علم الله غير متناه . وبين قوسين ( منهم من قال انه علم كلي لا يتجزء ) وسترى ما سيترتب على هذه الاخيرة .
- ثالثا البديهة العقلية السليمة ( البداية في الشيء قد تنتهي وقد لا تنتهي ) . استدل من قال بهذا - من الاسلامين بقول القرآن / وهم فيها خالدون / اي في النار او في الجنة اي الخلود الابدي في كلاهما .
- رابعا الشهادة الواقعية تشهد ان الانسان يعلم اشياء ويجهل الكثير .لا مرية في هذا .
///اقول على ماسلف (( اذا كان الانسان يعلم اجزاءا مما يعلمه الخالق * على فرض ان علم الخالق كلي مكون من اجزاء *فان التسلسل العلم الانساني في اجزاء العلم الالهي - اي مما يعلمه الله- يقتضي احد الامور اولاهما ) امكان ان يعلم الانسان العلم الكلي الالهي . ثانيهما ) امكان التسلسل الى ما لا نهاية له .( في العلم الالهي.
- في الاول ** جواز الكلية في الانسان يرفع ثبوت وجوب واجب الوجود. لعلة الامكانية .
- في الثاني // جواز التسلسل الى غير تناه يرفع الستار عن ازلية الموجودات . وينبني عليه رفع وجوب واجب الفرد الازلي للاشتراك.
- من منظور النسبية .
قلت ان النسبية لها دور ضروري يفرض نفسه في السجال الواقع بين المعنويين. وذالك فان بالنسبة للخالق فانه يعلم الكلية اي محيط بالكل المجزء بدليل علم الانسان اجزاء مما يعلمه المطلق العلمية.هذا من منظور النسبية الخالقية .
ومن منظور نسبية الانسان حاكم ان علم الاله غير متناه .اي مهما علم الانسان ومهما تسلسل الى الابد فلن يعلم الكلية الخالقية .
ولكن ما قلناه سالفا من ان البداية في الاجزاء للكلي تقضي احد امرين / النهاية اولا نهاية .
ويتحصل من منظور النسبية هذه ان ( البداية في النهاية ليست ضرورية الحدود ) فالمنطق الفلسفي الاسلامي يقول ان النهاية تضي بالضرورة في اثبات البداية .{ 1 ابكار الافكار - 2 نهاية العقول - حاشية السوقي على ام البراهين ...الخ }.
اقول اذا كان هذا القول ( صحيحا ) اقول فان النظر من منظار النسبية يقول ان البداية في النهاية ليست بالضرورة تقضي باثبات البداية .
فالانسان يبدء من نهاية التسلسل ( الاحداث) فمن جهته هو هي بداية ومن جهة التسلسل بهاية .على هذا فان علم الله الكلي الجزي ( اي مكون من اجزاء ) ينبني فهمه هو كذالك على ارضية النسبية . فالانسان يخرج من حوض الانثى لا يعلم شيئا بالشاهد الواقع ويبدأ في التعلم فتعلمه تعلمٌ من الكلي المجزء الالهي بالضرورة فهي بداية من منظور المتعلم وكلية المجزءة من منظور الكلي العلم .فتحكم هذه النسبية باحد الامرين / اما ان يكون في الامكان الوصول الى الكلية عبر سلم الاجزاء الكلية . واما ابطالها ( تحكما ) وجواز التسلسل في الموجودات الى الازلية ( الاحداث).
لقد اشرت في سالف القول ان هناك من يقول بان العلم الالهي غير متجزء وقلتُ ..( سترى صدى هذا في اخر المقالة ) اقول ان عدم جواز تجزئة علم الكلي العلمية يقضي ضرورة بان الانسان لا يعلم جزءا من علم الخالق مما يعني - بعبارة بسيطة - ان الانسان يعلم ظاهرا من الحياة - اي خلاف الحقيقة - وليس حقيقة الحياة . فيُتبع هنا ابن عربي في سطحيته ..فتكون العلوم سطحية غير حقيقة وينبني عليه ان كل ما يصدره الينا ( الخالق من منظور البعض ) هو سطحي لاننا في الدنيا والا كان ما يقوله حقيقة وما نعله عنه سطحية .فيقع التعارض.
ارجو ان يفهم كلامي كما اريد .
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المنطق والقرآن. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المنطق والقرآن.

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن
» التوحيد في الكتاب المقدّس والقرآن: قراءة تأليفية مقارنة
» التسامح: من الفضيلة الفردية إلى المنطق المؤسساتي
» وضع المنطق في فقه ابن رشد
»  نظرية المعرفة عند كانط باعتبارها فلسفة في المنطق (2)/2 « في: 23:22 07/02/2012 » نظرية المعرفة عند كانط باعتبارها فلسفة في المنطق (2) /2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
انتقل الى: