موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

عدد زوار مدونات الصدح

 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 71 ... 138, 139, 140 ... 208 ... 278  الصفحة التالية
10062012


[size=21]1)


لقد
انتعشت مدارس هز (ياوز) في وطننا الكبير من الخليج حتى المحيط وخاصة في
العطل الطويلة والقصيرة ولها جمهور غفير لا ترٌوق أدمغتهم ألا بتمايل خصر
النواعم وهن يهزن بنشاط وحيوية .



 
من طرف حمادي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 131
08062012


بقلم: نبيل علي صالح





الإخوان
المسلمون تيار ديني عقائدي وفكري وسياسي عريض، له جماهيره العريضة، وله
جذوره التاريخية في تربة كثير من المجتمعات العربية خاصة في مصر التي نشأت
فيها أول حركة إخوانية دعوية على يد حسن البنا.. ومن ثم انتقلت وتوسعت في
بلدان عربية عديدة، ولاقت قبولاً شعبياً لدى قواعد مجتمعية كبيرة خاصة بين
شرائح...
 
من طرف وائلة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 111
10062012





[size=21]على
مقاعد الدراسة تعلمنا حروف اللغة وأرقام الحساب فعلى السبورة نخرج لحل
مسائل حسابية بناءً على طلب من معلمينا فأننا سوف نحلها حسب ما تعلمانه
فمثلًا 1+1=2 و 1- 1=0 و 1
X 1 = 1 و
واليوم
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
10062012


ليالي حمراء !





[size=21]يتحدثون
عن المثالية ويرمون بالورود على وقائعها ومن خلف الستار لقد رأت تلك
العيون من بين ثقاب الباب إنها مثالية حقًا ولكنها مقلوبة الحروف والأفكار
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
10062012

[size=21]حار
قلمي في يدي، تبلدت أحرفي عن المسير قدما في الكتابة، أمواج من
تصارعتتلاطمت في مخيلتي، مركبي الصغير عاجز عن الإبحار لكن هو الإصرار
وأشياءأخرى امتزجت في داخلي تدفعني للأمام تطرحني أرضا تارة أطرحه
وبأساليبهالمتغطرسة يوحي لي بأن الغلبة له حتى أصبح أسير فكرته فلا راحة
أنعم بهاولأصفى ذهن أحصل عليه مراده تنفيذ أوامره يشتتني، يبعدني عن الوقت
الذي تدقثوانيه معا نبضات قلبي.. أشحذ همتي أرتعش أنفض الغبار عن كاهلي..
أحركطرفي...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 125
10062012

قناع المرأة وقناعاتي

من هو الشخص الذي يملك الحق ليجعلك تغير حياتك حسب هواه ويطالبك بتغير الطريقة التي تختارها لنفسك؟
حتما أنه لا يوجد شخص
يستطيع ذلك ولكن هذه الحتمية المطلقة لا يقتنع بها الكثيرون وتجدهم
يحاولون تغير حياتك أو قناعاتك عبر النقاش المتكرر...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 119
10062012

أعتقد
جازما أنه ما من إنسان لا يسعى أن يكون ناجحاً , نجاحاً يتوافق مع طموحاته
ويتماشى مع معايير المجتمع , والنجاح بالمعنى اللغوي الظَّفَرُ بالشيءِ ,
وقد أنْجَحْتُ حاجَتَهُ، إذا قضيتَها له . يتوافق مع معناه كما يراه
الكثير من الناس , بمقدار ما يظفر الفرد من مال أو سلطة ونفوذ أو تحصيل
معرفة وعلوم يراك الآخرون ناجحاً.
السؤال أين يقع هذا المعنى في دائرة النظام ؟.
هل النجاح مدخلات يكتسبها الفرد بالتجربة أو من البيئة ؟ أم...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 122
10062012


تلتقي في الساحة تيارات كثيرة تنادي بالنهضة و القيام بتأسيس الحضارة وفق
نظرة مادية أو ذاتية حسب الوجهة او النظرة التي تستدعي ذلك النداء و
الخطاب , ولا شك بأن النهضة مطلب مهم للتاسيس في بناء الحضارة المثلى و
التي بلا ريب هي الركيزة الأولى للمجتمع الصالح وفق نظرية الإصلاح المنهجي
النموذجي المستوطن في خب أغلب المتحدثين و المثقفين هذه الأيام . إن
الثورة في البيانات الخطابية أو المقالية التي تسعى للقيام بقفزة...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 119
10062012


منصور بن عمر الزغيبي

إن عملية التعامل مع هذا الحدث أو غيره من الأحداث , تحدد مستوى ما يتمتع
به ذلك المجتمع , من الوعي الحضاري , وعمق ما يمتاز به من تجارب تاريخية ,
و نسبة الفهم للظروف التي تحتوي المشكلة , والأسباب التي صنعتها ..!
وطريقة التوظيف للحدث بشكل إيجابي أو سلبي , كل ذلك يعبر ويترجم لمستوى
الثقافة التي يحتضنها ذلك المجتمع, وطريقة ردة الفعل نحوها .!

يجب على المسلمين توظيف الحدث توظيفاً إيجابياً...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 91
10062012

في
واقع الأمر ، يبقى الصراع بين مؤيدي ومنكري مفهوم التطور قديمة ومستمرة
حتى الآن. منذ خط داروين نظريته عن أصل الأنواع ، ومنذ ذلك الحين ، نشأت
مجموعتان من مختلفتين الناس. الفئة الأولى هم مؤيدو نظرية الخلق، الذين
يعتقدون أن كل كائن حي مخلوق على هيئته الحالية وحسب ما كان يريد له
الخالق العظيم، وحول هذه الفكرة يدور مفهوم الخلق. الفئة الثانية هم أنصار
التطور ، الذين يعتقدون أن الحياة قد ظهرت منذ مليارات...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 144
10062012

يبدو
ان هناك تجانسا جينيا بين القيادة الروسية والقيادات العربية، يصل الى حد
الاستهانة بدماء الشعوب والمظلومين والمكلومين، وصولا الى تبرير الاستبداد
والظلم والقمع والارهاب والبطش، وتجاوزا الى حد الاشتراك بالولوغ بدماء
الناس التي تواجه كل اساليب الموت والدمار بصدور عارية، من اجل مطلب واحد،
وهو الحرية والعدالة والمساواة في العيش الكريم.

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 109
10062012

[size=21]

التمرد سمة تجتاح العقل دون وعي
مجرد نزوة مستديمة ليس لها ضمور
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 98
10062012

[b][size=21]
[b][size=21]إذا
رُمتَ غايةً في الحياة، و هدفاً في الوجود، فإن عليك أن تضربَ الأرضَ
طُرُقاً، و أن تجعلها سُبُلاً ذُلُلاً، و لا تدَّخر شيئاً من الجهد في
خلْقِ الوسائل، و كل وسيلة على قدر الغاية، و كل غاية على قدر قيمة النفس،
ومهما طال الوقتُ و كثُرَ الجُهد فإنه لا شيء أمام تحقُّقُ المراد.
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 125
10062012

[size=25]رُبما لا أُتقِن فن الكتابه الحقه , لكن في جُعبتي رِساله ..
,

,




 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
10062012


[size=21][size=25]أعلم علم اليقين أن فئة من القرّاء والقارئات حينما يلحظ العنوان[/size]
قد يفرّ من قسورة ...أكان الأسد أم الصائد أم الصياد كل ذلك شأن
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 104
10062012

[size=16][size=16][size=16][size=21]الفقر أبو الجريمة

الاربعاء, 26 أكتوبر 2011

منصورالزغيبي

الفقر في مفهومه متعدد الوجوه في نظر أساتذة الاقتصاد، فمن هذه الوجوه عدم
القدرة على شراء ما يلزم من الغذاء للتمتع بحياة عادية، ومن الوجوه صعوبة
الحصول على ما يكفي من خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وكذلك الحرمان من
التعليم أوالمواصلة في السلك التعليمي أوامتلاك مسكن ملائم.

حينما يغيب قانون المساواة في مجتمع...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
10062012

[size=16][b]بَدأتُ و كـَـ/أنني في زَمنٍ وِلعَة من شوقٍ عارمٍ يُجَافيني تِكرَارا ًعلى
أن لا أسُقطُ بين أشلاءِ مواكبْ تترنحُ فيضٌ لما قد ذهب زمانهُ
رُقعةٌ من شطرنجِ عظيمةً أيُها المُحترفْ حين نبدأُ لعبَ
يكون كلا لاعبين قد أسِتَعدى وَ لكنَّ في لِعبةِ الدِمَشْقِيَ
بَدأَها أُناس و أَكَملُها أُناس و تتلوها أَبطالٌ لا يُعرف
من أين أتت بِــ/هم...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 107
10062012


غَبِيٌّ من يرى العالم بعيون مثاليّة لا متناهيّة بطريقة استفزازيّة غير واعية أو حتى موضوعيّة ..


غبيٌّ من يتخذ الشفافية المطلقة غير المحسوبة له عنوانًا ..


غبيٌّ من يتصرف بتلقائية في بيئة تكثر فيها المخالب ..


غبيٌّ من يتعامل بثقة لا محدودة مع من ليسوا أهلًا للثقة ..
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 113
10062012

أيعقل أن يكون كل ما تسطره الأقلام أفكار تدور حول السياسة , ألا يوجد ما هو اهم ؟!.
أم أن فضاء الإعلام لم يعد فيه متسع لغير الأقلام السياسية ؟!.
وهل بالسياسة سنغير واقعنا المأزوم ؟!.
تساؤلات تبحث...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 107
10062012

[size=16][size=16]التّسامح الدّينيّ
السبت 10 ربيع الثاني 1433 الموافق 03 مارس 2012



منصور الزغيبي

من أكثر الأديان توسّعًا وتقديرًا واعتبارًا لمفهوم "التّسامح الدّينيّ"
هو الإسلام، و النّصوص الشّرعيّة ممتلئة بمعاني ومقاصد تدعو إلى التّسامح،
لكن من ينزل للواقع يجد البعض من المحافظين ينقضون النّصوص، ويفصلون بينها
وبين الواقع، ويضخّمون المعاني الفرعيّة، ويسقطونها على غير وجهها
الصّحيح، ويصعدون المسائل...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 73
08062012

 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 141
08062012


ستفان ليدر(*
أصبح الاستشراق موضع نزاع بين من يقول: إنه خطابٌ
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 119
08062012


فيصل الحفيان(
ات
والاتصالات، من وجهة فكرية فلسفية عامة، لا من وجهة تقنية تفصيلية جزئية،
يهتم بالفكرة نفسها وجدواها وآثارها وحدودها وضوابطها، ولا يدخل في
أدواتها وحاجاتها ومتطلباتها.

ولتحقيق:
هذه الغاية فإن الأسئلة التي يثيرها هي: ما المبادئ النظرية التي تحكم
علاقة التراث بوصفه جزءًا من الماضي بالمنجز...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 114
08062012


يوسف زيدان(*
مع
أن كلمة التراث عربيةٌ فصيحةٌ، إلاَّ أنها غير تراثية! وأصلها في اللغة
واضح بيِّن، فهي من مادة (ورث) وهي مادة تشير إلى معنى ليس فيه التباس.
إلاَّ أن القدماء لم يستعملوها بالمعنى الذي يقصده المعاصرون، كمرادف
للكلمة الإنجليزية
Heritage.
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 122
08062012


جميل حمداوي(*
يعد
مبحث الغير من أهم المباحث الفكرية التي انشغل بها الخطاب الفلسفي قديما
وحديثا. وبالتالي، لا يمكن الحديث إطلاقاً عن الغير أو الآخر إلاَّ في
علاقته مع الذات والأنا. ومن ثم، لم يظهر مفهوم الغير إلاَّ حديثاً مع
هيجل الفيلسوف الألماني الذي ناقش تصورات الغير وإشكالاتها رداً على
الفيلسوف الفرنسي ديكارت صاحب التمركز الذاتي وفلسفة الأنا.


 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 71 ... 138, 139, 140 ... 208 ... 278  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت