موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

عدد زوار مدونات الصدح

 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 139 ... 276  الصفحة التالية
12102018


اقتباس :
"تبدأ الامتحانات الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة؛ حتى تعلن حالة الطوارئ القصوى في البيوت، وكأن إعصارا عاتيا سيضربها، وتدق أجراس الإنذار معلنة توقف الزيارات الاجتماعية وانقطاع التواصل المرئي والمسموع وإغلاق كل قنوات الربط الخارجي مع العالم.  يغلق التلفاز نهائيا، أو يسحب إلى غرفة الأم، وتُصادر الجوّالات وتقنيات التواصل التي بأيدي الأبناء، وتمنع الزيارات وتصبح الأحاديث همسا منعا للإزعاج،...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
12102018


اقتباس :
في الخطابة، الحجج خاضعة لتصديق السامع"[1]
لم يفقد النموذج الخطابي القديم الموروث عن الإغريق والعرب قدرته التوجيهية للأقوال الراهنة سواء في المجال التربوي أو المجال السياسي أو المجال القضائي أو المجال الأدبي أو المجال الأخلاقي والتاريخي.
لقد استفاد كل من فن المحاماة والإشهار وصناعة الأفلام على سبيل المثال من القدرات الخلاقة والمحاسن التي منحها القدامى لفن...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
12102018


اقتباس :
في يوم 24 (مايو/أيار) من عام 1543م، وبينما كان على فراش الاحتضار، نشر عالم الفلك والرياضيات والفلسفة نيكولاس كوبرنيكوس بحثه الذي يدحض فيه نظرية أرسطو الفلكية والتي تبناها من بعد أرسطو العالم الفلكي بطليموس، والتي تتحدث عن أن الأرض هي مركز الكون، بينما أثبت كوبرنيكوس بالأدلة الرياضية أن الأرض مجرد كوكب يدور حول الشمس، تلك الأطروحة التي كان يعلم كوبرنيك أنها ستقلب عليه الأوساط العلمية والكنيسة...
 
من طرف فدوى - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10
10102018



ستكون الفيزياء “أكثر إثارةً بكثير” إنْ لم يتمّ اكتشاف بوزون هيجز؟ العالِم الشّهير ستيفن هوكينج يعتقد ذلك.
قال هوكينج هذا الإدعاء الجريء في افتتاح المعرض الجديد في متحف العلوم بلندن، حيثُ الاحتفال بفيزياء الجسيمات.
مع اكتشاف بوزون هيجز والحصول على نوبل وإغلاق المصادم الجسيمات لسنتين للتجديد، لماذا إلى الآن لا تزال...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 10
10102018



[size=36]مصطلحات علمية: النظرية العلمية[/size]


نحنُ للأسف سجناء لغاتنا، ولذلك كثيرًا ما تضلّلنا الكلمات عندما تُفهَم وأحيانًا تُستعملُ في غير سياقها الصّحيح. كُلّنا عانى من هذهِ المُشكلة، بالذّات مع كلمَة “نظريّة” في سياق النّقاشات العلميّة والمعرفيّة.

بسبب الإستخدام الشّائع للكلمَة، يظنُّ كثيرٌ من النّاس أنّ النّظريّات العلميّة هي مُجرّد تخمينات...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018



“فلنفترض أنّك تريد عالم فيزياء أن يتحدث في جنازتك…”

“..تريد هذا الفيزيائي أن يتحدث لعائلتك الحزينة عن حِفظ الطّاقة، حتى يتفهّموا أن طاقتك لم تمت. تريده أن يُذكّر والدتك الباكية بالقانون الأول للديناميكا الحرارية، بأن الطاقة لا تُستحدَث في الكون، ولا تفنى.
تريد أن تعلم والدتك أن كل طاقتك، كل ذبذبة، كل وحدة حرارية، كل موجة لكل جسيم كان ابنها الحبيب في يومٍ ما، تبقى معها في العالم.
تتمنى أن يتمشّى عالم...

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018


هُنا ثماني حقائق صادمة نتعلّمها من قراءة كتاب الفيزيائيّ ستيفن هوكينج “التصميم العظيم”، الذي ألّفه بالاشتراك مع زميله الفيزيائيّ ليوناردو ملودينوف من معهد كاليفورنيا للتّكنولوجيا.
الكتاب يغطّي الأسئلة الكُبرى حول طبيعة وأصل الكون، وتمّ نشره في 7 سبتمبر 2010.

أوّلًا: الكون هو خالق نفسه.

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018


نشرت مجلة نيتشر (Nature) الشهيرة مقالا بعنوان “ستيفن هوكينغ يشك في طبيعة الثقوب السّوداء”، ولكن بعدها بقليل تمّ تعديل العنوان إلى “ستيفن هوكينغ: لا يوجد ثقوب سوداء”. يتحدث المقال عن بحث هوكينغ الأخير الذي نشره على شبكة الإنترنت على arXiv، وهو ما لا يفعله عادةً. الورقة البحثية -التي لم يتم مراجعتها من النظراء بعد (Peer review)- عبارة عن صفحتين بدون أي حسابات رياضية، ومن المفترض أنه ملخّص لما قاله في مؤتمرٍ علميّ، ولكن في الحقيقة هو رأي قد...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018






ريادة الفضاء مع البروفسور أسترو (Professor Astro Cat’s Frontiers of Space):


كتبه الفيزيائي Dominic Walliman و رسم صوره الرسام الشهير Ben Newman.

يحتوي الكتاب على معلومات عن الكون و طرق اكتشافه, بما يتناسب مع مستوى الطفل.

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018


فرضيات النظرية النسبية
توجد في النظرية النسبية فرضيتان، الأولى متعلقة بالأثير والثانية تتعلق بالضوء.
الفرضية الأولى:
تنفي هذه الفرضية وجود الأثير، وذلك لأن نسبية آينشتاين لا تحتوي على عنصر مطلق يمكن إسناد كل شيء...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018


يجد الطلاب أن الفيزياء صعبة – وبرأيي، خاصةً طلاب الجامعة بالسنة الأولى في تخصصات الفيزياء.
وأنا نفسي أجدها صعبة كذلك، فلمعرفة الأسباب التي جعلت من فهمها أمرًا عصيبًا قد أمضيت 40 عامًا في تعليم الفيزياء.
لماذا يجد الطلاب، الذين يجدون الرياضيات سهلة على الفهم، الفيزياء صعبة؟
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018


لمكان في النسبية

إذا سألتك عزيزي القارئ فى هذه اللحظة، هل أنت ثابت أم متحرك؟ فستنظر حولك بكل تأكيد وتقول أنا لست متحركا، فأنا ثابت أمام جهاز الكمبيوتر أو أقرأ كتابا، وهذا صحيح فأنت ثابت بالنسبة للكمبيوتر والأرض [أي الكرة الأرضية] ولكن هذا ليس صحيحا بالنسبة للكون فأنت والكمبيوتر والأرض التى تقف عليها تتحركون، وهذه الحركة عبارة عن مجموعة من الحركات منها حركة الأرض...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018




1- هناك أمران مؤكّدان في هذا العالم: إننا نولد ونموت.
لكن هل يتحتم علينا ذلك؟ يحاول الملياردير Dmitry Itskov ومجموعته “مبادرة الـ 2045 the 2045 Initiative ” التحايل على الموت عن طريق خلق أجسام اصطناعية لإيواء الذكاء البشري.
2- يعتقد Itskov وأصدقاؤه أن بإمكاننا تطوير”أفاتار” ثلاثي الأبعاد (a...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018



الفلسفة في حد ذاتها شئ يصعب تعريفه، وبالتباعية فأن أي مصطلح يرتبط بها، يكون من الصعب تعريفه تعريفًا تامًا، ولكن مع كل ذلك، فهي مرتبطة بكل العلوم المحيطة بنا، مثل العلوم الفيزيائية والبيولوجية والأجتماعية والسلوكية، ومن هذا الإرتباط كانت فلسفة العلوم، محط الأهتمام لكثير من العلماء والمفكرين، كي يقوموا بدراستها وتحليلها.
الفلسفة بجوهرها تهتم بتلك الأسئلة التي تصعب...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
10102018






في عالمنا اليوم، نظام الأرقام الأكثر استخداماً هو النظام العشري (المبني على أساس الرقم 10)، إلا أنّ الأمر كان مختلفًا عند الحضارات القديمة.

الحضارات البشريّة القديمة قامت بتقسيم اليوم إلى أجزاء، إلاّ أنّها استخدمت أنظمة ترقيم مختلفة كالنظام الإثني عشري (المبني على أساس الرقم 12) و النظام الستيني (المبني على أساس الرقم 60).

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
09102018



نجاح تجربة الطّالب الطّموح جيمي إدواردز ذو الـ 13 عامًا في تحقيق تفاعل إندماج نووي، ليُصبح أصغر عالِم حقّق هذا الإنجاز في العالم. المشروع، والذي بدأ في مدرسة لانكاشير الثّانويّة بإشراف ودعم من مدير المدرسة، اعتمد على استخدام طاقة هائلة لمصادمة ذرّتي هيدروجين لتندمج معًا وتُشكّل ذرّة هيليوم – مصدرة طاقةً هائلة في أثناء العمليّة.
جيمي كان مولعًا بالإشعاعات...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
09102018



خبارٌ مثيرة – لقد أُثبتَ أنّ الإشاعات كانت صحيحة.
هذا تلخيصٌ سريع لسبب الإثارة:
التوجّه العلمي السّائد في علم الكونيّات، والذي يُسمّى بنظريّة “التضخّم الكوني”، يتنبّأ أنّه بعد ولادة الكون بقليل، [الزّمكان] مرّ بإنفجارٍ توسّعيّ هائل، ممّا أدّى إلى تضخّم...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
09102018





لقد تنبّأ ألبرت أينشتاين بوجود موجات الجاذبيّة كتبعة لنظريّة النّسبيّة العامّة قبل قرابة القرن من الآن. في الواقع، تقدّم أينشتاين وناثان روزين بورقة بحثيّة تحت عنوان: “هل موجات الجاذبيّة موجودة؟” لمجلّة “المراجعة الفيزيائيّة”، ولكن رُفضَت الورقة بسبب عنوانها. أينشتاين سحب الورقة غاضبًا وأرسلها لمجلّة معهد فرانكلين مختارًا عنوان أقلّ استفزازيّة.

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
09102018


لكن، إلى مَنْ لا يعرفون منكم، أقول إنه يكاد يكون من المستحيل عليّ أن أنقل في محاضرة هذا الوَجْهَ الهام، هذا الجزء المثير، هذا السبب الحقيقي للعلم.
وبدون تَفَهُّمِ هذا لن يمكنكم إدراك الأمر كله.
أنت لا تستطيع أن تفهم العلمَ وعلاقَتَه بكل شيء آخر إلا إذا فهمتَ وقَدَّرْتَ مغامرةَ زماننا...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 9
09102018


التّنوير، يُعرف أيضًا بعصرِ العقلانيّة، لقد كان التنوير حركة فلسفيّة أخذت انطلاقتها بأوروبا ثمّ انتقلت إلى شمال أمريكا بعد ذلك مع نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التّاسع عشر. ادّعى روّادُ هذه الحركة أنّهم يقومون بتنوير العقل والثقافة البشريتين بعد العصور الوُسطى «المظلمة». وقد ظهرت مفاهيم مُميّزة للتنوير مثل العقلانيّة، والحريّة والمنهج العلمي. كانت الفلسفة التنويريّة مُشكّكَة في كلّ من الدّين -خصوصًا الكنيسة الكاثوليكية القويّة-...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
09102018


لقد أصبحت عبارة «الدليل العلمي» جزءًا من اللغة العاميَّة، ولكنها عبارة شائكة حين يتم تناولها أثناء مناقشة القضايا البيئيَّة أو الصحيَّة أو الاجتماعيَّة الكبرى.
وتُعدُّ قضية تغير المناخ أحد الأمثلة.
كما يُعدُّ حظر الاتحاد الأوروبي لـ (المبيدات الحشرية-neonicotinoid) مثالًا آخر (neonicotinoid: نوع من المبيدات الحشرية...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
09102018



مكن الإجابة المختصرة عن هذا السؤال بأن وظيفة عالِم الطبيعة هي فهم الطبيعة وقوانينها واستكشاف أعماق تفاعل تلك القوانين مع بعضها البعض.
فصناعة العلم لا تصبو إلى تبرير أو دعم هذا العرف الاجتماعي أو ذاك المعتقد الديني.
ويبنى جوهر البحث العلمي على التساؤل والشكّ وتحدي المعارف والنظريات القائمة، وليس على مجرد تأكيد ما هو مقبول...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
08102018


لقد ادّعى البروفيسور ستيفن هوكينج أنّه كسب الرّهان ضدّ أحد زملائه من العلماء حول اكتشاف موجات الجاذبيّة البدائيّة، تموّجات في بنية الزّمكان تعود إلى فترة ولادة الكون. هوكينغ راهن نيل توروك، مدير معهد المحيط للفيزياء النّظريّة في كندا، أنّه سيتمّ اكتشاف هذه التموّجات وتأييد نظريّة التضخّم الكوني.
في حديثه لإذاعة البي بي سي، صرّح هوكينغ أنّ...
 
من طرف عزيزة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 9
08102018

إن الأشعة الكهرومغناطيسية عبارة عن موجات بأطوال موجية مختلفة. العين البشرية لا تلتقط إلا جزء صغير جدًا من الأشعة الكهرومغناطيسية وهو ما نسميه بالضوء المرئي – بين 390 و700 نانومتر، لذلك لا نستطيع رؤية الأشعة السينية أو الأشعة فوق البنفسجية، ولكن يمكننا تطوير أجهزة تقنية تساعدنا في هذا.
فمثلا ورد الأونوثارة (evening primrose) يظهر ورقه لأعيننا باللون الأصفر، ولكن باستخدام فلاتر للأشعة الفوق البنفسجية، يتضح أن هذا الورد يُظهر نمط بلون الأشعة الفوق بنفسجية بجانب الأصفر...
 
من طرف عزيزة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
08102018


ولد الفيلسوف الإغريقي أرسطو حوالي عام 384 قبل الميلاد في مدينة ستاجايرا في اليونان، وهي مدينة صغيرة تطل على الساحل الشمالي لليونان، والتي كانت في يوم من الأيام ميناءً للسفن. وعندما بلغ أرسطو 17 عامًا التحق بمدرسة أفلاطون. في عام 338 قبل الميلاد بدأ أرسطو بالإشراف على تعليم الإسكندر الأكبر. في عام 335 قبل الميلاد أوجد أرسطو مدرسته الخاصة (لاسيوم) في أثينا، حيث قضى معظم حياته هناك في...
 
من طرف عزيزة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 7
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 139 ... 276  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت