موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

عدد زوار مدونات الصدح

 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 65 ... 126, 127, 128
26102009

كابول- أكدت القوات بقيادة حلف شمال الأطلسي في بيان إن 11 جنديا أمريكيا وثلاثة مدنيين أمريكيين لقوا حتفهم في حادثي تحطم طائرتي هليكوبتر في أفغانستان الاثنين.

وأفاد البيان إن الحادثين لم ينجما عن نيران معادية. وشهد هذا العام تصعيدا في العنف في أفغانستان مع تكثيف طالبان العمليات ضد القوات الأمريكية وقوات حلف الأطلسي العاملة في البلاد.

وقتل سبعة جنود أمريكيين وثلاثة مدنيين أمريكيين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر تابعة لحلف شمال الأطلسي في غرب أفغانستان عقب عملية ضد متشددين أسفرت عن مقتل 12 من مقاتلي طالبان.

وأسفر الحادث عن إصابة 11 جنديا أمريكيا و14 جنديا أفغانيا ومدني...
 
من طرف سميح القاسم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 242
26102009

طهران- صرح وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الاثنين ان إسرائيل ضعيفة للغاية ولا تمتلك الجرأة لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وقال متكي نعتبر ان النظام الصهيوني هو اليوم اضعف من أي وقت مضى لا نعتقد أن لديه القدرة على القيام بعمل ضد جيرانه.

وأضاف في ما خص المسألة النووية الإيرانية، الجميع متفق على القول إن العلوم الإيرانية لا يمكن تدميرها بالقصف ونحن لا نرى لدى إسرائيل مثل هذه الجرأة.

وتتهم إسرائيل عدوتها اللدودة إيران بالسعي إلى حيازة السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران.

ولم...
 
من طرف سميح القاسم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 282
26102009

هل شُنق الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أم قتل، ولماذا جرى إطالة حبل المشنقة وبشكل متعمد، وما هي دلالات تنفيذ حكم الإعدام في مبنى الاستخبارات، ولماذا كان هناك من يخطط لاختطاف جثمان صدام وأخذه إلى إيران؟

أسئلة عديدة يجرى الكشف عن تفاصيلها لأول مرة على نحو موسع تصدى لها محامي الرئيس الراحل، خليل الدليمي، ووثق وقائع المراحل الأخيرة من حياة الرئيس العراقي السابق في كتاب صدر قبل أيام عن دار المنبر للطباعة المحدودة في العاصمة السودانية الخرطوم، حمل عنوان "صدام حسين الزنزانة الأميركية: هذا ما حدث"!

الدليمي قال "إن ما هو مسكوت عنه أكثر بكثير مما رصدته في كتابي، واعدا...
 
من طرف سلطانة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 197
26102009

محاولة لإثارة انتباه الدولة في المغرب

ما يجب أن تنتبه إليه الدولة في المغرب أن الإزعاج الإعلامي الحقيقي هو ذاك الآتي من الخارج، وليس من الداخل من خلال الصحافة الوطنية. وعوض أن تقتنع الدولة بأن جزءا من صحافتها يهدد النظام العام ويتطاول على الجميع، عليها أن تستبق الأحداث وتقر قوانين واضحة، بإشراك المهنيين وفقهاء القانون، خاصة بقضايا النشر والصحافة بشكل يتماشى مع تصريحات مسؤوليها الموجهة أساسا إلى الخارج، والقائلة بأن المغرب دولة الحق والقانون وحرية التعبير، ولا مجال فيه لقمع الصحافة والرغبة في القضاء عليها. إن التصريحات نفسها هي التي تستغلها صحافة الخارج لتنظم، من حين إلى آخر، هجوما ممنهجا...
 
من طرف سلطانة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 233
26102009

أعلنت وزارة الداخلية التونسية فوز الرئيس زين العابدين بن علي بولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد جاء ذلك في الوقت الذي شككت المعارضة في نزاهة الانتخابات، معتبرة أن البلاد لن تشهد أي تغير في الأوضاع خلال السنوات الخمس المقبلة.



ووفقا للنتائج الرسمية التي أعلنتها الداخلية فجر اليوم الإثنين فقد حصل رئيس حزب التجمع الدستوري الديمقراطي بن علي على نسبة 89.62% من الأصوات متقدما على كل من محمد بوشيحة الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية 5.01% وأحمد إينوبلي الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الوحدوي بـ 3.80% (وهما مرشحان مقربان من السلطة) وأحمد إبراهيم الأمين الأول لحركة...
 
من طرف سلطانة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 206
25102009

صاحب أسوأ نظام تعليمي في العالم العربي، وأسوأ منظومة إعلامية، ما يفوق عن 50 في المائة من الأميين يرتعون في مجتمعه أغلبهم من النساء يتولين إعادة إنتاج نفس الأفكار العقيمة من خلال تلقينها لأبنائهن باعتبارنهن المشرفات الوحيدات على تربيتهم، صاحب الرتبة ال130 في تقرير مؤشر التنمية البشرية العالمي، وال12 من بين 14 دولة عربية، والأخيرة في دول منطقة المغرب، وال108 بين الدول التي تستفحل فيها الرشوة، هذا هو المغرب في عدد من التقارير العالمية، أما في الواقع فحدث ولا حرج، فماذا فعل المسؤولون لحفظ ماء وجهه؟ استثمروا في الحجر ونسوا البشر!


تقرير يهز عرش المسؤولين...


في سبتمبر...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 282
25102009

أصدر المركز المغربي للدراسات و الأبحاث المعاصرة تقريرا عن الحالة الدينية في المغرب "2007 /2008"، ونظم المركز ندوة دراسية لمناقشة التقرير يوم 3 أكتوبر 2009 بالرباط ، و تأتي هذه القراءة الأولية النقدية للملخص التنفيذي للتقرير كمساهمة في النقاش العمومي الذي قد يثيره هذا التقرير خصوصا أنه يتناول الحقل الديني المغربي الذي يعرف نقاشات ساخنة على كل الأصعدة و رؤى متباينة إن لم أقل متناقضة في المقاربات.



يتوزع تقرير الحالة الدينية بالمغرب إلى خمسة محاور؛ المحور الأول: الواقع الديني بالمغرب، المحور الثاني: الفاعلون، المحور الثالث: تحديات التدين بالمغرب، المحور الرابع: تفاعلات...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 289
25102009

إن أي كتاب أو جريدة ورقيين كانا أم رقميين،إنما يهدف أصحابهما بغض النظر عن أحوالهم النفسية وأهدافهم الغير المعلنة - إن وجدت - إلى توصيل أفكار والتعبير عما يخالج العقول والصدور، وليس للقارئ النهم - وأقول القارئ- إلا أن يقابل حاملات هذه الأفكار والتعابير - مقالات ونصوص - بقراءتها ومناقشتها ونقدها دون تسرع أو استعجال أو إقحام لأحوال نفسية غير منهجية ، بل بتمحيص وتأن وإحاطة بجوانبها، والنقد هو غير الإنطباع كما أشرت غير ما مرة، فالنقد له ضوابطه وشروطه أما الإنطباع فهو نتيجة مايتبادر إلى الذهن إثر قراءة أولية ناقصة للنص دون ما إحاطة بجوانبها والمسألة ليست بسيطة وسهلة إذا ما أردنا الإرتقاء،فغاية النص...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 318
25102009

أفاد بلاغ للدرك الملكي أن شخصا اعتقل في حالة تشرد وسكر علني وتعاط للأقراص المهلوسة، أقدم على الانتحار، ليلة الجمعة السبت، في مقر الدرك الملكي بسيدي يحيى زعير (جهة الرباط).

وأوضح المصدر ذاته أنه تم العثور على الشخص المذكور مشنوقا بواسطة قميصه في قضبان باب الغرفة الأمنية.

وتم اكتشاف حالة الانتحار هذه أثناء جولة قام بها الدركي المسؤول عن المصلحة في حدود الساعة الثالثة والنصف صباحا.

وكان الشخص المنتحر يتقاسم الغرفة مع شخص آخر، يوجد تحت الحراسة النظرية، والذي كان يغط في نوم عميق لدى اكتشاف الحادث.

وأكد كل من نائب وكيل الملك والطبيب اللذان انتقلا لعين المكان،...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 278
25102009

نقلت شابة مغربية (19 عاما)، تدعى "حفيظة نعيم" صباح يوم السبت 24 أكتوبر على وجه الاستعجال إلى المستشفى الكبير لمدينة "بولونيا" الإيطالية إثر إلقائها بنفسها من نافذة إحدى بلديات ضواحي المدينة (بودريو) حيث استقبلت ،الشابة المغربية، من طرف عمدة هذه البلدية.

وعن الأسباب التي دفعت بالمواطنة المغربية للإقدام على هذه الخطوة اليائسة أوردت صحيفة "لا ريبوبليكا" في موقعها الإلكتروني أن مصالح الكارابينييري (الدرك) فتحت تحقيقا في الموضوع مباشرة.

وفي الوقت نفسه عقد عمدة البلدية، الذي ألقت"حفيظة" بنفسها من إحدى نوافذ مكتبه ، ندوة صحفية أشار إلى أن...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 275
25102009

صدر حديثا عن دار الساقي الطبعة العربية رواية جديدة للروائية المصرية والطبيبة المثيرة للجدل نوال السعداوي، تحمل عنوان "زينـة"، والتي أصدرتها الكاتبة باللغة الفرنسية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويتزامن إصدار نوال السعداوي الجديد مع عودتها الأسبوع الماضي إلى مصر بعد هجرة دامت ثلاثة أعوام، عملت فيها أستاذة زائرة بجامعة سبيلمان كولدج، بولاية أتلانتا لمادة "الإبداع والتمرد".

رواية "زينة" ترصد وقائع بسيطة ومعقدة، وصور سلبية موزعة في كل المجتمع على اختلاف طبقاته وفئاته، حيث يتم رصد الوجه القبيح والكالح من حياة الناس في القاهرة. حتى تبدو القاهرة تحديداً،...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 253
24102009

عدما كان خيار الطاقة النووية اختفى من اهتمامات الرأي العام عقب كارثة تشيرنوبيل في العام 1986، ها هو اليوم يعود بقوة الى الواجهة، ليتصدر جداول اعمال المفاوضات. كثيرة هي الحكومات التي بدأت تعيد النظر بأهمية الطاقة النووية، باعتبارها طاقة بديلة قابلة للاستمرار، عن الوقود الاحفورية، خصوصاً في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحار. ولا تشكل منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا استثناء في هذا الامر.

من المغرب الى طهران، تبدو الحكومات مهتمة في تطوير الطاقة النووية للاستخدام المدني، كما ان معظم هذه الحكومات عقدت اتفاقيات للبحث او التعاون، مع الدول النووية الرائدة، بما فيها فرنسا وروسيا...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 264
24102009

احتضنت سويسرا بمناسبة مرور قرنين على ميلاد عالم الأحياء الإنجليزي تشارلز داروين (1809-1882)، مؤسس نظرية الارتقاء أو التطور الداروينية. وتتزامن هذه المناسبة مع الذكرى المائة والخمسين على صدور كتابه المثير للجدل؛ الذي أحدث ثورة في فهم الإنسان لعلوم الحياة ونشأة الأجناس وتطورها على الأرض «أصل الأجناس» سنة 1859.

وسمحت هاتان المناسبتان لعديد من الهيئات الثقافية والعلمية والمؤسسات الجامعية في سويسرا والعالم تسليط مزيد من الضوء على التراث العلمي لهذا الرجل، والذي ظل مثار جدل، خاصة في ما أورده في كتابه "أصل الأجناس" الذي أرجع فيه تشابه الكائنات الحية واختلافها إلى عامل التطور الذي...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 331
24102009

كان بود كاتب هذه السطور أن يتمم موضوع تحرير المفاهيم ضمن سلسلة "المفاهيم" التي تم التناقش حولها خلال المقالين الماضيين، لكن ما وقع الثلاثاء الأخير 13 أكتوبر 2009 قلب كل شيء، ويجب اعتباره منذ الآن تاريخا جديدا للسياسة في هذا البلد. الذي وقع هو أنه السادة المستشارين في الغرفة الثانية قرروا عن سبق إصرار وترصد انتخاب رئيس حزب موجود في المعارضة هو محمد الشيخ بيد الله على رأس المجلس خلفا للمعطي بن قدور عن حزب التجمع الوطني للأحرار. لكن أين المشكل؟ قد يردد البعض..

وللأسف الشديد يجب أن نقر بحقيقة مرة هي أنه لا يوجد مشكل أصلا، لأنه لو تم تحديد طبيعة المشكل وهويته لتم علاجه، لكن ما...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 240
24102009

أعلنت وزارة الصحة،في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت،عن اكتشاف عشر حالات للإصابة بفيروس (إي .إتش 1 .إن 1) المعروف إعلاميا بأنفلونزا الخنازير ،أمس الجمعة،في صفوف تلاميذ مؤسسة للتعليم الخاص بفاس.

وأوضح البلاغ أن التلاميذ،الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و17 سنة،يحملون جميعا إصابة خفيفة بالمرض وتتم متابعتهم طبيا حسب الإجراءات الجاري بها العمل.

وأضاف البلاغ أن التحقيقات الوبائية جارية حول المصابين والأشخاص الذين اتصلوا بهم ،مشيرا الى أنه تبين من خلال البحث الاولي وجود علاقة لإحدى الحالات بالإقامة في دولة ينتشر فيها الوباء.

وأكد البلاغ أن وزارة الصحة...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 229
24102009

رجحت مصادر ديبلوماسية أن تُجري وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون محادثات سياسية مع كبار المسؤولين المغاربة خلال زيارتها المرتقبة للمشاركة في اجتماعات "منتدى المستقبل" في الثاني من نونبر المقبل.


ونقلت يومية "الحياة" اللندنية عن مصادر ديبلوماسية توقعها أن تعرض المحادثات لتطورات قضية الصحراء في أفق استئناف المفاوضات المباشرة بين الأطراف المعنية، وكذلك الوضع الإقليمي في منطقة الشمال الأفريقي والفرص المتاحة لتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر، إضافة إلى التحديات الأمنية في بلدان الساحل جنوب الصحراء.


ولم تستبعد المصادر ذاتها أن تعاود الوزيرة...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 214
24102009

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه مصمم على إجراء الانتخابات الفلسطينية في موعدها الدستوري في يناير المقبل ، متهما حركة حماس بإفشال المصالحة التي ترعاها مصر.

ومنذ صدور مرسوم تنظيم الانتخابات الجمعة سارعت حركة حماس إلى إعلان رفضها له.

وأكد عباس في كلمة ألقاها أمام المجلس المركزي الفلسطيني المنعقد في رام الله "أن مرسوم الانتخابات الفلسطينية في منتهى الجدية ولا نناور في تطبيقه".

والمجلس المركزي هو هيئة وسيطة بين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني.

وقال إن الانتخابات استحقاق قانوني ودستوري ودرسناه جيدا في المؤسسات...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 288
24102009

[img][/img]انهيار أكثر من 100 بنك في الولايات المتحدة خلال العام الجاري





نيويورك- تعرض بنكان أمريكيان جديدان للانهيار الجمعة وتم الاستحواذ عليهما ليصبح إجمالي عدد البنوك المنهارة في العام الجاري 101 في الولايات المتحدة.

وهذان البنكان الأخيران اللذان تعرضا للانهيار خلال أطول فترة ركود منذ ثلاثينيات القرن الماضي هما بنكان محليان في ولايتي فلوريدا وجورجيا.

وبعد الانهيار الذي حظي بدعاية كبيرة لبنوك الاستثمار في وول ستريت، وإنقاذ الحكومة الأمريكية لبنوك أخرى، كانت حالات الانهيار التي حدثت خلال العام الحالي في معظمها لبنوك صغيرة محلية وإقليمية....
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 261
24102009

أهم ما في تقرير اللجنة التي رأسها القاضي ريتشارد غولدستون، وفي التصويت عليه في مجلس حقوق الإنسان، هو أنه علَّق الجرس وفتح الباب لإعادة النظر في الصورة المرسومة والمكرسة لإسرائيل، وفي التعامل معها في أوساط اعتادت على تأييدها انسياقاً وراء صورتها المقدمة كضحية: بوصفها دولة الناجين من المحرقة، أو بوصفها واحة التمدن والديمقراطية وحقوق الإنسان، التي تشكل امتداداً للحضارة الغربية وسط عالم يسود فيه التخلف والاستبداد.
فمن الآن فصاعداً سيكون الحديث عن عدوانية إسرائيل، وكذا المطالبة بوضع حد لعربدتها، أمراً مقبولاً بعدما فتح التقرير الأعين وقدَّم الوثائق.
ومما عزَّز من ثقل هذا التقرير، أنه ليس كالبيانات...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 290
24102009

لم يعد بوسعنا لعن من يوقظ فتنة التطبيع؛ فالفتنة لم تعد تنام، والوقائع تتلاحق واحدة وراء الأخرى، والحساسية منها تتآكل يوماً بعد يوم. حتى منتصف السبعينيات كانت قبلة في فيلم سينمائي على خد ممثلة غربية مؤيدة لإسرائيل كفيلة بمقاطعة عمر الشريف.
وبعد النوم مع الأعداء باتفاقية رسمية، استمر الأدباء في موقفهم الرافض لأي تعامل مع المنتسبين لمستوطنة إسرائيل الكبرى. ولم تحظ المستوطنة بالاعتراف إلا من قلة من سقط المتاع الأدبي، لسنوات طويلة أعقبت كامب ديفيد، كانوا خلالها يترجمون الأدب العربي قرصنة، وكنا نترجمهم قرصنة، لأن العداء لا ينفي حق المعرفة، بل يحتم واجب المعرفة. وليس صحيحاً أن القرصنة نوع من التواطؤ؛...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 286
24102009

الرياض- قضت محكمة سعودية في جدة السبت بجلد إعلامية سعودية 60 جلدة لإدانتها في قضية (المجاهر بالمعصية) في برنامج أحمر بالخط العريض على قناة أل بي سي الفضائية اللبنانية.

وأكدت مصادر مطلعة أن المدعى عليها (ا.ف) قبلت الحكم وأصبح بذلك نهائيا يستوجب التنفيذ الفوري.

وكان مصدر قال في وقت سابق إن الإعلامية (ا . ف) تواجه تهمتين الأولى عدم تجاوبها مع إجراءات التحقيق لدى الجهات المعنية في وقت سابق، بالإضافة إلى تهمة المساعدة والتنسيق لبرنامج (أحمر بالخط العريض) والإعلان عن البرنامج في أحد المواقع الإلكترونية والتسهيل لفريق البرنامج الالتقاء بأشخاص وتصوير لقاءات معهم.

وكانت...
 
من طرف bzool - تعاليق: 0 - مشاهدة: 265
24102009

الأقصر- أعلن زعيم حزب الغد أيمن نور السبت انه سيرفع أول دعوى قضائية ضد جمال مبارك نجل الرئيس وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطني لارتكابه عددا من المخالفات الدستورية.

وأوضح نور انه سوف يرفع الدعوى القضائية احتجاجا على ارتكاب جمال مبارك لعشرات المخالفات الدستورية وانتهاكات لمؤسسات الدولة خلال زياراته الميدانية للمحافظات وما يتخذه خلال تلك الزيارات من قرارات وما يقوم بتخصيصه من اعتمادات مالية وتغيير في ميزانية الدولة بالمخالفة للدستور.

وقال نور في تصريحات له بمدينة الأقصر انه سيقيم الدعوى ضد جمال مبارك وأحمد نظيف رئيس الوزراء المصري لإلغاء ما يصدر من جمال مبارك من قرارات تنفيذية...
 
من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 273
05102009

إيران تخطط لإطلاق رحلة مأهولة للفضاء
 
من طرف لعليليس - تعاليق: 1 - مشاهدة: 336
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 65 ... 126, 127, 128الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:لا أحد
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت